استراتيجيات جديدة في التسويق الرقمي باستخدام التسويق التكاملي أو متعدد القنوات التكاملي أفكار تسويقية جديدة لدعم الأعمال


ماهو التسويق التكاملي أو التكاملي متعدد القنوات وكيف يساعدنا في تسويق أنجح لأعمالنا؟

تتطور عادات التسوق بصورة سريعة عند المستهلكين حيث يؤدي اختراق التقنية الرقمية بشكل متزايد لكافة تفاصيل حياتنا اليومية إلى تشويش الخط الفاصل بين التجارب الواقعية وتجارب الواقع الافتراضي. في الواقع وحسب مقال في مجلة فوربس،"يستخدم المستهلكون اليوم ما يصل إلى 10 مصادر للمعلومات قبل اتخاذ القرار. ويبحث 42% من المتسوقين داخل المتجر عن المعلومات عبر الإنترنت في الوقت ذاته الذي يتصفحون فيه المتجر الخاص بك حيث أن المستهلكين يتجولون افتراضياً عبر قنوات التسويق الخاصة بك، ربما يبدأون على صفحة Instagram الخاصة بك قبل التوجه إلى موقع الويب الخاص بك ثم ربما إلى متجرك الفعلي، فهناك فرصة كبيرة لك لإنشاء تجربة ثرية ومخصصة تؤدي إلى انتقالات سلسة وتجربة تسوق أكثر متعة وفائدة للعميل وهذا هو التسويق التكاملي القدرة على ربط جميع هذه الانتقالات بين القنوات المختلفة وتأمين تجربة تسوق مختلفة للعميل.



?What is Omnichannel marketing


ما هو التسويق التكاملي؟


قد نجد أن الترجمة الحرفية لهذا المصطلح هي التسويق متعدد القنوات ولكن هناك اختلاف بين التسويق متعدد القنوات وهذا النوع من التسويق الذي نتحدث عنه هنا وهو ما أفضل تسميته التسويق التكاملي لأنه ووفق تعرفي البسيط له يشمل قنوات التسويق المختلفة ولكن آلية عمله والهدف منه تتعدى فكرة التسويق متعدد القنوات إلى فكرة كيفية الربط بين هذه القنوات وبين تجربة المستهلك الافتراضية والواقعية لنقدم لهذا العميل تجربة ثرية، قيمة، ومخصصة له ولحاجاته الشرائية بغض النظر عن الوسيلة التي يستخدمها للتواصل معنا أو للشراء.

تشير البيانات وفق مقال منشور في مجلة فوربس إلى أن التسويق متعدد القنوات فعال، حيث عادةً ما تشهد العلامات التجارية التي لديها إستراتيجية تسويق تكاملي مشاركة أكبر للعملاء والاحتفاظ بهم، بالإضافة إلى زيادة في تكرار الشراء ومتوسط قيمة الطلب. وفقًا لبحث Worldpay، ينفق المتسوقون متعددو القنوات ما بين 50 و 300% أكثر من المتسوقين التقليديين ومعدل الشراء للحملات التكاملية أعلى بنسبة 287% من الحملات أحادية القناة. والشركات التي تستخدم استراتيجيات التسويق التكاملي المتعدد تحقق زيادة بنسبة 91% في الاحتفاظ بالعملاء على أساس سنوي.


استناداً على ما سبق من أهمية التسويق التكاملي لنجاح خططك التسويقية ولتحقق أفضل النتائج لتسويق عملك باستخدام التسويق التكاملي أو التكاملي متعدد القنوات إليك ٦ نصائح ستساعدك في ذلك:


١- تعرف على عملائك عن كثب


للحصول على إستراتيجية تسويق تكاملي ناجحة، خذ الوقت الكافي لفهم عملائك. أنت بحاجة إلى معرفة من هم، ومن أين هم، وأهدافهم وتحدياتهم، والأجهزة التي يستخدمونها كثيرًا، والمحتوى الذي يحبونه، والقنوات التي يقضون فيها معظم وقتهم. استخدم شبكات التواصل الاجتماعي للحصول على هذه البيانات راقب جمهورك المستهدف واستمع إليه، بالإضافة إلى ملاحظات العملاء وأدوات التحليلات، والحصول على رؤى من موظفي المتجر الذين يتفاعلون مع العملاء. افهم عادات الشراء المتكررة لعملائك، والتي يمكن أن تساعدك في تحديد القنوات الأكثر تأثيرًا.


٢- قم بترقية التكنولوجيا الخاصة بك


يمكن أن تساعدك ترقية التكنولوجيا الخاصة بك في الواقع على فهم عملائك بشكل أفضل. حاول ان تتمكن من إدارة قنواتك من خلال نظام نقطة بيع واحدة (POS). سيعطيك هذا نظرة أكثر شمولية لعملك ويزودك بالأفكار التي تحتاجها، كل ذلك في مكان واحد. مثلا يمكنك بيسر إدارة المخزون عبر الأنظمة الأساسية مما يسمح للعملاء بالعثور على نفس السلع سواء كانوا في المتجر أو عبر الإنترنت. ستتمكن أيضًا من تتبع العملاء عبر نقاط الاتصال المختلفة وتزويدهم بوسائل الراحة مثل تذكر كلمات المرور الخاصة بهم وتخزين معلومات الدفع واقتراح المنتجات ذات الصلة لإنشاء تجربة خالية من التعقيدات.


