كيف نستفيد من السوشال ميديا في التسويق بطريقة ذكية؟ و كيف نعمل على صنع علاقة بين العميل و المنتج عن طريق الأنفلوينسرز (المؤثرين)؟






انفلونسر هو شخص لديه شعبية وجماهرية كبيرة وله تأثير على جمهوره في أخذ قرارتهم ، ويمكنه انتقاض أو الدفاع عن أي علامة تجارية يروج لها و أي خدمة أو منتج تقدم لمتابعيه .



تاريخ التسويق عبر المؤثرين - انفلونسر


وفي القرن الثامن عشر قبل التلفزيون و قنوات التواصل وغيرها ، كانت توجد عائلة مشهورة للغاية في بريطانيا ( العائلة الملكية ) حالياً .

وكان هذا بداية للعلامات التجارية أن تستعين بالمشاهير ليقوموا بالإعلان والترويج لهم .

وكان يوجد أمثلة أخرى أيضا لترويج المشاهير للمنتجات قديما ً، لنعلم أن هذا النوع من التسويق من قديم الزمان.

وكانت هذه العائلة تدعم أو توصي ب Royal Warrants وكان هذا بالتأكيد كفيل للشركات بالتسويق لنفسها داخل بريطانيا وفي جميع أنحاء العالم .

و قبل ظهور السوشيال ميديا او قنوات التواصل الاجتماعي ، لم تكن هذه الطريقة للتسويق كما هي الآن كانت فقط عن طريق قنوات التلفزيون وكان بعدد محدود وغير مسموح إلا بعدد محدود للظهور للجمهور .

وعند ظهور السوشيال ميديا انتشر التسويق من خلال الانفلونسربشكل كبير على كل المنصات الاجتماعية .

وعند إنشاء موقع ماي سبيس Myspace واطلاقه عام 2003 ، استعانوا مؤسسين الموقع بالعديد من الفرق الموسيقة و الدي جي المشهورين في هذا الوقت للإعلان عن الموقع.

وعند ظهور هذه الفرق و منسقي الأغاني على الموقع دخل ملايين من معجبيهم وانضموا للموقع ، وأصبح موقع ماي سيبس من أكبر و أكثر المواقع شهرة على الانترنت في وقتها ، وكان من أسباب هذا التسويق بالمؤثرين .

وظهر بعد ذلك موقع اليوتيوب في عام 2005 ، وهو أكبر المنصات الاجتماعية للتسويق بالمؤثرين ( الانفلونسر )وبدأ عليه صناع المحتوى نشر محتواهم الخاص بهم فقط ، ثم بعدها بدأت الشركات تهتم بهذه المنصة لما ظهر عليها من فرص مهمة للتسويق .


بداية القصة الانفلونسر


أول شركة بدأت Brendan Gahan بربط قناة Smosh الكوميدية على اليوتيوب والاستعانة بالتسويق بالمؤثرين ( الانفلونسر ) بشركة تنتج مشغلات MP3.

وبدأت القناة بمجموعة بنشر حلقات كوميدية بقصص مختلفة ، و عند بدأ التعاون على الإعلان عرضت مقطع فيديو ، حصل على الكثير من المشاهدات وزيارات للموقع المعلن عنه وكان الزيارات كثير لدرجة أن الموقع توقف عن العمل .

وكان هذا بداية جديدة للتسويق بالمؤثرين ( الانفلونسر ) و وضعه في مكانة جديدة .

في وقتها لم يكن يوجد طريقة للكسب من اليوتيوب غير هذه ، ولكن هذه الصفقات أظهر لصناع المحتوى على اليوتيوب أنهم يمكنهم الكسب من اليوتيوب وحسنوا من جودة المحتوى الخاص بهم .


مستقبل التسويق عبر المؤثرين


التسويق بالمؤثرين لم يصل لذروته بعد ولكنه في مراحل نموه ، أصبح له دوره المعروف الذي يشهد به السوق


ونقلت منصة دولفينوس نقلة كبيرة في الوطن العربي كأول منصة للتسويق بالمؤثرين .فأصبح الوصول إلى المؤثرين من الشركات أكثر سهولة ومعرفة من المؤثر أكثر في كل مجال .


