تكلمت في هذه التدوينة على منصمة ملهم عن واحدة من النساء الملهمات في العالم ميسون زايد

ميسون زايد ممثلة امريكية وكوميدية ومدافعة عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ميسون من مواليد 1974 مصابة في الشلل الدماغي لكنها من أول النساء الكوميدات ذوات الإعاقة في امريكا ولدت ميسون زايد في ولاية نيو جيرسي

لدي99 مشكلة واحدة منهم الشلل الدماغي

أدركت ميسون أختلافها عندما بلغت السادسة عشر من عمرها تقول لم يكن لهذه الإعاقة الجسدية أثر كبير في حياتي لأن الجميع كانوا يعاملونني على هذا الحال وبدون تمييز. ولكن عندما كبرت وبلغت سن المراهقة وأصبحت أعيش خارج بيت والديّ اثناء دراستي في الجامعة، أدركت أن الإعاقة مشكلة كبيرة. فعندما يحين وقت طهي الطعام، لم يكن باستطاعتي التعامل مع السكاكين والماء المغلي. كما أدركت أن الناس يجهزون لي الطاولة

حاول والدها دمجها مع الاطفال في المدارس غير المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة وفي النهاية كلّلت جهوده بالنجاح.

أكثر كلمة ترددها (أنا قادرة)

بدأت حياتها المهنية كممثلة كوميدية

تقول التلفزيون الأمريكي، لا وجود لأشخاص مثلي. وهذه مشكلة في هوليوود. يُمثل المعاقون الأقلية التي تضم أكبر عدد من الأفراد في العالم، بنسبة 20٪ من إجمالي السكان. لكنها الأضعف حضورا في وسائل الإعلام ولا تمثل سوى 2٪ مما تشاهدونه على الشاشات التلفزية الأمريكية، و95٪ من هؤلاء هم في الحقيقة غير معاقين. وهذا يعني أن 5٪ فقط من 2٪ ممن يظهرون على شاشة التلفزيون هم معاقون فعلا.

إضافة الى ذلك ، كان جلّهم من الرجال ومن ذوي البشرة البيضاء، ولا أحد يشبهني! والشخص الوحيد الذي يقاربني في الأوصاف هو ريتشارد برايور وهو ممثل أسود البشرة فضلا عن أنه معاق. حينما رأيته، قررت أن أكون ممثلة في التلفزيون.

عملت ميسون على تأسيس الجمعية الخيرية «اطفال ميسون» (ميسونز كيدز) التي توفر البرامج والموارد والمنح الدراسية للأطفال المعاقين والأيتام في فلسطين.



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات بتول المحيسن

تدوينات ذات صلة