أسرار نجاح المشروعات الصغيرة والمتوسطة مراعاة الشكل المبتكر في تقديم المنتج أو المشروع اي يجب التسويق للمنتج بصورة تجذب الآخرين.



أصحاب المشروعات الصغيرة والأفكار، دائما ما لديهم الرغبة في نشرها، والعمل على وصولها إلى أكبر عدد من المهتمين، ولن يأتي ذلك إلا بإتباع استراتيجيات التسويق التي تناسب الفكرة أو المشروع الذي تعملون عليه، ومعرفة ما يمكن أن ينجح حتى تظهرون بالصورة التي تريدونها. عالم التسويق واسع، وكل مجال يحتاج إلى طريقة وخطة تسويقية قد لا تناسب أو تتسق بشكل كامل مع المجالات الأخرى، وما يمكن أن تتبعه الشركات التجارية الكبرى، بالطبع يختلف عن ما يجب أن تطبقه المشروعات الخدمية، أو الشركات الناشئة، والمشروعات الصغيرة أيضا. إن أكثر الطرق التسويقية فعالة هي:


  • التسويق عن طريق الدعاية الشخصية
  • التسويق بإحالة المنتج إلى العملاء
  • التسويق عن طريق الشراكات التجارية
  • التسويق عن طريق البريد الالكترونى
  • التسويق عبر وسائل الإعلام
  • التسويق عن طريق اعلانات جوجل




عندما يتعلق الأمر بإنفاق المال فأنت لا تخرج المال من محفظتك بسهولة وحسب, فهناك حسابات يجب القيام بها للتأكد من أنك لا تهدر مالك على الأرض, وبالتالى فإن عملية إنشاء الميزانية التسويقية الناجحة تتطلب بعض الترتيبات, والحسابات التى يجب وضعها بالحسبان أولا. إن الإستراتيجية التسويقية هى مجموعة من الخطوات العملية التي تقوم بها لكي تحقق أهداف تسويقية محددة لشركتك, وذلك عن طريق استغلال القنوات التسويقية المختلفة. نظرًا للإقبال الكثير على مواقع التواصل الالكترونى الذى من شأنه أنه يضم عدد كبير من المستخدمين, ونظرا لوجود وسائل كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعى من شأنها أنها تساعد على ارتفاع نسبة التسويق من خلال نشره كصفحة, أو جروب على الفيس بوك, فيديو من خلال مشاركته من موقع اليوتيوب.



Alyaa Mostafa

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Alyaa Mostafa

تدوينات ذات صلة