كتاب المُختصر للفيلسوف اليوناني صاحب المبدئ الرواقي ابكتيتوس

كتاب جميل يقع في حدود 88 صفحة للفيلسوف اليوناني ابكتيتوس يوضح مبادئ الفلسفة الرواقية من خلال تعليمات كثيرة تشمل معظم جوانب الحياة وكيفية تصرف معتنق الفلسفة الرواقية معها سواء من الناحية العملية خلال ردات فعله وتصرفاته مع الاخرين و من الناحية النفسية من خلال نظرة مختلفة غريبة تجاه الافكار والحياة بشكل عام.


انا شخصيا لا احب الفلسفة الرواقية، اعتقد ان هناك فيها ضربًا من ضروب الانانية المفرطة ولكن تبقى فلسفة محترمة لها علماء ومفكرين عظام. الشيء الذي جذبني للكتاب هو انه ترجمة وتحقيق الدكتور عادل مصطفى صاحب كتاب المغالطات المنطقية، ف كتاب المختصر يقسم الى قسمين رئيسين الاول كتابة الفيلسوف ابكتيتوس والقسم الاخر هو التعليقات الجميلة للدكتور عادل مصطفى على اراء ابكتيتوس التي انا معجب بها جدا جدا جدا.


اقتباسي من الكتاب

"إلام تنتظر حتى تنتدب نفسك لأجل المراتب ولا تحيد عن حدود العقل؟ لقد تلقيت النظريات التي ينبغي الإلمام بها وألممت بها. أي معلّم آخر إذًا ما زلت ترتقبه حتى تُحيلَ إليه مهمة تقويم ذاتك؟ أنت لم تعُد صبيا لقد كبرت. فإذا بقيت مهملًا كسولا، وما تنفك تسوّف وتماطل وترجئ اليوم الذي ستنتبه فيه إلى نفسك، فلن تراوح وستظل جهولًا في حياتك وفي مماتك. الآن إذن اعتبر نفسّك جديرًا بالعيش كراشدٍ وسالك على درب الفلسفة، وخذ كل ما تراه حقا واجعله قانونا صلبا لا يقبل الانتهاك. فإذا عرض لك عارض من ألم أو لذة أو مجْدٍ أو شين فتذكّر أن النزال الآن، الأوليمبياد الآن ولا يمكن أن تؤجل، وبانكسارة واحدة وتخاذلٍ واحد يذهب الفوز أو يأتي. هكذا بلغ سقراط الكمال؛ مقوَّمًا نفسه بكل وسيلة؛ غيرَ مُصغ إلى شيء سوى العقل، ورغم أنك لست سقراطًا بعد فإنه ينبغي عليك أن تعيش كمن يطمح أن يكون سقراطًا"


المختصر - ابكتيتوس


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات فراس تلاوي

تدوينات ذات صلة