مدونة مختصرة بسيطة لفهم أهمية التسويق للمشاريع وكيف يساهم في نجاح واستمرارية اي مشروع وخطوات بسيطة لتسوق مشروعك

التسويق مهم جداً لنجاح مشروعك، لكن لماذا ؟ تكمن أهمية تسويق المشاريع بغض النظر عن حجم المشروع في أن التسويق يساهم في بناء علاقة أكثر استمرارية لك مع جمهورك المستهدف فهو يمنحهم الكثير من المعلومات عن مشروعك أو منتجاتك و يبقيهم على صلة بهذه المنتجات أو الخدمات، ويخلق لديهم اهتمام أكثر لمعرفتك ومتابعتك. بالاضافة الى أن التسويق هو الطريقة الأمثل للتعريف بهوية مشروعك ومنتجاتك وأفكارك من خلال التسويق أنت تحجز لمشروعك مكان واسم وهوية في السوق وتعرف جمهورك المستهدف ومنافسيك.


أيهما أقوى وأفضل التسويق الرقمي أم التقليدي؟ سؤال بتنا نسمعه كثيراً لذلك من المهم أن ندرك أن التسويق كمفهوم وأسس هو واحد لكن رقمي وتقليدي هو وصف للأدوات والقنوات التسويقية المستخدمة في الخطة التسويقية. وقد أدركنا جميعاً خلال الفترة الماضية بأن التسويق الرقمي بكافة طرقه ووسائله من أكثر طرق التسويق فعالية في عصرنا الحالي بعدما أثبت فعاليته خلال جائحة كورونا التي حولت كل أنشطتنا الاتصالية الى الاتصال عن بعد وأكدت منصات التواصل الرقمي قدرتها على استيعاب جميع أشكال التواصل سواء الشخصي أو التجاري المرتبط بالتسويق والاعلان. ولأننا أصبحنا أكثر يقيناً بأهمية التسويق لنجاح واستمرارية مشاريعنا يجب أن نعرف كيف ننفق على التسويق وكم ننفق على التسويق لضمان نتائج أكثر فعالية؟


كم ننفق على التسويق؟ تتباين الآراء حول كيفية تحديد ميزانية مناسبة للتسويق حيث يقترح بعض خبراء التسويق تحديد نطاق يتراوح بين ١-١٠٪ من عائدات الشركات وأكثر للتسويق حسب عدة عوامل منها عمر الشركة ومدى تنافسية السوق بينما أكد العديد من مدراء التسويق في شركات كبرى لدراسة أجريت في ٢٠١٦ أن ميزانية التسويق عندهم تمثل ٤٠٪ من ميزانية الشركة وفي النهاية و كتقدير عام، يوصى بأن تنفق الشركات الناشئة حوالي 20-25٪ من إيراداتها على تكاليف التسويق ، ستعتمد الميزانية على الظروف الفريدة لشركتك ، مثل المنتج والسوق المستهدف والموقع ... "


بعدما حددنا ميزانية التسويق ولنجاح جهودك التسويقية أنت بحاجة لاستراتيجية تسويق حيث تساعدك استراتيجية التسويق الجيدة في تحديد أفضل عملائك، كما تساعدك على فهم احتياجات المستهلكين. مع وجود إستراتيجية جيدة ، تصبح أنشطتك التسويقية أكثر فعالية وتجمع استراتيجية التسويق بين جميع جوانب رحلة العميل وتعطي رؤية لكل قسم يختص بمرحلة من مراحل رحلة العميل. يتيح ذلك للمؤسسة التركيز على الموارد المتاحة ، وتحديد طريقة لاستخدامها بأفضل ما لديها من أجل توليد المبيعات وزيادة الميزة التنافسية للمشروع في السوق.


لضمان نجاح استراتيجيتك التسويقية يجب أن تدرك أهمية استخدام شبكات التواصل الاجتماعي ضمن أدوات التسويق التي ستستخدمها في حملتك التسويقية وتكمن أهمية هذه الشبكات في معدل استخدامها من قبل العملاء وكيف تمكنك بسهولة من الوصول إلى جمهورك المستهدف بطرق أكثر فاعلية.

فلا شيء يمكن أن يكون أفضل من شبكات التواصل الاجتماعي حيث يقضي معظم المستخدمين جزءًا كبيراً من وقتهم في تصفحهها للتواصل معهم، وعرض منتجك أو خدماتك، وفهم سلوك هذا الجمهور وتفضيلاته، لمحاولة استقطاب عملاء جدد أو خلق اتصال أكثر فعالية مع عملائك الحاليين حيث تساعدك هذه المنصات على جذب العملاء المناسبين لك بالمعلومات الصحيحة التي تتيحها لأصحاب الأعمال عن هذا الجمهور وفي الوقت المناسب. كما تساعدك في عرض منتجك أو علامتك التجارية للعملاء المحتملين الذين يبدون اهتماماً بمنتجات أو خدمات مشابهة.أضف الى ذلك أن هذه المنصات لا تقيدك بميزانية مرتفعة بل قد تعتبر أقل بكثير من تكلفة استخدام وسائل التسويق التقليدي.


إذن التسويق هو مفتاح مهم لنجاح وضمان استمرارية مشروعك لذلك احرص على فهم التسويق من خلال اتباع هذه المعلومات والخطوات البسيطة التي ذكرناها سابقاً. افهم تسويق، افهم جمهورك وتفضيلاته، اعرف منافسيك والسوق المستهدف، ضع ميزانية تسويق مناسبة لأهدافك التسويقية ومنتجك ودراسة السوق التي أعددتها سابقاً، حدد استراتيجية تسويق مناسبة، اشرح لفريق العمل استراتيجيتكم التسويقية، فعل وجودك الرقمي واطلق حملتك التسويقية، ولضمان الاستمرارية تابع النتائج وحلل وقيم تقارير الحملة.



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات افهم تسويق مع منى المصري

تدوينات ذات صلة