لكل المهتمين في الجوانب النطقية واللغوية وترغب في زيارة مركز نطق، قبل زيارة مركز النطق اقرأ المقال التالي:

يحتاج بعض الأفراد لزيارة مراكز متخصصة للنطق وذلك ناتج عن رغبتهم في تحسين الاداء في بعض التحديات التي تواجههم والتي ومن خلال بعض الاجراءات والخطوات وتطبيق بعض التمارين أو الاستراتيجيات المثبتة علميا تسهم في تحسين نوعية حياة الافراد ويصبحوا فاعلين أكثر في المجتمع.

قبل زيارة مركز للنطق يجب أن تعرف ما يلي:

اولا: مراكز النطق واللغة هي مراكز مرخصة من وزارة الصحة تقوم بتقديم خدمات التقييم والعلاج لمختلف الاضطرابات النطقية واللغوية لمختلف الأعمار من صغار السن وحتى كبار السن ممن هم بحاجة لمثل هذه الخدمات وتستند في عملها على اسس ودراسات علمية مثبته فعاليتها وجميع العاملين في المراكز يجب أن يكونوا حاصلين على شهادات ومزاولة المهنة من وزارة الصحة.

ثانيا: يمكنك قبل زيارة المركز الحصول على اداة لمراقبة تطور طفلك وهذه الاداة معدة خصيصا للأهل وتساعدهم في تحديد مدى حاجة طفلك لزيارة المركز بناء على مقارنة مراحل التطور الطبيعية مع طفلك وفي حال وجود اشارات تحذيرية أو ما يسمى (Red Flags) والتي إن وجدت لا بد من حجز موعد في أقرب فرصة ممكنه.

ثالثا: لماذا يصر أخصائي النطق واللغة على فحص السمع لأنه وببساطة قد يبدي الطفل قدرة على الاستجابة للأصوات فيكون عضو السمع سليم ولكن هناك بعض المشاكل السمعية المرتبطة بتأخر النطق واللغة مثل وجود تجمع سوائل في الاذن تقلل من كفاءة عملها، " تخيل نفسك تسبح تحت الماء يمكنك سماع مختلف الأصوات المحيطة لكن تفاصيل الكلام غير مفهومة " هذا تماما ما يعيشه الطفل الذي يعاني من تجمع السوائل في الاذن.

رابعا: جلسة التقييم وهي الجلسة الأولى وهي اللبنة الأساسية التي يبني عليها الأخصائي خطته العلاجية ويقوم باجراءات محددة من شأنها الوقوف على جميع نقاط القوة والضعف ونتائج هذه الجلسة تسهم في وضع الأهداف. من أهم اجراءات جلسة التقييم: المقابلة واخذ معلومات عن تاريخ الحالة الطبي والعائلي والبيئة الاجتماعية، فحص الاعضاء النطقية عضويا ووظيفيا، فحص اللغة وفحص النطق، واخيرا التشخيص والتوصيات.

خامسا: لا يمكن لاخصائي النطق التنبؤ بمدة العلاج فهو يعتمد بشكل كبير على استجابة المراجع ومدى استعداديته ودور المحيطين فيه من الأهل والتزامهم بالجلسات وحضور الجلسات العلاجية بما يتناسب وحالة طفلهم، وتطبيق الانشطة في المنزل وتعميم الأهداف.

سادسا: قد يستعين اخصائي النطق واللغة بمتخصصين بمجالات أخرى مثل العلاج الوظيفي والعلاج السلوكي، ونذكر أن الطفل عبارة عن قدرات ومهارات تكمل بعضها بعضا ففي بعض الحالات تستلزم العمل ضمن فريق وتحويل طفلك لمتخصصين يسهم في تطوير مهاراته وقدراته بشكل أكبر وبوقت أقل.

سابعا: تبنى الخطط العلاجية وتوضع الأهداف التي يجب أن تتطابق وقدرات الطفل والتي تضمن التحسن فالأدوار عندما تتكامل نحصد أفضل النتائج فدور الأخصائي مهم ودور الطفل وأهله من المهم أن تتكامل الأدوار وتتفق حتى نحصل على النتيجة المرجوة.

أخيرأ: إن رحلة العلاج تبدو مرهقة وطويلة وتبذل لأجلها الاسرة أقصى ما يمكنهم حتى يلوا بطفلهم الى بر الأمان ونحن بدورنا كأخصائيين نطق ولغة نأكد لكم أن النتائج التي سوف تحصدونها بعد فترة من الزمن تستحق كل هذه الجهود.


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

كل النصائح قيمة، أنا بالفعل اخصائية تخاطب.

إقرأ المزيد من تدوينات أخصائية النطق واللغة: هبة ابراهيم الكلوب

تدوينات ذات صلة