المقالة تتحدث عن أفضل المنصات العربية والأجنبية التي تقدم دورات عن بعد، دورات مجانية ومدفوعة في مجالات مختلفة.

الحصول على دورات عن بعد أصبح من أكثر الأمور سهولة في وقت الحالي، الثورة التكنولوجية في العقود

الأخيرة سهلت لنا العديد من الأمور اليومية في حياتنا في كل المجالات حتى في العلم والحصول على المعلومة فقط عليك أن تكون صاحب عزيمة وإرادة حتى تتمكن من التعلم واكتساب الخبرات التي تؤهلك لسوق العمل وتساعدك في تحقيق طموحاتك، دورات تدريبية متنوعة متوفرة على مختلف المنصات دورات تكوينية مجانية وأخرى مدفوعة بشهادات وبدون شهادات الجزئيات هذه تكون حسب المنصة الرقمية للتدريب عن بعد التي اخترت الدراسة فيها، في هذه المقالة سنحاول تبسيط الأمر حتى يتسنى لكم اختيار الدورة أو منصة التعلم الذاتي التي تريد التسجيل فيها والانطلاق في رحلتك التعلمية.


منصات عربية تقدم دورات عن بعد باللغة العربية


منصات عربية للدورات في مجالات مختلفة


منصة إدراك منصة أطلقتها الملكة رانيا الأردنية سنة 2013 بالتعاون مع إحدى أهم المنصات الأجنبية edx، في البداية كانت المنصة تحتوي على عدد محدود من الدورات لكن الآن تتنوع المجالات والدورات وحتى المستويات، دورات عن بعد مقدمة من نخبة الأساتذة وبرامج غنية مع بيئة تفاعلية واختبارات وأغلب الدورات مجانية تسمح لك بالحصول على شهادة إلكترونية تثبت تعلمك، الكل يشهد على جودة المحتوى المقدم في هذه المنصة وشهاداتها تثري سيرتك الذاتية.


منصة رواق منصة سعودية للتعليم المفتوح كانت انطلاقتها مع متقاربة مع انطلاقة منصة إدراك، بدورها تحتوي على مجالات متنوعة في البداية البرامج التعليمية كانت مجانية لكن مع الوقت أصبحت أغلب الدورات والدورات التخصصية مدفوعة فيها، منصة رواق من المنصات المعروفة في العالم العربي.

منصة معارف منصة تجمع بين العديد والعديد من الدورات وفي مختلف المجالات التي لا تخطر على بالك دورات عن بعد في التصميم إلى دورات في المايكآب لكن أغلب الدورات في هذه المنصة تكون من منصات أخرى أو من اليوتيوب لكنها بطريقة منظمة والمنصة تسمح لك بالحصول على شهادة بعد إنهاء الدورة.


منصة ندرس منصة دورات تمزج بين الدورات المجانية والمدفوعة وهي تابعة للجمعية العُمانية لتقنيات التعليم، التسجيل فيها سهل وبسيط فقط يلزم جيمايل وبعدها يمكنك الحصول على الدورة التكوينية التي تحتاجها، يرتادها العديد من الطلاب وبها دورات متنوعة مجانية ومدفوعة وفي مجالات مختلفة، يمكن لطالب بعد إكمال مسار الدورة الحصول على شهادة تثبت تعلمه.


منصة فرصة هذه المنصة معروفة جدا في الوطن العربي بالامتيازات والخدمات التي تقدمها للشاب العربي والمحتوى العربي ككل، منصة تملك موقع يحتوي على تفاصيل ومعلومات تساعد أي شخص يبحث عن فرص للدراسة أو التدريب تقدم كل ما هو جديد من المنح الدراسية العربية والأجنبية وكذلك فرص التدريب على المهارات مع شركات معروفة أو مشاريع صغير، هذه المنصة غنية عن التعريف والخدمات التي تقدمها تعتبر كنز على أي أحد يريد التطور يحاول زيارة موقعها والاستفادة منه بالإضافة إلى وجود دورات عن بعد خاصة بها ودورات من منصات أخرى تقدم إضافة واستفادة لطالب العلم.


منصة الجزيرة للتعليم الإلكتروني المنصة هذه تابعة لقناة الجزيرة الإعلامية وللأسف هي غير معروفة بكثرة وسط طلاب العلم وكل من يريد منصة للتعلم الذاتي وخاصة طلاب الأعلام، المنصة تقدم أغلب الدورات للأفراد الإعلاميين من فن الخطابة وكتابة التقارير وصحافة الإنترنت الإلقاء والمراسل التلفزيوني وكذلك دورات في التصميم والتسويق الإلكتروني، تحتوي على دورات عن بعد مدفوعة وأخرى مجانية ودورات يمكنك الاستفادة من محتواها مجانا لكن الشهادة مدفوعة، صراحة منصة تستحق الشهرة بين طلاب العلم وخاصة الإعلاميين الذين يريدون تطوير مهاراتهم.


