التمييز هو استثناءاو تفضيل يقوم على معايير تحكمية ويحرم بعض الفئات كليا او جزئيا من حقوقها الاساسيةاللصيقة بشخصها كإنسان وفقط

مقدمة: بسم الله الرحمن الرحيم )قال انا خير منه خلقتنى من نار وخلقته من طين( . هذا البيانالعنصرى الاول الموجه ضد ادم و استمر من بعدها ابناء ءادم فى صبغ المعاملات بالتمييز ,

فى البدء خلقنا الله احرارا ومتساويين وبدأت رحلة التطور البشرى بأن تعرف الانسان على ادوات الانتاج ومن ثم الملكية وعرف معنى القوة والضعف فى القدرة على الصيد مثلافظهر القوى والضعيف , حتى انتظم الانسان فى شكل القبيلة ومسألة السيد الواحد فظهرالعبد والسيد ’ مرورا بشكل اصغر للمجتمع وهو الأسرة فظهر الذكر وألأنثى , وبعدظهور الاديان انقسم المجتمع الى شرائح اوسع وزادت خاصية تمكن من تقسيمة بصورةاوسع , ومع تفشى الملكية واختراع الانسان للحدود اصبحت دائرة التمييز تتسع اكثر حتىوصل الحال للون واللغة والعرق ,والصراع الملازم للملكية هو الصراع على اخراج المنافسين من دائرة الموارد المحدوده اوحتى تقليل فرصتهم فى التملك ومن الوسائل التى قرر الإنسان ان يستخدمها لينحى الاخر جانبا هو وصمه وتمييزه , لكن تطور الانسان من الاشكال البدائية الى التقدمية الحضارية وتذكر ان التمييز هو استثناءاو تفضيل يقوم على معايير تحكمية ويحرم بعض الفئات كليا او جزئيا من حقوقها الاساسيةاللصيقة بشخصها كإنسان وفقط ,

حتى ظهرت مفاهيم حقوق الانسان حديثا بشكل مستقلواتجهت الدول لتوقيع المعاهدات والاتفاقيات على احترام تلك الحقوق واصدار دساتيرهاوبالتالى قوانينها تنص صراحة على كفالتها للجمييع بالتساوى دون اى تمييز على اىاساس ,


فصدر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والذى تبنته الأمم المتحدة 10 ديسمبر 1948 ,,

ووثيقة العهد الدولى الخاص بالحقوق المدنية والسياسيةمن سنة 1966 ,,

ووثيقة العهدالدولى الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية من سنة 19666

وتشكل الوثائقالثلاثة معا مايسمى ) لائحة الحقوق الدولية ( والتى اخذت قوة القانون الدولى فى سنة1976 بعد التصديق عليها من عدد كاف من الدول , ...


وتوالت الاعلانات والاتفاقيات التىتستهدف القضاء على التمييز فى كل اشكاله وصوره والتأكيد على حقوق الانسان للجميعبالتساوى .


ماهو التمييز ؟

:!بعد بحث وقراءة متواضعة اجد اننا نستطيع تعريف التمييز بأنه : ” شعور ينتاب الانسان بالفوقية والافضلية )للجانب او المعسكر او الفصيل( الذي ينتمي إليهسوا ء على مستوى اللون أو الجنس أو الديانة أو على أي مستوى من الخصائص الإنسانية ,والشعور تجاه الاخر بالدونية وقد يصل الى الاحتقار ,

يتولد عن هذا الشعور ترجمة فىصورة سلوكيات قد تكون عدوانية فى بعض صوره لأن الإنسان يقرر نتيجة لهذا الشعور انهالأفضل وان مجموعته او كل من يقع داخل دائرته اعلى من الآخر الخارج عنها فيجدالمبررات التي تدفعه نحو قهر الطرف الآخر ومحاولة الانتقاص من إنسانيته والحط من قيمتهوكرامته، وحرمانه من حقوقه دون ادنى احساس بالتعدى وربما يصل الأمر إلى الاعتداءوالهجوم على الطرف الآخر بمختلف الطرق والوسائل ” .



التباينات التى قادت الى التمييز ؟ :

! ** الاختلاف في الدين أو المذهب أو العقيدة .

** التباين في المستوى الإقتصادى .

** الاختلاف بين الأشخاص السليم منهم و ذوى الاحتياجات الخاصة .

** التباين في المستوى الثقافى والتعليم .

** الاختلاف بين الجماعات القوية والكثيرة والجماعات القليلة والصغيره .

** اختلافات لا ارادة للفرد فيها ك لون البشرة

. ** اختلافات لا ارادة للفرد فيها ك الجنس

” النوع الإجتماعى ”

بالنسبة للخلقة , اوبالنسبة للميول الجنسية ,

مع العلم انه مؤخرا اصبح للفرد ارادة فى الجنس هذابالنسبة للمتحولون|العابرون جنسيا .

