مزيج التسويق عبارة عن إستراتيجية تسويقية أو تكتيك تسويقي ، يستخدم للترويج للمنتجات وبيعها في السوق... إلخ

تعريف المزيج التسويقي :


مزيج التسويق عبارة عن إستراتيجية تسويقية أو تكتيك تسويقي ، يستخدم للترويج للمنتجات وبيعها في السوق . يتعلق الأمر بوضع المنتج وبيعه في المكان المناسب وبالسعر المناسب وبعد ذلك بيع المنتج وفقًا لاستراتيجية التسويق والترويج. يتكون المزيج التسويقي الـ 4Ps من المنتج والسعر والمكان والترويج (Product - Price - Place - Promotion) .


في قطاع الأعمال ، يخطط مديرو التسويق لاستراتيجية تسويق تراعي جميع العناصر الأربعة. ومع ذلك ، في الوقت الحاضر ، يشتمل المزيج التسويقي بشكل متزايد على العديد من العناصر الأخرى.


ما هو المزيج التسويقي الـ 4Ps :


1- المنتج (Product):


المنتج هو سلعة يتم إنتاجها أو تصنيعها أو خدمة يتم تقديمها أو تأديتها لتلبية حاجة فرد أو مجموعة. يمكن أن يكون المنتج غير ملموس أو ملموس حيث يمكن أن يكون في شكل خدمات أو سلع. من المهم إجراء بحث مكثف قبل تطوير المنتج حيث أن دورة حياته متقلبة ، من مرحلة النمو إلى مرحلة النضج إلى مرحلة انخفاض المبيعات.


المنتج له دورة حياة معينة تتضمن مرحلة النمو ومرحلة النضج ومرحلة تراجع المبيعات. من المهم للمسوقين إعادة ابتكار منتجاتهم لتحفيز المزيد من الطلب بمجرد وصولها إلى مرحلة انخفاض المبيعات. يجب أن يكون لها تأثير في ذهن العملاء يكون حصريًا ومختلفًا عن منتج المنافس. تساعد هذه الإستراتيجية الشركة أيضًا على بناء قيمة العلامة التجارية.


2- السعر (Price):


سعر المنتج هو في الأساس المبلغ الذي يدفعه العميل للحصول على السلعة أو الخدمة . السعر هو العنصر الأكثر أهمية في خطة التسويق لأنه يحدد بقاء الشركة وربحها. تعديل سعر المنتج ، حتى ولو قليلاً ، له تأثير كبير على استراتيجية التسويق بأكملها بالإضافة إلى التأثير بشكل كبير على المبيعات والطلب على المنتج في السوق. الأشياء التي يجب مراعاتها عند تحديد سعر المنتج هي ، سعر المنافس ، تكلفة الإنتاج ، موقع العميل ، الخصومات الترويجية … إلخ


3- المكان (Place):


يعد المكان أو التوزيع جزءًا مهمًا جدًا من استراتيجية المزيج التسويقي. يجب أن نضع منتجاتنا ونوزعها في مكان مناسب ويسهل الوصول إليه من قبل المشترين / العملاء المحتملين.


4- الترويج (Promotion):


إنها عملية اتصال تسويقي تساعد الشركة على الدعاية للمنتج وتعريف مميزاته للجمهور. التي تساعد على جذب انتباه العملاء والتأثير عليهم لشراء المنتج. يستخدم معظم المسوقين أساليب الترويج للترويج لمنتجهم والوصول إلى الجمهور المستهدف. يشمل الترويج التسويق المباشر والغير مباشر على سبيل المثال الإعلانات بكافة أنواعها ، المعارض التسويقية … إلخ


ما هو المزيج التسويقي الـ 7Ps :


نموذج 7Ps هو نموذج تسويق يعدل نموذج 4Ps. نظرًا لأن المزيج التسويقي 4Ps أصبح اتجاهًا قديمًا ، وفي الوقت الحاضر ، تحتاج أعمال التسويق إلى فهم عميق تماشياً مع التكنولوجيا والمفاهيم الجديدة. لذلك ، تمت إضافة 3Ps جديدة في نموذج 4Ps القديم لإعطاء فهم عميق لمفهوم المزيج التسويقي.


5- الأشخاص (People):


يعتبر موظفو الشركة مهمين في التسويق لأنهم هم الذين يقدمون الخدمة للعملاء. من المهم توظيف الأشخاص المناسبين وتدريبهم لتقديم خدمة متفوقة للعملاء ، سواء كانوا يديرون مكتب دعم أو خدمة عملاء أو كاتبي المحتوى أو مبرمجين ... إلخ. من المهم جدًا العثور على أشخاص يؤمنون حقًا بالمنتجات أو الخدمات التي يخلقها نشاط تجاري معين ، حيث توجد فرصة كبيرة لتقديم أفضل أداء لهم. بالإضافة إلى ذلك ، يجب على الشركة قبول التعليقات الصادقة من الموظفين حول الأعمال التجارية ويجب عليها إدخال أفكارهم وشغفهم الذي يمكن أن يوسع نطاق الأعمال وينموها.


6- العملية (Process):


يجب أن نتأكد دائمًا من أن عملية العمل منظمة بشكل جيد والتحقق منها بانتظام لتجنب الأخطاء وتقليل التكاليف. لتعظيم الربح ، من المهم تشديد عملية التعزيز.


7- الدليل المادي (Physical Evidence):


في الصناعات الخدمية ، يجب أن يكون هناك دليل مادي على تقديم الخدمة. مفهوم هذا هو العلامة التجارية. على سبيل المثال ، عندما تفكر في "الوجبات السريعة" ، تفكر في كنتاكي فرايد تشيكن KFC . عندما تفكر في الرياضة ، يتبادر إلى الذهن أسماء Nike و Adidas.


رامي صقر

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات رامي صقر

تدوينات ذات صلة