٣- تحسين المحتوى الخاص بك


نظّم محتوى جذابًا ومخصصًا يدعم العملاء في كل مرحلة من مراحل رحلتهم الشرائية، بدءًا من تحديد وفهم الحاجة إلى البحث عن الحلول ومقارنة المنتجات واتخاذ القرار. قم بإنشاء مجموعة من المحتوى الذي يلبي كل من هذه الاحتياجات؛ على سبيل المثال، مقطع فيديو ممتع يعرض منتجك على Tik Tok ودراسات الحالة وأدلة مقارنة المنتجات والسلع والأدلة الإرشادية لمنتجات وخدمات شركتك. تحتاج أيضًا إلى التأكد من تحسين المحتوى الخاص بك على القناة والجهاز الذي يتم استهلاكه عليه، سواء كان ذلك على Facebook أو Instagram أو سطح المكتب أو الأجهزة المحمولة.


٤- تفاعل مع عملائك


هناك الكثير من برامج إدارة علاقات العملاء التي تجعل بياناتك مركزية من كل تفاعل مع العملاء وسهل للوصول إليها واستخدامها. يتيح لك ذلك إرسال حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني ذات الصلة، والرد على التعليقات الواردة من العملاء، وتشغيل برنامج الولاء الخاص بك. يمكن لعملك الحفاظ على رسائل متسقة ومخصصة مع العملاء على أي قناة يصلون إليك من خلالها.

يمكنك أيضًا أتمته حملات التسويق والبريد الإلكتروني لمشاركة محتوى معين مع الأشخاص عند القيام ببعض الاجراءات، مثل رسائل البريد الإلكتروني الترحيبية التي يتم تشغيلها بعد انضمام شخص ما إلى قائمة المشتركين الخاصة بك، أو رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعروض التي يتم إرسالها تلقائيًا إلى العملاء في عيد ميلادهم، أو رسائل البريد الإلكتروني للتذكير بالسلع التي تم التخلي عنها في عربة التسوق لنذكر العملاء بقطعهم المفضلة التي تنتظرهم.


٥- اختر قنواتك


إذا كنت جديدًا في التسويق التكاملي، فابدأ صغيرًا. حدد ما يصل إلى ثلاث قنوات وركز على حملة معينة خلال فترة زمنية محددة. ركز جهودك على القنوات ونقاط الاتصال حيث يقضي عملاؤك معظم الوقت. على سبيل المثال ، إذا كان عملاؤك يستخدمون Facebook أكثر من Twitter واختاروا التسوق عبر الأجهزة المحمولة عوضا عن التسوق عبر الكمبيوتر المحمول، فقم ببناء استراتيجية قناة شاملة قوية لتلك المنافذ قبل التوسع إلى قنوات أخرى. هناك طريقة أخرى رائعة لبدء إسعاد عملائك وهي توفير الدعم عبر مختلف قنواتك ، مثل ، دعم البريد الإلكتروني إلى جانب أداة الدردشة الفورية عبر الإنترنت والدردشة داخل التطبيق والمراسلة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


٦- قس نتائجك


لا يمكنك تحسين وتطوير استراتيجيتك دون تتبع أدائها. اختبر نتائجك وكررها وقم بقياسها واطلب تعليقات من عملائك، ثم استخدم ما تعلمته لتوسيع استراتيجيتك وتنميتها. اختر مقاييسك وطرق القياس قبل أن تبدأ. قد تتضمن المقاييس الخاصة بك أرقام ومقارنات حول نسب الاحتفاظ بالعملاء، ومتوسط قيمة الطلب، ومعدل التحويل، ومشاركة منصات التواصل الاجتماعية، وفتح البريد الإلكتروني، ومعدل الإزعاج. أجمع عناصر مشروعك المختلفة معًا، بما في ذلك المنتج والمبيعات وخدمة العملاء، للتأكد من تواصلهم مع بعضهم البعض. عيّن مؤشرات الأداء الرئيسية مع المراحل الرئيسية، وحدد أدوار الفريق وتوقعاته بحيث تعمل جميعًا نحو نفس الهدف. ستتيح لك المراقبة المنتظمة والتواصل بشأن جهودك معرفة أين تنجح وأين تحتاج إلى التطور.


استراتيجيات التسويق متنوعة ودائمة التطور بحكم التطور السريع الذي تشهده أدوات وقنوات التسويق الرقمي لذلك يجب علينا متابعة هذا التطور والاستفادة منه في استمرارية ونجاح مشاريعنا وفي هذه الفترة تحديداً لمواجهة التحديات التي يواجهها قطاع الاعمال بسبب جائحة كورونا وما خلفته من خسائر فادحة في بعض الأسواق وبطئ عام في النمو الاقتصادي.


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

https://royalmagency.com/

إقرأ المزيد من تدوينات افهم تسويق مع منى المصري

تدوينات ذات صلة