** الاختلاف بسبب الانتماء الجغرافى واختلاف اللغة


.لماذا نرفضه؟ التمييز يعيق تقدم الملايين من الناس في كافة أنحاء العالم فيؤدى الىتغذية الكراهية التي قدتصل فى مرحلة متقدمة منها إلى الإبادة الجماعية ، كما ان العنصرية والتعصب تؤدى تدميرحياة المجتمعات ويعتبر النضال ضد العنصرية مسألة تتصف بالأولوية للمجتمع الدولي علىالنطاق الواسع واولوية الافراد اللذين اختاروا السلام المجتمعى والسعادة للإنسانية ورأوا انالطريق لذلك هو تحقيق المساواة والعدالة ,


وبذكر العدالة والمساواة , قد تترادف المساواة مع العدالة في بعض الحالات، ولكنها تختلف في حالات أخرى، مثال على ذلك أن يساوي المعلم بين طلابه في الدرجات على اختبار واحدبينما هم في الحقيقة مختلفون في القدرات , فالعدالة تعتبر من القيم والأخلاقيات والمثل العلياالتي تعتبر مؤشرا على سير الحياة وفق ما أراد الله تعالى و الاخلاقيات الانسانية ,

اماالمساواة فهي تأتي بمعنى التمتع بجميع الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية دونتمييز .


ما الذى يعيق مكافحته !

غرائز البعض تجعلهم حذرين من التواصل مع الاخر اوا لغرباء لاعتقادهم بان في ذلك حمايةلهم ولمجتمعهم , اما حماية للهوية او النسيج المجتمعى والاعراف الموروثة والعادات ,فللغرباء عادات مختلفة وثقافات مختلفة , او حماية من بعض الإصابات فالمرض الذي يحملهشخص بدون ان يؤذيه قد يسبب المرض والهلاك لآخر من مجموعة مختلفة لاختلاف انظمةالمناعة


هل من بصيص أمل ؟

ان التخلص من التمييز هو منبع الحريات الاساسية للإنسان ويظلاصدارالاتفاقيات والمعاهدات الدولية التى تدفع فى اتجاه الحفاظ على الحقوق الانسانية للجميعبالتساوى , و التوعية المجتمعية ورفع المستوى الثقافى للأفرد والتوعية بحتمية تحقيقالمساواة بين الناس واطلاق المبادرات المناهضه للتمييز على اختلاف اشكالة يظل الضمانةالاساسية للوصول الى عالم بلا تمييز ,حيث ان شعوب العالم تؤكد في ميثاق الأمم المتحدةعزمها على إيجاد ظروف يمكن في ظلها الحفاظ على المساواة والعدالة وتعلن أن أحدمقاصدها هو تحقيق التعاون الدولي في تعزيز وتشجيع احترام حقوق الإنسان والحرياتالأساسية بلا تمييز بسبب اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين ,,

هىلاتعلم ان التمييز والتنمر لمجرد الإختلاف يأخذنا الى الاضمحلال التام لان حكمة الاختلاف حكمة كونية فرضتهاالطبيعة واى محاولة لجعل الانسانية بلا اى اختلاف هى معاداة للطبيعة فلن يكون منها الاالعقاب بالإضمحلال .

محاولات المجتمع الدولى للقضاء على التمييز !

1 الاعلان العالمى لحقوق الانسان 10 ديسمبر 1948

2 العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية من سنة 1966

3 العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية من سنة 1966

4 اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة , ) فتح باب التوقيع عليها 30 مارس 2007ودخلت حيز التنفيذ 3 مايو 2008

5 الاتفاقية الدولية للقضاء علي جميع أشكال التمييز العنصري , ( اعتمدت وعرضت للتوقيعوالتصديق والإنضمام فى 21 ديسمبر 1965 ودخلت حيز التنفيذ 4 يناير 1969

6 اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة CEDAW ( اعتمدت وعرضت للتوقيعوالتصديق والانضمام في 18 ديسمبر 1979 ودخلت حيز التنفيذ 3سبتمبر 1981)

7 الإتفاقية الخاصة بالحقوق السياسية للمرأة عام 1952

8 الإتفاقية الدولية بشأن جنسية المرأة المتزوجة عام 1957 .

9 إتفاقية الرضا بالزواج والحد الأدنى لسن الزواج عام 1962.

10 اتفاقية حقوق الطفل , ( ادرجت ضمن القانون الدولى 20 نوفمبر 1989 , ودخلت حيزالتنفيذ 2سبتمبر 1990)

11 الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب , ( تم اعتماد الميثاق من قبل منظمة الوحدةالافريقية عام 1981 ودخلت حيز التنفيذ في 21 أكتوبر عام 1986(

12 اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الاسترقاق و السخرة والعمالة القسرية والأعرافوالممارسات الشبيهة , ) تم التوقيع على هذه الاتفاقية في جينيف في 25 سبتمبر )

13 إتفاقية منع جرائم الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها, ) تم فتح باب التوقيع علىالاتفاقية في 9 ديسمبر 1948)

14 الاتفاقية التكميلية لإبطال الرق وتجارة الرقيق والأعراف والممارسات الشبيهة بالرق ،) جنيف 1956)

15 إتفاقية قمع ومنع الإتجار في البشر والاستغلال الجنسي للأخرين 1950

16 الاتفاقية الدولية لمناهضة الفصل العنصري في الألعاب الرياضية 1985

17 البروتوكول المعني بمنع وقمع الإتجار في الأشخاص والمعاقبة عليها خاصة النساءوالأطفال , ) والذي يكمل إتفاقية الأمم المتحدة المناهضة للجريمة المنظمة , أقرت مصر هذاالبروتوكول وفقا للقرار الجمهوري 295 لعام 2003 الصادر في 4 نوفمبر 2003)

18 الاتفاقية الدولية لقمع جريمة الفصل العنصري ووالمعاقبة عليها ، 30 نوفمبر 1973

19 الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان 1953


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Ahmedelshaikhmolhem

تدوينات ذات صلة