يقول النقاد السينمائيين أن الفيلم الجيد هو الفيلم الذي تستخلص منه أكثر من معنى واحد.

اليوم سوف نحدثكم عن واحد من أشهر الأفلام في تاريخ السينما، فيلم العراب لكن ليس لتناول المعاني الفنية والاجتماعية التي يحلمها، بل للحديث عن فن الإدارة والقيادة في فيلم العراب!

نعم عزيزي القارئ(ة) لا خطأ في العبارة السابقة، يحتوى فيلم العراب على الكثير من الدروس في علم الإدارة والقيادة.إليك أهم خمسة دروس مستخلصة منه: 


شبكة أعمال قوية:


“يوماً ما، وقد لا يأتي ذلك اليوم ابداً، سأدعوك لأداء خدمة من أجلي” فيتو كورليوني. لكلمات كورليوني معنى قوي، ففي عالم الأعمال ليس عليك انتظار أخذ شيء ما لقاء كل خدمة تقدمها للآخر، تقديم يد العون بدون مقابل سيخلق من حولك شبكة من الأشخاص المخلصين.


يوماً ما، وقد لا يأتي ذلك اليوم ابداً، سأدعوك لأداء خدمة من أجلي. فيتو كورليوني.


تحكم بعواطفك: 

“الأمر ليس شخصياً يا سوني، أنه عمل فقط” مايكل كورليوني. بالطبع يوجد مكان للمشاعر في عالم الأعمال، لكن التحكم بها أمر ضروري، فالمسائل يجب أن تنفصل عن الأشخاص، وتتعلق بالعمل فقط.

الأمر ليس شخصياً يا سوني، أنه عمل فقط. مايكل كورليوني.

الصحة أولاً:

“الصحة الجيدة أهم من النجاح، والمال، والقوة” هيمان روث. يعد الإجهاد في العمل أحد أهم الأسباب المؤدية إلى تدهور الصحة النفسية والجسدية، وبدون الصحة الجيدة لا يمكن لك أن تحقق النجاح أو المال، لذلك يجب أن تكون على رأس قمة أولوياتك.

الصحة الجيدة أهم من النجاح، والمال، والقوة



العائلة:

” هل تقضي الوقت مع عائلتك؟ لأن الرجل الذي لا يقضي الوقت مع عائلته لا يمكن أن يكون رجلاً حقيقياً” فيتو كورليوني. قد تجد كلمات كورليوني مبالغاً بها، لكن قد يغرق أحدنا في العمل إلى درجة ينسى فيها أن إحدى أهم دوافعه من العمل هو العائلة نفسها!

هل تقضي الوقت مع عائلتك؟ لأن الرجل الذي لا يقضي الوقت مع عائلته لا يمكن أن يكون رجلاً حقيقياً. فيتو كورليوني.

المحاسبة:

حسناً لا نقترح عليك المحاسبة على طريقة المافيا الإيطالية، لكن مبدأ المحاسبة في عالم الأعمال أساسي، فالتسامح في تردي الأداء داخل الشركة، والظهور بمظهر الضعيف أمام المنافسين، يعني شيئاً واحداً: لن يطول الأمر قبل أن تخرج من السوق.


واخيراً، عزيزي القارئ(ة) إذا اعجبتك تدوينة يومي فيمكنك قراءة المزيد عن موضوعات التطوير المهني والذاتي عبر الاشتراك بالنشرة البريدية لموفع يومي.





التعليقات

تدوينات ذات صلة