ثلاثة خطوات عملية للتأكد من صحّة فكرة المشروعات الجديدة أو القديمة

لماذا يجب عليك التحقق من صحة فكرة المشروع ؟ عندما تستكشف مفاهيم أعمال أو منتجات جديدة ، فمن المهم اختبار أفكارك في مرحلة مبكرة من تطوير المشروع. هنا هو الدليل النهائي الذي سيقودك خلال العملية برمتها عندما تريد التحقق من صحة فكرة المشروع .


التأكد من صحّة فكرة المشروع ليس ذو صلة فقط برواد الأعمال والشركات الناشئة المستقبلية. عندما يتعلق الأمر بالشركات القائمة ، فإنها تحتاج أيضًا إلى إثبات مفهوم فكرة العمل الأولية , سيحتاجون إلى التحقق من صحة أفكارهم لتحليل تأثيرهم المحتمل على أهداف المنظمة.

وفقًا للعديد من الأبحاث ، فإن أحد أكبر أسباب فشل الأعمال هو عدم وجود حاجة السوق لمنتجهم. لذلك ، إذا لم يرغب أحد في منتجك أو خدمتك ، فلا يمكنك تحقيق النجاح.

إذا قمت بالتحقق من صحة فكرة العمل أولاً ، فلن يكون لديك أسباب تخيفك من فشل مشروعك الجديد


باعتباري شخصًا يعمل مع رواد الأعمال ، اكتشفت أن معظمهم لديهم مصادر لا حصر لها من الأفكار. ولكن ، يحتفظ معظمهم أيضًا بأفكارهم لأنفسهم فقط. إنهم ببساطة يخشون أنه إذا سمع أي شخص عن أفكارهم التجارية أن يستخدمها لإنشاء شركته و ينجح و يفشلون !! .


لكن القاعدة التي قد تكون لا تعرف عزيزي القارئ أنك إذا احتفظت بأفكارك لنفسك فقط ، فلا يمكنك التحقق من صحتها. و إذا لم تتحقق من صحتها ، فمن المحتمل أن تفشل.


الآن ، لنبدأ بالخطوات العملية التي ستحتاج إلى اتخاذها للتحقق من صحة فكرة عملك.


تحتاج إلى إنشاء عملية ستستخدمها لغرض التحقق من صحة الأفكار. في هذا الدليل ، سأستخدم بعض العمليات الأساسية التي أستخدمها مع عملائي. لكن تذكر أنك ستحتاج إلى تعديلها وفقًا لاحتياجاتك الخاصة. ستجد هنا العديد من المعلومات المفيدة والعملية التي ستساعدك على القيام بالعمل بنفسك.

لنبدأ ببساطة بتقسيم العملية برمتها إلى ثلاث مراحل مختلفة:


  1. مرحلة التحقق من السوق
  2. مرحلة التحقق من صحة الفكرة
  3. مرحلة التحقق من المنتج



1. مرحلة التحقق من السوق

التحقق من صحة السوق هو المرحلة الأولى من عملية التحقق الخاصة بك. إذا اجتازت فكرتك هذه المرحلة من عملية التحقق ، يمكنك المتابعة مع المراحل التالية.

الغرض من مرحلة التحقق من صحة السوق هو العثور على إجابات للأسئلة المهمة التالية:


  • هل هناك سوق للمنتج كنتيجة لفكرة عملك؟
  • إذا كان هناك سوق ، فهل هو كبير بما يكفي؟
  • هل يوجد في السوق أشخاص يتضورون جوعًا لحل المشكلة التي سيحلها منتجك؟
  • هل هم على استعداد لدفع ثمن هذا الحل؟


2. مرحلة التحقق من الفكرة


في المرحلة السابقة ، قمت بالتحقق من صحة السوق الخاص بك. الآن لا يمكنك البدء بهذه المرحلة إلا إذا أثبتت عملية التحقق من صحة السوق السابقة أن لديك سوقًا لفكرة عملك ، فهي كبيرة بما يكفي ، وهناك عملاء محتملون محتاجون جداً للحل الخاص بك ، وهم على استعداد لدفع المال مقابل الحل. ومع ذلك ، فإن الحل الخاص بك هو فقط في رأسك كفكرة عمل محتملة. لذلك ، ليس لديك منتج أو خدمة لتقدمه إلى السوق ، ولم تصمم أو تبني أي شيء بعد.


في مرحلة التحقق هذه ، تريد أن تتأكد من أن الأمر يستحق البدء في إنفاق الوقت والمال والجهود. بالإضافة إلى المضي قدمًا في تصميم وبناء منتجك الأساسي.

حيث يمكنك إجراء مقابلات مع الجمهور المستهدف


لكن المقابلة ستتحدث معهم وجهاً لوجه. هدفك من مثل هذه المقابلة هو التحقق مما إذا كان عميلك المحتمل سيشتري مثل هذا الحل منك. في كثير من الحالات ، لن يخبروك بشكل مباشر أنهم لن يشتروا منك ، أو أنهم لا يريدون حلك. لذلك ، ستكون مهمتك هي تحليل تواصلهم غير اللفظي أثناء شرح مفهوم منتجك / خدمتك.

الإجابات التي يمكنك الحصول عليها من مثل هذه المقابلة يمكن أن تكون:


  • لا ، لن أشتري حلك.
  • ربما لست متأكدا الآن.
  • نعم ، سأشتريها بالتأكيد.


وظيفتك من خلال هذه الاختبارات والمقابلات هي تعديل وتحسين مفهوم المنتج / الخدمة. يجب أن لا تتوقف حتى تصبح جميع إجابات العملاء الذين تمت مقابلتهم هي "نعم".



3. مرحلة التحقق من المنتج


مرحلة التحقق من صحة المنتج هي المرحلة الأخيرة في العملية عند التحقق من صحة فكرة العمل لتصبح متأكدًا بنسبة 100٪ من نجاح الفكرة.


عندما يتعلق الأمر بالتحقق من صحة المنتج وما ستحتاج إلى قياسه ، هناك شيئان مهمان عليك القيام بهما. الأول هو التحقق مما إذا كان العملاء يشترون منتجك أو خدمتك أو أنهم مهتمون فقط بحل ، لكنهم غير مستعدين للشراء بعد. يعتبر البيع المسبق كطريقة للتحقق من صحة المنتج طريقة ممتازة لاكتساب الخبرة وإعداد نفسك لعمليات إطلاق أكثر نجاحًا ستستخدمها عند التحقق من صحة فكرة العمل.

يتعلق المقياس المهم بكيفية استخدام العملاء للمنتج أو الخدمة بصفتهم أفضل قيمة في هذه المرحلة.


  • كم من الوقت يقضون في استخدام منتجك؟
  • كيف يستخدمونه وهل هم راضون عن منتجك؟
  • هل يحبون منتجك؟
  • هل يستخدمون كل الميزات أم بعضها فقط؟


و في النهاية أرجو لك التوفيق الدائم في مشروعك و أرجو في حال أفادتك هذه المقالة أن تقم بمشاركتها مع أصدقائك و الضغط على زر ألهمتني مع المتابعة ليصلك جديد المقالات


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات المدرب أنس أجود الحراكي

تدوينات ذات صلة