منصة ألف ستارت أب المنصة هذه تختلف كثيرا عن سابقاتها وهي صراحة مخصصة للأشخاص الذين يريدون الانطلاق بمشاريع أو يريدون العمل في هذا المجال، منصة ألف ستارب أب هي حاضنة أعمال إلكترونية أكثر منها منصة دورات فقط، يتم من خلالها تقديم دورات في ريادة الأعمال من المستوى الأول إلى مستويات متقدمة يتم جمع النقاط بعد إنهاء الدورة ولا توجد شهادات من خلال هذه النقاط يمكنك الانتقال إلى مستويات أعلى ومعلومات الدورات تساعدك في الانطلاق في مشروعك وتأخذ بيدك من الفكرة إلى إطلاق المشروع، منصة لا يوجد فيها تمويل مباشر للمشاريع لكن في بعض الأحيان تكون هناك مسابقات وتحديات من ممولين.


منصة جوجل أو كما هي معروفة مهارات من جوجل المنصة بها العديد من الدورات التي تعلمك أدوات تساعدك للعمل عن بعد وتنظيم فرق العمل، كذلك تحتوي على دورة التسويق الإلكتروني التي تتكون من 40 ساعة تدريبية تبدأ معك من أساسيات التسويق إلى طريق حصولك على موقع إلكتروني، الدورة بها مجموعة من المواد ولن تمر إلى المادة الموالية إن لم تنهي المادة السابقة وتنجح في اختبار بسيط عن المعلومات التي تم تناولها في المادة وفي النهاية تحصل على الدورة الشهادة التي تخص الدورة شاملة موقعة ومعتمدة من شركة جوجل.



منصات للدورات في العلوم الشرعية الإسلامية


أكاديمية زاد أكاديمية زاد تقدم برامج تعليمية تصل حتى 3 سنوات عن علوم الدين وتكون الدراسة فيها بالفصول ليست دورات عن بعد منفردة أو ذات محتوى متخصص ضيق مثل المنصات المذكورة في الأعلى لكنها فصول دراسية بمواد متكاملة ومنهاج سلفي توجد فيها أوقات معينة للتسجيل، يتم التدريس فيها من الفقه على التفسير بطرق علمية وبها اختبارات وشهادة نجاح بعد الحصول على علامة معينة في الاختبار.

منصة مدكر برنامج يهتم بتعليم علوم القرآن وتكون الدراسة فيه لمدة سنة واحدة ونظام واحد، الدراسة تكون من خلال كتب خاصة بهم ونهاية الأسبوع توجد أسئلة استاعابية، طريقة التدريس مختلفة عن أكاديمية زاد وكذلك لا تشبه الدراسة في المنصات التي تقدم دورات عن بعد مسجلة ومحفوظة مسبقا، برنامج يلزمه الجدية والمثابرة والبقاء مع المجموعة في عملية التعلم، يحتوي على 5 مستويات وحتى تتمكن من الحصول على الشهادة عليك إنهاء المستويات الخمسة بنتيجة 60 من 100 أو أكثر.

منصة أكاديمية صناعة المحاور الدورات في هذا البرنامج مختلفة عن السابقتين وهو برنامج يهتم بتخريج مناظرين يدافعون عن الدين والرد على الشبهات المنتشرة والمضللة، تكون الدراسة فيه من 4 أشهر إلى 6 أشهر ولن يتم القبول فيه إلا بعد اجتياز امتحان القبول للأشخاص الذين سنهم فوق 16. الدراسة فيه صارمة وجدية وتتطلب أشخاص متفطنين ويريدون حقيقة الدفاع عن الإسلام بالطرق الصحيحة واليقينية.

منصات أجنبية تقدم دورات عن بعد بلغات أجنبية

منصة كورسيرا من أعرق المنصات الأجنبية التي تقدم دورات عن بعد في المجالات المتنوعة، هذه المنصة متنوعة بين دورة وتخصص والتخصص يكون مجموعة من الدورات مرتبطة ومكملة لبعضها وتوجد فيها حتى دراسات عليا مثل الماستر، جودة المحتوى في هذه المنصة معروف ومعتمد لأن مقدمي الدورات فيها جامعات أو دكاترة في جامعات أو حتى شركات معروفة مثل جوجل وفيسبوك والشهادة منها لديها وزن في سوق العمل، في البداية أغلب الدورات كانت باللغة الأجنبية لكن الآن الوضع اختلف وتنوعت اللغات وحتى اللغة العربية متواجدة والدورات الأجنبية أغلبها تحتوي ترجمة احترافية.

