تساعدك رزنامة المحتوى على إنشاء محتوى مثير للاهتمام وجذاب وملائم بشكل مستمر لعملائك المحتملين والحاليين.

تساعدك رزنامة المحتوى على إنشاء محتوى مثير للاهتمام وجذاب وملائم بشكل مستمر لعملائك المحتملين والحاليين.

لماذا تحتاج إلى إعداد رزنامة المحتوى؟

تعد رزنامة المحتوى طريقة سهلة لمكافحة هذه المشكلة وللاستفادة القصوى من الموارد النادرة لشركتك. إنها أداة فعالة لتنسيق عملية صناعة المحتوى. كما أنها تساعد في تقسيم عبء العمل القادم لفريقك إلى وحدات واضحة يسهل إدارتها ومتابعتها.

وفيما يلي سنقدم لك مجموعة من الخطوات التي تساعدك على إعداد رزنامة المحتوى الخاصة بك بشكل فعال واحترافي.

اقرأ أيضاً: أهم 7 خطوات لتطوير استراتيجية المحتوى الخاصة بك

كيف تستطيع إعداد رزنامة المحتوى الاحترافية؟

من خلال تنفيذ هذه الخطوات في عملية إعداد رزنامة المحتوى الخاصة بك، سيكون عليك قضاء وقت أقل في التساؤل عما تكتبه، وبدلاً من ذلك سوف تركز على عملية صناعة المحتوى نفسها.

أولاً: حدد أهدافك بدقة من أجل إعداد رزنامة المحتوى

عند التخطيط للمحتوى المستقبلي، ابدأ بالسؤال: ما هو الهدف الرئيسي منه؟ يجب استخدام إجابة السؤال كأساس لتحديد الوسيلة المناسبة للنشر، بالإضافة إلى الشكل أو التصميم المناسب.

ولذلك يجب أن يكون تحديد أهدافك هو الخطوة الأولى لتنفيذ رزنامة المحتوى. حيث إن نشر المحتوى بدون هدف واضح لن يفيد شركتك؛ بل سيؤدي فقط إلى إهدار الموارد.

ثانياً: قم بإنشاء قالب لرزنامة المحتوى

هناك عدد كبير من الأدوات التي تقدم ميزات التصميم الخاص برزنامة المحتوى على الويب. لهذا لا تتردد في اختيار النموذج الذي يناسبك.

ومع ذلك، نظرًا لأن اعتماد برنامج جديد يمكن أن يستغرق وقتًا طويلاً، يمكن أن تكون الرزنامة الخاصة بك بسيطة مثل جدول البيانات الأساسي.

ثالثاً: اختر قنوات النشر

اكتشف القنوات التي يستخدمها عملاؤك الحاليون والمحتملون. سيساعدك هذا في تحديد نوع المحتوى الذي يجب أن تركز على إنشائه. هل يجب عليك نشر مقالات على مدونتك؟ صور على انستجرام وتويتر؟ مقاطع فيديو على موقع يوتيوب؟ استطلاع على الفيسبوك؟ مقاطع فيديو قصيرة على Instagram و TikTok؟

اقرأ أيضاً: كيف تحدد أسلوب المحتوى المناسب لكل منصة من منصات التواصل الاجتماعي؟

رابعاً: ابدأ بالسنة التقويمية

عند تصميم رزنامة المحتوى؛ استخدم السنة التقويمية كأساس عندما تبدأ في التخطيط للمحتوى الخاص بك. ضع علامة على جميع الأحداث المهمة التي تريد إنشاء المحتوى الخاص بك حولها مثل أيام العطل والمعارض التجارية والندوات والتدريبات وغيرها.

خامساً: أضف المحتوى الخاص بك

بمجرد تحديد وكتابة جميع التواريخ المهمة، ابدأ في ملء الفراغات بأفكار المحتوى ذات الصلة.

سادساً: حافظ على المحتوى التفاعلي باستمرار

سيظل المحتوى غير المرتبط بتاريخ أو وقت معين مفيدًا دائمًا لعملائك وشركتك. نظرًا لأن الموضوعات المعاصرة تظل ذات صلة ويتم البحث عنها باستمرار عبر الإنترنت، فمن المرجح أن يستمر هذا النوع من المحتوى في الحصول على نقرات وزيارات حتى بعد الضجة الأولية بعد النشر.

سابعاً: استفد من المحتوى السابق

عند تصميم رزنامة المحتوى؛ ليس عليك دائمًا إنشاء محتوى جديد من البداية. حيث تحتوي معظم الشركات على محتوى مفيد في المتجر لم يتم استخدامه، مثل البيانات ونتائج استبيان العملاء.

اقرأ أيضاً: دليل مقاسات الصور على وسائل التواصل الاجتماعي 2023

ثامناً: حدد وتيرة النشر والفترة الزمنية

فكر في عدد المرات التي يمكنك فيها نشر محتوى جديد بشكل واقعي. نظرًا لأن إنشاء المحتوى يستغرق وقتًا طويلاً، فمن المهم اختيار تردد نشر يناسبك.

وفي هذه الحالة ستساعدك رزنامة المحتوى في تحديد الأوقات الأكثر ازدحامًا لشركتك. كما سيساعد التخطيط المسبق كلاً من الأفراد والفريق بأكمله على الاستعداد لأشهر الشركة ازدحامًا عن طريق البريد

تاسعاً: حدث خطتك باستمرار

لا توجد إجابة محددة حول المدة التي يجب أن يتم فيها التخطيط مسبقًا للمحتوى الخاص بك. يعتمد التخطيط المسبق على عوامل متعددة، مثل مدى تقلب مجال عملك، وربما بعض العوامل المتعلقة بشركتك على وجه التحديد.

ومع ذلك، يجب أن تضع في اعتبارك أنه كلما تقدمت في التخطيط للمحتوى الخاص بك، كان تدفق المحتوى أفضل دون انقطاع.

عاشراً: راقب نشر المحتوى الخاص بك

أحد الجوانب العظيمة للتسويق الرقمي هو أن كل شيء تقريبًا قابل للقياس.

ولهذا يجب أن تخصص بعض الوقت لفحص العمليات والبيانات الخاصة بك، من أجل تطويرها في خططك المستقبلية.

حدد مثلا ما المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي التي أثارت أكبر قدر من المحادثة؟ ما هي مشاركات المدونة التي تمت مشاركتها؟ ما مدى ظهور بياناتك الصحفية في وسائل الإعلام؟

وهكذا نكون قد تعرفنا معاً على 10 خطوات فعالة تساعدك في إعداد رزنامة المحتوى الخاصة بك بشكل احترافي ضمن لك التميز. ولا زال بإمكانك التعرف على هذه الخطوات بالتفصيل من خلال الاطلاع على 10 خطوات فعالة لإعداد رزنامة المحتوى الخاص بك مع محمد الغندور

اقرأ أيضاً: كيف تنمي مهارات صناعة المحتوي؟ اكتشف الجواب مع محمد الغندور




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات محمد الغندور

تدوينات ذات صلة