علوم البيانات قد أحدثت تأثيرا كبيرا على جميع التطبيقات. العديد من الصناعات كالتجارة الإلكترونية والنقل والبنوك تستخدم علم البيانات لتحسين خدماتها ومنتجاتها. بالتالي فإن تطبيقات هذا العلم هائلة ومتنوعة.

تحتاج الصناعات والشركات في يومنا هذا إلى إدخال علم البيانات للمضي قدما، فهي أصبحت جانب أساسي في جميع الصناعات.


ما هي تطبيقات علم البيانات؟


  • البحث على الإنترنت:

يتم استخدام علم البيانات لتقديم أفضل نتيجة بحث. "جوجل" مثلا تستخدم علم البيانات في ترتيب نتائج البحث لتوصيل أدق محتوى للمستخدم. كما ويتم استخدام الذكاء الإصطناعي لتقديم نتيجة بحث فريدة لكل مستخدم. على سبيل المثال، إذا كتبت في مربع البحث "اقرب مطعم لي" سيظهر لك نتيجة مختلفة عن التي ستظهر لأي شخص مقيم خارج مدينتك. يمكنك تجربة ذلك بنفسك.


  • التجارة الإلكترونية:

من منا لا يستخدم اليوتيوب أو أمازون أو نتفليكس؟ يتم استخدام علم البيانات لترشيح أفضل فيديو/منتج/أو فيلم بناء على ما قمت بمشاهدته أو بشراءه مسبقا. نظام التوصية يضيف تجربة أكثر مخصصة لكل مستخدم. 


  • العمليات اللوجستية

شركات الشحن تستخدم علم البيانات لتحسين كفاءتها التشغيلية. علم البيانات تساعد تلك الشركات لتحديد أفضل مسار/طريق للشحن، وتحديد أفضل وقت لإيصال المنتج للعميل. 


  • البنوك والمصارف

علم البيانات أتاح للبنوك إدارة مواردهم بكافئة غير مسبوقة، بالإضافة إلى ذلك، تمكنت البنوك من اتخاذ قرارات أفضل وأكثر ذكاء من خلال الكشف عن الإحتيال وإدارة بيانات العملاء، وعمل تحليلات تنبؤية في الوقت الحالي. 


  • التصنيع

مع إضافة تقنيات مثل إنترنت الأشياء، مكّن علم البيانات الشركات من التنبؤ بالمشاكل المحتملة ومراقبة الأنظمة وتحليل البيانات بصورة مباشرة. كذلك استطاعوا مراقبة تكاليف الطاقة وتحسين ساعات الإنتاج.


  • الرعاية الصحية

يحقق علم البيانات قفزات كبيرة في مجال الرعاية الصحية، تستخدم الشركات علم البيانات والتعلم الآلي في تحليل الصور الطبية، وفي علم الوراثة، واكتشاف عقاقير جديدة، وبناء نماذج تتنبأ بحالة الشخص الصحية، وإنشاء آلات تتفاعل مع الإنسان.


  • التعليم

علم البيانات يمكن أن يكون أداة فعالة لتشكيل المهارات الأكاديمية والمهارات الغير أكاديمية كالمهارات الإجتماعية والعاطفية، كذلك يتم استخدامه لتقييم وتنبؤ أداء الطلاب والمعلمين ومنها تطوير المناهج باستخدام البيانات.


اذا كنت مهتم بعلم البيانات وتود أن تتعلم أكثر عنه، شاركنا رحلة التعلم في المساق المجاني على منصة إدراك.