والجدير بالذكر أن أغلب المنصات الاجتماعية عمرها من عشر إلى خمسة عشر سنة . فبتالي لم يتم اكتشاف كل الفرص التي يمكن أن تكون فيها، لأنه أصبح الكثير من الشركات تتجه لمنصات مختلفة مثل انستجرام وسناب شات .

والآن اصبح أسعار الانفلونسر في تزايد ، وأمامك الوقت لتسوق بالمؤثرين وتختار الأفضل بالنسبة لشركتك .



المؤثرون يبلغون الرسالة بشكل رائع


التسويق عن طريق الانفلونسر أو المؤثرين هو من أفضل الطرق التي توصل الرسالة المطلوبة بشكلها الصحيح في الوقت الحالي . مثلا حول أفضل الطرق للحفاظ على سلامتنا وصحتنا وغسل اليدين والبقاء في المنزل ،

ويستطيع تمييز المعلومات الخاطئة من غيرها في هذا الوقت من جاحة كورونا.



اليك بعض الأفكار للتعاون مع المؤثرين في نشر محتوى ملائم للمرحلة:-

يمكن للشركات أوأصحاب المنتجات التالية التعاون مع المؤثرين


✔️ ماركات مستحضرات التجميل الناشئة يمكنها التعاون مع المؤثرين حول أفضل الطرق لوضع الميك أب بالمنزل

✔️ الشركات يمكنها التعاون مع مدربي اللياقة البدنية المشهورين لانشاء محتوى عن التدريبات الرياضية التي يمكن أن يقوموا بها في المنزل.

✔️ يقوم المؤثرين بإنشاء محتوى ليشجع على استغلال فترة الحجر والوقت في ما يفيدهم .

✔️ يمكنك تقديم محتوى عن طريق الانفلونسر يقدم أفكار لأنشطة تساعد على زيادة الصحة العقلية والبدنية للعائلة في الفترة التي يقضوها سوياً.


هذه بعض الافكارر وبإمكانك الإبداع أكثر في الأفكار لتشارك عملائك هذه الفترة وسيساعدك المؤثؤين في ذلك.



الجمهور يضع ثقته في المؤثرين أو الانفلونسر الذين يتابعهم


بعض الشركات تستغل هذه المأساة التي يمر بها العالم ليحققوا مكاسب مالية فقط دون أن ينظروا لأي جانب تضامني أو اجتماعي . ولهذا فشل الكثير منهم في جذب العملاءولكن المؤثرين لا يعتمون في محتواهم على الأعمال الترويجية أو التجارية فقط بل يقدمون أيضا فوائد لمتابعيهم ، والجمهور يدرك ذلك و مؤمنون أن المؤثر المفضل عندهم يهتم بأمورهم ومصلحتهم.


ويقر أكثر من 60%من الشباب أنهم اعتمدوا على المؤثرين بالنسبة لهم في مشترياتهم .



فوائد التسويق عبر المؤثرين للعلامات التجارية


الشركات التي لم تبذل جهدا في التسويق ومساعدة عملائها في هذه الأزمة سوف تخسر الكثير لأن الناس عادتاً تلجأ للشركات التي تقف بجانبهم وقت الأزمة .وسيتوجب على هذه الشركات بعد مرور جائحة كورونا قيامهم بأنشطة و أعمال اجتماعية ليعيدوا ثقة الناس فيهم.



لماذا التسويق عبر المؤثرين فعال جدا و ذا نتيجة مبهرة ؟


أولاً :لانه يناسب جميع أنواع الميزانيات ، ويستطيع المسوق أن يزيد أو يقلص الميزانية بسهولة .

ثانياً :هذا المحتوى الذي يقدمه المؤثر عنك وعن علامتك يكون مشجع للكثير عن الدخول في عالمك ، وسيستمر هذا المحتوى لفترة أطول حتى بعد انتهاء حملتك .وسيحسن ظهور المؤثر في محتواك على موقعك و عمليات البحث على جوجل.

ثالثاً :يمكنك الاستعانة بهذا المحتوى في أي وقت بعد ذلك على موقعم او السوشيال ميديا الخاصة بك وسيحسن أيضاً من عمليات النقر في إعلاناتك المدفوعة.



