سارق الوقت الجديد هو وسائل التواصل الاجتماعي. كيف تتحكم في وقتك. السر ي خطوة بسيطة قد تكون نسيتها.

نحن في زمن المشتتات بامتياز، من شاشات التلفاز وبرامجه والمنصات المختلفة. إلى شاشات الهواتف والحواسيب ووسائل التواصل الإجتماعي.


كل ذلك يأكل من وقتنا أكلا. ولا نستفيد من هذا الوقت الضائع إلا القدر اليسير. فنحن نستخدم وسائل التواصل الاجتماعي في كثير من الأحيان على سبيل الفضول او الملل.ونظل نشاهد منشور تلو الآخر حتى نجد أنفسنا في النهاية أمضينا ساعات في اللا شئ. ونشعر بعدها بتأنيب الضمير ونكرر الأمر مرارا وتكراراكل يوم.


ولأن الأمر أصبح وللأسف الشديد نوع من أنواع ادمان العصر. فإن أغلب الناس تستمتع بوجودها على وسائل التواصل الاجتماعي. خاصة بعد انتشار التطبيقات الجديدة التى قد تجعل شخصا ما مشهورا في لحظة واحدة.


ولكن كيف يخرب ذلك حياتك؟


إدمانك لوسائل التواصل الاجتماعي خطير للغاية. فهو يدمر حياتك بالبطئ حرفيا. يجعلك تغرقك في المنشورات والصور وماذا فعل فلان وماذا قالت علانة.

وينتهي بك الأمر أن تظل في مكانك لا تتطور أبدا. ثم تعود وتندب حظك وتندم.


ما الحل؟


عالج ذلك فورا. وإليك الأمر السري البسيط للغاية الذي يجعلك تتحكم في وقتك ولا تجعل أي شيء يتحكم فيه سواك.

ولكنا دعونا نتفق أولا أن لا أحد يستطيع أن يغّيرك سواك. يمكن أن يساعد من حولك نعم. ولكن قرار التغيير و البدء فيه اختيارك أنت.


كلنا لدينا 24 ساعة ولكن القليل فقط يستغلها بحكمة، هذه الجملة كانت تزعجني في الحقيقة. لأنني كنت أرى أنه الوقت أقل من مهامنا في العصر الحديث.

ولكنى كنت مخطئة.


صحيح أنه في الكثير من الأحيان تكون مهامنا فعلا بالكاد تكفي يوما واحدا. ولكننا إن كنا صادقين مع أنفسنا. فسنجد أن هناك الكثير منا الدقائق الضائعة هنا وهناك.


لا أحد يقول أبدا أن يكون يوما كله عمل ومهام وعدم راحة. بل أن الراحة هي من الأولويات لأنها تشحن طاقتك لباقي يومك وحياتك.ولابد لك من الراحة قدر المستطاع.


والآن هلا تخبرينا ما هو الأمر السري للتحكم في الوقت؟


الامر البسيط والذي قد تراه بديهيا هو أن تُفّعل خاصية (screen time) او (الوقت على الشاشة).


خاصية بسيطة و لها تطبيقات عدة سواء إن كانت موجودة بالفعل على هاتفك أم لا.

تساعدك هذه الخاصية في تتبع مدى استخدامك لكل تطبيق وكم من الوقت قضيته أمام شاشة هاتفك.


صدقني ستصدم. لأنك دون هذه الخاصية ستظل تقول لنفسك. أنا لا أقضى وقتا طويلا على الإطلاق.

لأن الوقت يُسرق منك وأنت لا تشعر.


ولكن إن فعّلت هذه الخاصية ستسطيع أن تتحكم في وقتك الذي تقضيه ممسكا هاتفك. بأن تحدد لنفسك وقتا مثلا لا تمسك فيه هاتفك أبد إلا للضرورة.


لن أرشح لك تطبيقا محددا سأترك ذلك لأختيارك الحر. ولتجرب أنت ما يناسبك.

بالنسبة لى أفادني كثيرا تطبيق yourhour والذي كنت قد تحدثت عنه من قبل في تدوينة على مدونتي. ولكن قد ترتاح أنت لتطبيق أخر.

سيفيدك الأمر كثيرا إن أردت فعلا أن تتغير وتتحكم في وقتك. ولا تجعل وسائل التواصل الاجتماعي تخنقك وتجذبك لعالم كله صراعات وجدالات لا طائل منها.


وهناك أمر سري آخر. أغلق تماما الإشعارات لكل شئ. ولا تُفعّل إلا إشعارات الأمور الهامة فعلا. كتطبيق البريد الأكتروني الخاص بعملك. أو الرسائل. أنت أعلم بما هو مهم لك. ولكن حاول أن لا يكون إحدي وسائل التواصل الاجتماعي له أهمية عندك.


وقتنا هو أغلي شيء نمتلكه. لذا فلنستثمره استثمارا يجعلنا فخورين بأنفسنا بعد سنوات من الآن .


دمت بود


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات كلمات مسحورة-حنين حاتم

تدوينات ذات صلة