مخاطر وسلبيات مشاركة المعلومات الخاصة عبر الانترنت تفوق المتوقع

تؤدي مشاركة البيانات والمعلومات الشخصية عبر الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي الى الاتاحة الطوعية للمعلومات والاخبار والصور والفيدوهات عبر الفضاء الرقمي وبالتالي يصبح اي شخص يستخدم شبكة الانترنت قادر على الوصول الى هذه الملعومات واستخدامها باي شكل من الاشكال ، ومن وجهة النظر الواقعية البعيدة عن ( سعادة المشاركة واثبات الذات ) يمكن ان تصبح هذه المعلومات الخطر الاكبر الذي يتربص بحياة الفرد ، فقدرة الاخرين على الاكتشاف والوصول الى معلوماتك الشخصية ( مكان الاقامة ،ت وجهات السفر ، مكان العمل، مكان المدرسة او الجامعة ، اسماء الاطفال ومعلومات وصور الاسرة ، الخ...) هي فرصة لاعطاء الاخرين وبكامل الارادة القدرة على استخدام الشر والنصب والاحتيال وانتهاز الفرص للابتزاز وسرقة الهوية وايضا السرقة والتعرض الى الاختطاف خاصة للاطفال وغيرها الكثير من المخاطر .


تشير أحدث البيانات إلى أن عدد سكان العالم المتصلين بالإنترنت قد نما بأكثر من 170 مليون في 12 أشهر حتى أكتوبر 2022 ، و وتشير احدث احصائيات موقع من Kepios أن هناك 4.74 مليار مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي حول العالم في أكتوبر 2022 ، أي ما يعادل 59.3٪ من إجمالي سكان العالم.

تعد هذه الارقام ارقام هائلة وجميع هؤلاء الاشخاص فعليا قادرين على الوصول الى معلوماتك الخاصة ، لذا من المهم ان يتشكل لدى مستخدمين الانترنت او المنصات الرقمية ومواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام مدى المخاطر المحدقة بالخصوصية للمعلومات التي يقومون بمشاركتها وذلك لانها تنشر بموافقتهم وتحت ادراتهم ، وعلينا ان ندرك الحدود وايضا ان نحدد دائرة خصوصيتنا كافراد واسر وايضا كمؤسسات .

الخصوصية هي حق أساسي من حقوق الإنسان المعترف بها في إعلان الأمم المتحدة لحقوق الإنسان والميثاق الدولي للحقوق المدنية والسياسية والعديد من المعاهدات الدولية والإقليمية الأخرى، حيث تدعم الخصوصية كرامة الإنسان والقيم الأساسية الأخرى مثل حرية تكوين الجمعيات وحرية التعبير ، هذا و أصبحت الخصوصية من أهم قضايا حقوق الإنسان في العصر الحديث و تعكس المقالة التالية الأهمية المتزايدة والتنوع والتعقيد لهذا الحق الأساسي.

تهديدات للخصوصية

أدى التطور المتزايد لتكنولوجيا المعلومات مع قدرتها على جمع وتحليل ونشر المعلومات عن الأفراد إلى ظهور شعور بالإلحاح على الطلب على التشريع، علاوة على ذلك ، أدت التطورات الجديدة في البحث والرعاية الطبية والاتصالات السلكية واللاسلكية وأنظمة النقل المتقدمة والتحويلات المالية إلى زيادة كبيرة في مستوى المعلومات التي ينتجها كل فرد ، يمكن لأجهزة الكمبيوتر المرتبطة ببعضها البعض عن طريق شبكات عالية السرعة وأنظمة معالجة متقدمة إنشاء ملفات شاملة لأي شخص دون الحاجة إلى نظام كمبيوتر مركزي واحد. تنتشر التقنيات الجديدة التي طورتها صناعة الدفاع في تطبيق القانون والوكالات المدنية والشركات الخاصة ، وفقًا لاستطلاعات الرأي ، أصبح القلق بشأن انتهاكات الخصوصية الآن أكبر من أي وقت مضى في التاريخ الحديث ، و يعرب السكان في جميع أنحاء العالم عن مخاوفهم من التعدي على الخصوصية ، مما دفع عددًا غير مسبوق من الدول إلى إصدار قوانين تحمي خصوصية مواطنيها ، حيث تشعر جماعات حقوق الإنسان بالقلق من أن الكثير من هذه التكنولوجيا يتم تصديرها إلى البلدان النامية التي تفتقر إلى الحماية الكافية، وحديثا هناك القليل من الحواجز أمام التجارة في تقنيات المراقبة.

