هُنا سنعرض لكم زراعة التبغ وتأثيرها على القطاع الزراعي.

التبغ والقطاع الزراعي


التبغ والقطاع الزراعي 83193804095936580



بقلم المهندسة دانيا عمر المومني من منصة Eco youth jordan

ان زراعة نبات التبغ يؤدي إلى تدهور التربة واستنزاف العناصر الأساسية مثل النيتروجين والبوتاسيوم والفسفور منها. فلم تقتصر الآثار السلبية لهذا النبات فقط على التدخين وتلوث الغلاف الجوي .ولكن من جانب آخر، هل من الممكن إيجاد جانب إيجابي لهذا النبات؟

تؤدي عملية قص التبغ في المصانع إلى إنتاج نفايات أو غبار التبغ الذي بدوره يمكن الاستفادة منه في قطاع الزراعة وسنوياً يتم انتاج الاف الأطنان من هذه النفايات .لذلك أن إعادة تدوير النفايات الناتجة عن الأنشطة الصناعية أصبح ضرورة لا بد منها.


يحتوي التبغ الذي ينتج من المصانع على القيم المثالية من المعادن اللازمة لنمو النبات، فهو بدوره يقوم بأخذ هذه العناصر من التربة. لذلك أثبتت دراسات عديدة أنه يمكن استخدام نبات التبغ كَسماد للتربة وذلك خلطه مع مواد عضوية أخرى مثل روث الحيوانات، وكما أظهرت أن نبات التبغ يمكن استخدامه في القطاع الزراعي واستصلاح الأراضي المتدهورة وتحسين خواص التربة وزيادة نسبة المعادن فيها ولكن من الضروري مراعاة نوع النبات لأنه هناك بعض أنواع النبات مثل (الفلفل، الطماطم الباذنجان) من المحتمل أن تتعرض لفيروس تبرْقش التبغ الذي يؤدي إلى تلف المحاصيل. فإن هذا الفيروس لا يموت ويبقى عالقا في النبات أثناء عملية القص واذا تم وضع التبغ على التربة يمكن أن ينتقل للنبات بسهولة.


يحتوي نبات التبغ أيضا على نسبة عالية من النيكوتين الذي يعتبر مادة سامة للنبات ويمكن ان تؤدي الى موتها، لذلك يجب خلط الكميات المناسبة بحذر للحصول على النتيجة المطلوبة.

كما يمكن استخدام نبات التبغ كَمُبيد حشري من خلال نقعه في الماء لمدة من الزمن وبذلك يمكنه التخلص من العديد من الحشرات الضارة للنبات.


لاستصلاح الأراضي الزراعية، وتقليل استهلاك الطاقة في حرق النفايات الصلبة أو في نقلها إلى المكبّات، ولتحقيق التكامل بين القطاع الزراعي والصناعي يجب ان يتم اعادة تدوير نبات التبغ واستخدامه في القطاع الزراعي.

زراعة التبغ يتم إيقافها في العديد من الدول ذات التوجهات البيئية وحماية الأراضي واستعادة النظم الحيوية فيها لإضرارها بالتربة واستهلاكها للمياه - فالتوجه هو استثمار المياه في المحاصيل الزراعية الإنتاجية افضل من استهلاكها في ري نبات التبغ .






.



Eco youth jordan

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Eco youth jordan

تدوينات ذات صلة