تختص هذه التدوينة في مجالات الروبوتات والذكاء الاصطناعي وتقنيات المستقبل

شهدت الرعاية الصحية الرقمية digital health care الكثير من الابتكار، وتحت شعار الوقاية الصحية؛ تتصدر الشركات الناشئة 23andMe وColor في الولايات المتحدة تحليل الجينوم، بينما تبرز شركة Genesis Healthcare في اليابان وشركة Genoplan في كوريا. تستخدم هذه الشركات التحليل الجيني genomic analysis للتعرف على الأمراض وتقديم طرق الوقاية. 



سيؤدي تطور الذكاء الاصطناعي إلى تحسين جودة العلاج وسيتم تشخيص العديد من الصور الطبية التي تم التقاطها باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية والأشعة السينية باستخدام الذكاء الاصطناعي. تبرز شركتي Startups Enlitic وZebra Medical Vision كقادة في هذا المجال. ان إعداد منظمة للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي يتضمن ثلاث مراحل رئيسية:

  1. دمج البيانات
  2. تنسيق البيانات
  3. تحليل البيانات


تستثمر المؤسسات الصحية الذكاء الاصطناعي اليوم بشكل أساسي من اجل تقليل التكلفة وأتمتة المهام والتطبيقات المماثلة، وإنشاء واجهات مستخدم أكثر سهولة في السجلات الصحية الإلكترونية وأتمتة بعض العمليات الروتينية التي تستهلك الكثير من وقت الطبيب في إجراء التوثيق السريري وإدخال الطلبات والفرز في السلة. سيساعد الذكاء الاصطناعي في معالجة الطلبات الروتينية، مثل الوصفات الطبية والفواتير. قد يعطي أيضًا الأولوية للأشياء التي تتطلب حقًا انتباه الطبيب. عندما يتعلق الأمر بالرعاية الصحية على وجه الخصوص، فإن البيانات تنطوي على درجة عالية من التعقيد، مع اختلاف أنماط وطرائق البيانات وكميات كبيرة من المعلومات،


ان عملية توفير البيانات الصحيحة في الوقت المناسب وبالطريقة الصحيحة أمر بالغ الأهمية لنجاح جهود الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في مجال الرعاية الصحية. كذلك سيؤدي قبول وإدماج أدوات الذكاء الاصطناعي ، مثل التعلم العميق في اتخاذ القرارات الطبية اليومية إلى تحسين رعاية المرضى بطريقة رائعة وفعالة وقليلة التكلفة.


م. هاني البطش

استشاري الذكاء الاصطناعي والتدريب

[email protected]


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

الله يعافيك يارب نعم صحيح الجانب الاخلاقي مهم جدا في هذه الأبحاث لذلك يجب علينا تعلم هذه التكنولوجيا والمشاركة في صناعة المستقبل ووضع سياساته واخلاقياته، اذا لم نكن من ضمنهم سيخططوا لنا المستقبل حسب اخلاقهم ومعتقداتهم

إقرأ المزيد من تدوينات م هاني البطش

تدوينات ذات صلة