من الحكمة الشائعة الآن أن قوة وقدرة وسرعة تكنولوجيا المعلومات تتسارع بسرعة. يزداد حجم انتهاك الخصوصية - أو بالتأكيد إمكانية غزو الخصوصية - في المقابل.

إلى جانب هذه الجوانب الواضحة للقدرة والتكلفة ، هناك عدد من الاتجاهات المهمة التي تساهم في غزو الخصوصية:

  • تزيل العولمة القيود الجغرافية على تدفق البيانات ، ربما يكون تطور الإنترنت هو أفضل مثال معروف للتكنولوجيا العالمية.
  • التقارب يؤدي إلى إزالة الحواجز التكنولوجية بين الأنظمة ، أنظمة المعلومات الحديثة قابلة للتشغيل البيني بشكل متزايد مع الأنظمة الأخرى ، ويمكنها تبادل ومعالجة أشكال مختلفة من البيانات بشكل متبادل.
  • تقوم الوسائط المتعددة بدمج العديد من أشكال نقل البيانات والصور والتعبير عنها بحيث يمكن ترجمة المعلومات التي يتم جمعها في شكل معين بسهولة إلى أشكال أخرى.

تعريف تبادل المعلومات يشير إلى مجموعة النقاط الرئيسية التالية :

  • العمل التطوعي المتمثل في جعل المعلومات التي يمتلكها فرد ما متاحة للاخرين .
  • يعتبر التخلي عن الخصوصية في صميم الاتصال سواء لفظيًا او غير لفظي و يشمل العديد من المجالات المختلفة التي تتراوح من الأعمال التجارية والسياسة والشخصية والاجتماعية إلى وسائل الإعلام ؛ و بشكل عام التواصل هو رغبة إنسانية وهو جوهر كل مجتمع فاعل.
  • مصطلح شامل للعمليات المتضمنة في إنشاء وتبادل واستخدام المعلومات.
  • تتضمن مشاركة المعلومات المحددة مسبقًا و يتم التعليق على المعلومات بمجرد مشاركتها من خلال التفاعلات .
  • عرض بيانات أو محتوى وسائط متعددة مخصص للاستخدام العام.
  • ممارسة تبادل المعلومات والإفصاح عنها لطرف آخر باستخدام أدوات الإنترنت.
  • العملية التي يشارك فيها شركاء سلسلة التوريد المعرفة للصور والمعلومات الحرجة والحساسة في كثير من الأحيان .

الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدة الافراد على إدارة البيانات الخاصة والحفاظ عليها:

  • مراجعة إعدادات الخصوصية: إذا كان لديك حساب على وسائل التواصل الاجتماعي ، فيمكنك إجراء مراجعة لإعدادات الخصوصية الخاصة على كل من التطبيقات للتأكد مع من تشارك المعلومات .
  • إزالة المعلومات الشخصية من الميزات العامة في الحسابات: من الجيد أيضًا تحديد ما هو خاص وعام على كل من الأنظمة الأساسية التي تستخدمها ، قد يكون هذا هو الاسم المستخدم أو صورة الملف الشخصي أو معلومات شخصية أخرى ، قم بحذف او تخصيص هذه المعلومات .
  • تعيين الحسابات إلى خاصة: بالنسبة للأطفال الذين بدأوا حديثًا على وسائل التواصل الاجتماعي ، فإننا ننصحك بشدة بجعل حسابهم خاصًا للحد من الأشخاص الذين يمكنهم رؤية ما يشاركونه. تقوم بعض الأنظمة الأساسية بذلك تلقائيًا عندما يقوم طفل بالتسجيل للحصول على حساب ولكن مع الآخرين ، سيتعين عليك القيام بذلك يدويًا للحفاظ على سلامتهم.
  • اتفق على القواعد الأساسية: إذا أرادت أن يظل الحساب عامًا لك او لطفلك ، فضع بعض القواعد الأساسية بشأن ما يجب وما لا يجب مشاركته ، قد ترغب أيضًا في مراقبة قائمة الاصدقاء عن كثب وتشجيع الاطفال خاصة على عدم قبول "الصداقة" أو طلبات الاتصال من الغرباء ، حتى لو بدت ملفاتهم الشخصية بريئة.




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات رنا الربضي Rana AlRabadi

تدوينات ذات صلة