الدورات فيها تختلف تجد دورة منفردة أو مسار تخصصي وكذلك تجد مشاريع إرشادية، المحتوى فيها مجاني للدورات والتخصصات لكن الماستر والدراسات العليا مدفوعة، الشهادات في الدورات والتخصصات مدفوعة لكن المنصة توفر خاصية الدعم المادي تساعدك هذه الأخير بعد التقديم عليها في الحصول على الشهادة مجانا واجتياز الامتحانات طبعا الشهادة لن تكون إلا بعد النجاح في الاختبار بنسبة 70/100.


منصة ايدكس هي منصة تابعة لجامعة هارفرد المعروفة ونظامها تقريبا نفس نظام منصة كورسيرا مع بعض الاختلافات الصغيرة، منصة لها مكانة كبيرة في سوق التعليم عن بعد وشهاداتها لها وزن وقيمة في سوق العمل، كانت انطلاقتها مع انطلاقة منصة كورسيرا.


منصة سيسكو Cisco دورات سيسكو تهتم بالتكنولوجيا والمجال والتقني خاصة البرمجة وإنترنت الأشياء إلى آخره من الدورات التي لها علاقة بهذا المجال، منصة معروفة بقوة دوراتها واغلبها مجانية تتراوح صعوبة الدورة من المستوى المبتدئ إلى المستوى الاحترافي ويتم تقديم فيها شهادات ومحتوى الدورات قوي والشركة هذه رائدة في مجال التكنولوجيا.

منصة يودومي العديد من الدورات في هذه المنصة لكن محتواها ليس مقدم جامعات معروفة مثل سابقاتها لكنها من عامة الشعب وأي شخص يتقن مهارة معينة حتى لو كانت الطبخ يمكنه إنشاء دورة خاصة ونشرها على هذه المنصة ولهذا شهاداتها ليس بقوة شهادات المنصات الرقمية للتدريب عن بعد السابقة لكنها قيمة، توجد دورات مجانية وأخرى مدفوعة ولكن حتى الدورات المدفوعة في بعض الأحيان تكون متاحة مجانا بالكامل أو من خلال تخفيض كبير وهذا بهدف التسويق، توجد العديد من امتداداد جوجل تساعدك في معرفة الدورات المدفوعة التي أصبحت مجانية في هذا الوقت مثل comidoc extention عندما تكون هناك دورات مدفوعة في منصة يودومي مجانية لفترة تصلك إشعارات ويمكنك الحصول عليها بالتسجيل فيها وتبقى مدى الحياة في حسابك.

منصة يوداسيتي منصة تقدم دورات عن بعد قيمة جدا لكنها مدفوعة وتكون الدورة بين 4 أشهر إلى 6 أشهر لكنها تؤهلك لسوق العمل وتكون فيها متابعة شخصية من المدرب، أغلب الدورات في هذه المنصة تخص المجال التكنولوجي ومجال التسويق الإلكتروني وفليلة جدا الدورات المجانية فيها.

منصة freeCodeCamp منصة أجنبية متخصصة في تعليم لغات البرمجة المختلفة والمميز في هذه المنصة التعلم والممارسة مباشرة، من أكثر المنصات شهرة في مجال البرمجة وتشمل كل لغات البرمجة المعروفة وتقدم من نخبة الأساتذة.

أيهما أفضل في التعلم الذاتي اليوتيوب أو منصة تدريبية

لا ننكر أن منصة اليوتوب تحتوي على مختلف الدورات التعليمية والتي تكون متفاوتة المستوى، وباختلاف الشارحين والمدرسين فحتما ستجد مدرس تفهم عليه إذا لم تفهم على آخر ودورات مع الشرح بإسهاب ولكن المشكل الذي يحصل للمتعلم التشتت وعدم وجود ترابط بين الدروس حسب مستواه.

المنصة التدريبية تقدم لك دورة منسقة ومنظمة جيدا ومناسبة لمستواك لأن أغلب المنصات التدريبية الرقمية تكتب مستوى الدورة هل هو مناسب للمبتدئ أو للمحترف، كذلك شهادة إنهاء المسار أو الدورة تعتبر حافز للطالب لمواصلة الدورة وإثبات لتعلمه في حالة طلب منهم للعمل مع جهات عن بعد أو كفيلان.

دورات اليوتيوب غالبا ينقص فيها عامل التفاعل عكس المنصات التدريبية التي توفر منتديات للتفاعل بين الطلاب وطرح الأسئلة.

وفي النهاية…….

أخذ دورات عن بعد والحصول على شهادات أمر مهم في التطور والتقدم ولكن يجب علينا دعم هذا التعلم بالممارسة والتطبيق حتى نستفيد أحسن استفادة ولا يكون الأمر مجرد تراكم للمعلومات وتضييع الوقت، علينا أن نحاول قدر الإمكان تعلم المجالات التي تستهوينا وتكمل مسارنا العملي وتساهم في ترقيتنا مستقبلا كذلك تكون مرتبطة ببعضها ومن جهات موثوقة ومعروفة.



Meriem Hamid

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Meriem Hamid

تدوينات ذات صلة