بيير سامح يتحدث عن الحب فى المرحلة الاعدادية والثانوية

اذا تحدثنا مع طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية عن الحب فالأغلبية يروا أن الحب شيء طبيعي ولا يوجد مانع تماماً ،


فالحب بين الولد والبنت طبيعي ، فلماذا يرى الكبار ان الحب حرام او عيب؟ لماذا يرى الاب والام في العديد من الأسر ان الحب عيب والبعض يرى انه حرام من الأساس والبعض الاخر من الأسر يرفضه لان قيم المجتمع ترفض تلك السلوكيات خوفا من ان يقال على ابنها او بنتها انهم غير محترمين .


ومع كل تلك الاحداث والافكار المختلفة تظل المشكلة قائمة الحب بالنسبة للطلاب شيء أساسي ومهم أما بالنسبة لبعض الأسر لا يجوز ان يحدث ،


تبقى المشكلة قائمة والتي قد تجعل الاولاد والبنات يشعرون بالحب تجاه اصدقائهم ولا يخبرون الأهل خوفا من رد فعلهم. أما وجهه نظري ان تلك الأحاسيس التي يشعر بها الاولاد والبنات في ذلك السن لا يعتبر حب ولكنه يعتبر نوع من أنواع الاعجاب ،


وخصوصا ان هذا السن يتميز بالفضول والاستكشاف ورغبته في التجربة وخصوصا دخوله في مرحله المراهقة التي تتميز بانه يشعر أنه مستقل وشخص مسئول .


وهناك بعض الشباب الذين لا يشعرون بالاهتمام داخل المنزل فيلجون لتكوين علاقه حب حتى يشعرون بالحب والحنان كأسلوب اسقاط ،


وهناك البعض الذى يتعامل معهم الاهل بشكل عنيف به ضرب او اهانه او قسوة شديده في التربية ويلجأ حينها أيضا الشباب في تلك الموقف اللجوء لتكوين علاقه حب حتى يشعر بانه شخص له كيان وشخص مسئول فيه بعض الشباب.


ماذا لو أكتشف بعض الأهالي الرافضين للموضوع أن اولادهم فى علاقه حب مع طرف أخر؟

في تلك الحالة الاجابة ، تختلف فبعض الأهالي قد يحتجزون الابناء داخل المنزل حتى لا يقوم بلقاء الطرف الاخر والبعض الاخر قد يقابل الامر بالضرب ويشعرون حينها بأن ابنهم او بنتهم قد قضوا على سمعه العائلة.


فهل لا يوجد حل اخر من قبل الاسرة؟

الإجابة نعم بالتأكيد ، ارى ان الاسرة عليها ان تحتضن اولادها أكثر من ذلك ، عليهم أن يقتربوا منهم فكريا وليس جسديا فقط فلا يكفى الجلوس معا داخل المنزل ولكن عليكم بالتقرب من اولادكم ومشاركتهم في احلامهم ورغباتهم وطموحاتهم.


إذا اتى ابنك او بنتك وصرح لك انه يحب شخص اخر فعليكما حينها ان توضحوا له الفرق بين الحب والاعجاب ، علموهم ان الحب ليس حرام ، حب الاب والام ، حب الاصدقاء ، حب المدرس، الحب ليس بالضرورة ان يتحول جواز الحب شيء سامى لا يمكن اقفاله على الولد والبنت فقط.


وهنا يأتي سؤال هام : هل علاقات الحب بين الطلاب تكتمل؟

بنسبه 95% العلاقة تفشل لان العلاقة تكن غير ناضجة في تلك الاثناء ويترك الاحساس بالوجع والالم وللأسف الطرفين يتعرضوا لمشاكل نفسيه كبيرة وبتأثر سلبيا على مستقبله الدراسي.وهناك البعض يكونوا علاقات متعددة في نفس الوقت ويستطيع التلاعب بالشخص الاخر.


في النهاية اود ان اوضح للأهل احتضنوا اولادكم واستمعوا لهم ، عندما يأتي ابنك للاعتراف لك لا تقم بتوبيخه اسمعه جيدا فكونوا سندا لهم حتى تمر تجاربه بسلام دون ان تأثر عليه سلبيا ونفسيا.


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات د/نور أسامة

تدوينات ذات صلة