توفر هذه المقالة معلومات مفصلة حول كيفية إنشاء ملف بودكاست، وفي التعليمات ستجد طريقة عملية للغاية من البداية لبدء البودكاست الخاص بك.

ما هو البودكاست؟

البودكاست هو وسيط أو محتوى صوتي يتناول مجموعة متنوعة من المجالات. على عكس البرنامج الإذاعي محدد الوقت وبأوقات معينة وبميزانية ربما عالية، يمكن لكل بودكاست أن يشرح ويناقش ويعرض بشكل إبداعي كل موضوع في نطاقه وعمقه بالكامل. بالنسبة للمستمع، فإن البودكاست خالي تمامًا من التكلفة وخالي من العوائق، ويمكن الاستماع إليه بسهولة باستخدام هاتف ذكي أو كمبيوتر شخصي أو نظام مكبرات صوت ذكي كما يسمح المزاج والوقت.


ميزات المحتوى الصوتي:


1. إنها طريقة رائعة لمشاركة معرفتك وخبراتك واهتماماتك: لا يمكنك عرض العلوم الطبيعية أو العلوم الإنسانية فحسب، بل يمكنك أيضًا عرض الأخبار والثقافة والموسيقى وما إلى ذلك في ملف بودكاست خاص بك. يوجد حاليًا العديد من ملفات البودكاست. طالما يمكنك تقديم المحتوى المألوف عبر الصوت وإنشاء ملف بودكاست خاص بك. وبامكانك اجراء الحوارات وتبادل الخبرات من خلال لقاءات مع مختصين حسب المحتوى الذي تقدمه.

2.مناسب للأشخاص الذين يريدون زيادة قدرتهم التعبيرية: يستمر البرنامج الصوتي بشكل عام بين 20 دقيقة و 3 ساعات، وإذا أخذت ملف بودكاست الخاص بك على محمل الجد واستمرت هذه العملية لفترة من الوقت ، فإن تعبيرك سيزداد بشكل ملحوظ.


3. يُعتبر البودكاست الخاص بك مثل علامة تجارية: هذا هو السبب الرئيسي للأشخاص الذين يصنعون البودكاست الخاص بهم. من خلال تشغيل ملفات البودكاست وتسويقها، يتم استخدام ملفات البودكاست الفردية مثل حركة المرور والتعاون والتبادل ومزايا العلامة التجارية. إذا كنت تدير نشاطًا تجاريًا أو علامة تجارية خاصة، فمن الضروري إنشاء بودكاست والقيام بتسويق المحتوى. باختصار ، البودكاست شائع الآن وسيصبح أكثر شعبية في المستقبل القريب. لهذا السبب أقترح عليك التخطيط وإنشاء بودكاست خاص بك بسرعة وبشكل منهجي.



في ألمانيا مثلاً : مستمعو البودكاست هم مجموعة مستهدفة مهتمة للغاية ولديهم شغف فوق المتوسط ​​للموضوع المعني. وفقًا لدراسة أجرتها Bitkom ، سمع فرد واحد من أربعة (26٪) من ملفات بودكاست في عام 2019. النسبة ترتفع بشكل حاد خاصة مع الحجر الصحي.


هل ترغب في إنشاء بودكاست خاص بك؟

لإنشاء بودكاست تحتاج إلى تصميم خطة،


1.من هم مجموعتي المستهدفة؟ التحضير المهم هو تحديد فئة البودكاست الخاص بك.أي مستمعين سيستمعون إلى البودكاست ويشتركون فيه.

هنا آخذ بودكاست الأطفال كمثال. عند إنشاء برنامج صوتي للأطفال، فإن محتوى الأفلام أو الرياضة ليس مناسبًا للغاية.


  • اختر أحد المجالات المألوفة لديك مثل الصحة، التاريخ، الأطفال، الفن، الموسيقى، الأخبار ، الدين، الرياضة، الأعمال، العلوم ، إلخ
  • بعد تحديد الموضوع، تحتاج إلى تصميم خطة لبعض المواضيع ولكل حلقة. في وقت قصير يجب عليك كتابة الموضوعات في القائمة لتسجيل الحلقات.
  • ثم استعد للتسجيل: لهذا تحتاج إلى مسجل صوت وميكروفون.
  • ما ستفعله بعد ذلك هو تحرير البودكاست وتعديله وتحميله.


2.ما المحتوى الذي يُهم الجمهور؟


الخطوة 1: افتح موقع Google على الويب.

الخطوة 2: أدخل Top / Best Category + Podcast في حقل البحث.

  1. ابحث عن أهم ملفات البودكاست في تطبيق البودكاست
  2. افتح تطبيق بودكاست على هاتف Android أو iPhone.
  3. تقدم العديد من التطبيقات الآن مثل iTunes و Apple Podcast و Spotify و SoundCloud ومنصة بودكاست حيث يمكن لـ Podcaster إنشاء ونشر البودكاست الخاص بهم.
  4. وفي هذه التطبيقات يمكنك أيضًا العثور على أفضل البودكاست. ويمكن لجمهور المحتوى الصوتي الاستماع إلى حلقات برامج عديدة ومتنوعة لكافة المواضيح التي تهمها عبر هذه التطبيقات وتحميلها أيضاً للاستماع لها متى شاءت دون حاجة لشبكة انترنت. أو الاستماع للحلقات متى شاءت واعادة الاستماع عدة مرات أيضاً

هنا آخذ تطبيق بودكاست iPhone كمثال.

