الاعلام البيئي اداة مهمة وفعالة في مجال التوعية للافراد والمجتمعات

تشير الوسائط الخضراء إلى المنافذ الإعلامية التي تركز على قضايا البيئة والاستدامة ، و يمكن أن تشمل أشكالًا مختلفة من الوسائط ، مثل المنافذ الإخبارية والمواقع الإلكترونية والمدونات ومنصات الوسائط الاجتماعية و يعد مفهوم الإعلام الأخضر ظاهرة عالمية مدمجة في سياقات ثقافية مختلفة. هناك مساهمات حول الإعلام الأخضر من دول وقارات مختلفة ، مع التركيز على الإعلام المعاصر ، حيث يتمثل دور الإعلام الأخضر في تثقيف وإبلاغ القضايا البيئية ، وتشجيع مشاركة المجتمع في التكيف مع تغير المناخ ، وحماية الاستدامة البيئية. يمكن أن يساعد هذا الدور في منع حدوث أزمة مناخية ، وتعد قمة الوسائط الخضراء حدثًا يجمع خبراء في المناخ والبيئة لمناقشة تأثير وسائل الإعلام على الاستدامة. الهدف من القمة هو تحويل المحادثات إلى أفعال وبناء نظام إعلامي أكثر خضرة.

لوسائل الإعلام تعزيز الوعي البيئي من خلال تثقيف الجمهور بشأن الحاجة إلى اتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ. في ورقة حول دور وسائل الإعلام في تعزيز الوعي البيئي ، سلط المؤلفون الضوء على أن وسائل الإعلام يمكن أن تطلع الجمهور على القضايا البيئية ، وخلق الوعي بالسياسات البيئية وتعزيز الحفاظ على البيئة من خلال التثقيف العام.

وكمثال لدور الاعلام الاخضر بالتوعية بقضايا التنمية البيئية ، اعطاء ملخصات ومقتطفات من ابحاث ودراسات تناقش القضايا البيئة وتضع حلول ذات قواعد علمية ومن ابرز هذه الابحاث التي تناقش قضايا بيئة البحوث العلمية الكيميائية والبيولوجية ،و هنا لدينا بحث يتناول قضية إنتاج الغاز الحيوي من خلال الهضم المشترك لمطحنة الزيتون مع حمأة الصرف الصحي البلدية وروث الأبقار ، حيث تعتبر معالجة مخلفات معاصر الزيتون (OM) من المنشآت الزراعية تحديًا شاقًا حيث يتم التخلص من كميات هائلة سنويًا ويجب معالجتها. إحدى طرق العلاج الواعدة هي الهضم اللاهوائي الميثاني المنشأ لبقايا OM. في التحقيقات الحالية ، تم تحسين الهضم اللاهوائي لركيزة OM من خلال خلط الملاط مع حمأة الصرف الصحي (SS) أو مع روث البقر (C) ، والذي يتكون من حبات عملية الهضم. إلى جانب المواد الأولية ، فإن المعلمات التشغيلية الأخرى مثل وقت الاحتفاظ الهيدروليكي (HRT) ودرجة الحرارة ودرجة الحموضة لها تأثير كبير على معدل إنتاج الغاز الحيوي وجودته.

ومن المهم على وسائل الاعلام نقل مثل هذه الابحاث والملخصات التي تناقش القضايا الاعلامية و بشكل عام ، تلعب وسائل الإعلام الخضراء دورًا مهمًا في زيادة الوعي حول التنمية البيئية. من خلال إعلام وتثقيف الجمهور ، يمكن للإعلام الأخضر تعزيز الممارسات المستدامة وتشجيع العمل الإيجابي تجاه الحفاظ على البيئة.

اهم المصادر :

Al Rabadi, S., Al-Zboon, K., Shawaqfah, M., Damseh, R., & Al Zoubi, O. (2022). Biogas Production through Co-Digestion of Olive Mill with Municipal Sewage Sludge and Cow Manure: 10.32526/ennrj/20/202100162. Environment and Natural Resources Journal, 20(2), 137-147.



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات رنا الربضي Rana AlRabadi

تدوينات ذات صلة