الخطوة 1: ابدأ "Podcast" على جهاز iPhone الخاص بك.

الخطوة 2: قم بالتبديل إلى نافذة "Discover". وافتح "الرسوم البيانية". ثم يمكنك العثور على أهم ملفات البودكاست.

بمجرد العثور على أفضل ملفات بودكاست في منطقتك، احتفظ بعناوين الحلقات وأنشئ موضوعات مشابهة من محتوى جديد وأفضل.

أعتقد أنه من المهم كتابة نص. سيساعدك على إنشاء برنامج صوتي كما هو مخطط له



في هذه الأثناء، تحتاج إلى التفكير في النظام الأساسي للمحتوى الصوتي:


  • ابحث عن ميكروفون لائق بشكل معقول: للبدء لمعرفة ما إذا كان البودكاست مناسب لك على الإطلاق، فإن سماعة الرأس للهاتف المحمول تنفعك أيضًا. أو سماعة لوجيتك H390 USB Micro Mic Mic غير مكلفة.
  • بعد ذلك، تعرف على عملية التسجيل. يمكنك التسجيل على سبيل المثال مع البرامج المجانية GarageBand ,Mac أو Audacity
  • تعرف على تحرير المسار الصوتي (القطع أو المونتاج ..إلخ.)لقد قمت بالفعل بتسجيل البودكاست الخاص بك، الآن تحتاج إلى قص وتحرير الملفات الصوتية المسجلة لإزالة المقاطع غير المرغوب فيها وإضافة مقدمة وخاتمة للملف، وبهذه الطريقة سيبدو البودكاست الخاص بك كاملاً وجاهزاً. ولكن كيف يمكنك قص وتحرير الصوت؟ مطلوب الآن البرنامج الخاص بذلك برنامج محرر الصوت: على سبيل المثال (WavePad Audio Editor) بإمكانك تعلم استخدامه عن طريق اليوتيوب.
  • أنت الآن تبحث عن مضيف للبودكاست الخاص بك. إذا انتقلت إلى هذه الخطوة، فسوف تنشر ملف البودكاست الخاص بك. في هذه الأثناء يجب أن تفكر في المكان الذي ستقوم فيه بتحميل البودكاست. يوجد حاليًا العديد من المنصات لإنشاء ملفات البودكاست. لذلك أصبحت العملية أسهل.
  • أين تريد تحميل البودكاست؟ iTunes / Spotify / YouTube أم SoundCloud؟ الأفضل هي SoundCloud و iTunes.
  • سأوضح لك هنا بشكل منفصل كيف يمكنك تحميل ملفات بودكاست على SoundCloud

SoundCloud منصة تبادل صوتي مدفوعة ومع ذلك، يمكنك تجربته لمدة 30 يومًا مجانًا. الأهم من ذلك كله، تحتاج إلى إنشاء حساب.


الخطوة 1: قم بإنشاء حساب SoundCloud

  • افتح الصفحة: https://soundcloud.com/ وانقر على "إنشاء حساب". يمكنك القيام بذلك باستخدام حساب Facebook أو Google أو إنشاء حساب جديد. يمكنك التسجيل عبر Google / Facebook أو إنشاء حساب جديد باستخدام عنوان البريد الإلكتروني.

الخطوة 2: تعديل الملف الشخصي

  • انقر على حسابك "الملف الشخصي". يمكنك هنا إضافة صورة وتغيير الاسم المعروض وإعادة تسمية الاسم الأول واسم العائلة وإدخال المدينة والبلد وتعديل أي شيء وإضافة رابط.

الخطوة 3: تحميل الحلقات المحررة.

  • بعد إنشاء حساب، يمكنك تحميل البودكاست.
  • انتقل إلى "المسارات" وأكد "تحميل ملف بودكاست" لمشاركته مع متابعيك.
  • حدد ملف للتحميل ثم عدّل العنوان والنوع والعلامات والوصف وما إلى ذلك وانقر على حفظ.


من المنطقي أيضًا تسجيله في أدلة بودكاست أخرى.ثم من المهم الاستمرار في إنشاء حلقات جديدة وقبول الملاحظات لتحسن البودكاست.

وإن كنت تستخدم هاتفك الذكي للبودكاست، بإمكانك أيضا أن تنشيء حساب على تطبيق اسمه Anchor ثم تحمل عليه ملفاتك، وهو سيقوم بنشر البودكاست على غوغل بودكاست Google Podcast وعلى موقع Spotify.


*الخطوة المهمة هي تسويق محتواك: حان الوقت لتخبر الجميع عن البودكاست الخاص بك، قُم بالاستعانة بكل متابعيك عبر وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني...إلخ.


بإمكانك أيضاً الاستماع لبودكاست الهوا هواي الخاص بي ...اضغط هنا


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

شكرا عالمقال فعلا ملهم ومفيد

إقرأ المزيد من تدوينات ميسون أبوزغيب

تدوينات ذات صلة