اربط علامتك التجارية بالمستهلكين أكثر وأكثر


بعد انتهاء جائحة كورونا يتوجب عليك أن تكون قد بنيت علاقة بينك وبين عملائك ، و هذا سوف يحدث عند اهتمامك بهم ومساعدتهم في الأزمة ، و إرسال لهم رسائل تفيدهم وتعطيهم الأمل ، واستخدام طرق صحيحة للتسويق لعلامتك في وقت الأزمة .


والتسويق بالمؤثرين هو أفضل الطرق التي تبني علاقة قوية بينك وبين العملاء ولتكسب ثقتهم .



لماذا ينجح التسويق عبر المؤثرين؟


بعد انخفاض معدل مشاهدة الاعلانات التلفزيونية ، فاتجه المسوقين والوكالات الإعلانية إلى التسويق عن طريق الإنترنت ويسألون ما هو التسويق من خلال المؤثرين ؟


ومع أن التسويق مع مؤثر أو انفلونسر على المنصات قد يكون ليس ترويجي بشكل مباشر إلا أن العلاقة القوية التي بين المؤثرين وجمهورهم على المنصات الاجتماعية المختلفة ، تضمن للشركة أو العلامة التجارية المعلنة ، ليس المشاهدة لإعلانهم فقط بل التفاعل والشراء بناءاً على اقتراح المؤثر لك.


إن كنت قد دخلت على قناة اليوتيوبر المفضل لديك أو تصفحت حسابه على المنصات المختلفة فمن المؤكد أنك مررت على حملة تسويقية قام بها .



من هم مؤثرو مواقع التواصل الاجتماعي؟ ولماذا هم ذو أهمية ؟


الانفلونسر أو المؤثرون هم أشخاص مبدعين في التواصل مع الجمهور والمتابعين على السوشيال ميديا.


ويمكن لهم أن يكونوا من المدافعين عن الشركات التجارية والترويج عنها ، و أصبحت آراؤهم اقترحتهم تزيد من عملية بناء وعي الجمهور ، لأنهم الآن هم الأكثر شعبية على قنوات التواصل الاجتماعي .



كيف للشركات والعلامات التجارية أن تستفيد من التسويق عبر المؤثرين؟


يمكن للشركات الاستفادة من جمهور المؤثر عن طريق إنشاء حملات ترويجية تتعاون فيها مع المؤثر لزيادة المعرفة بعلامتهم التجارية و العملاء المحتملين وزيارات الموقع الخاص بهم ويمكن ان تفعل ذلك عن طريق إعلانات أو حملات ممولة أو إعجاب بالمنتج وغيرها من الطرق المختلفة.


يمكنهم دمج العلامة الخاصة بك او المنتج في محتواهم بشكل طبيعي من نمط حياتهميكون المؤثرون الآلاف او الملايين في بعض الأوقات من الذين يريدون أن يقوموا بمحاكاة حياتهم اليومية وما يشترونه والأماكن التي يذهبوا إليها. واستهدافك لجمهور يهتم بمحتواك يكون فعال للغاية.



كيف تختار المؤثر المناسب؟


الوصول للمؤثرين أو مشاهير السوشيال ميديا أمر سهل ، ولكن اختيارك للمؤثر المناسب لعلامتك التجارية قد يضاعف فرص وصولك للجمهور المستهدف .تحتاج بعض النقاط التي يجب أن تعتمد عليها أثناء اختيار المؤثر المناسب لعلامتك التجارية


✔️ الموقع السكني – لمن يتابع المؤثر

✔️ الوصول – اعداد المتابعين والشاهدات عند المؤثر

✔️ التفاعل – التعليقات ومشاكة المنشورات والإعجاب بها

✔️الخبرة – هل المؤثر لديه خبرة سابقة في الترويج والتسويق

✔️ النشر – مامدى تأثر الجمهور به

✔️ الأداء السابق – ما مقياس حملاته التسويقية السابقة.



ما هي فوائد التسويق عبر المؤثرين؟


✔️ تسهيل الوصول إلى العملاء من خلال المتابعين الكثر في مواقع التواصل وأيضا مرات الظهور والنقر وجذب العملاء.

✔️ دراسة أفضل لاحتياج العملاء.

✔️ تتجاوز حسابت أو عوائد الحملات التسويقية بالمؤثرين كل توقعات المسوق وتفوقها مقارنتاً بالحملات التقليدية.



كيف تصبح انفلونسر :


✔️ حدد هدفك واهتمامك

✔️ اختر قناة واحدة من قنوات التواصل الاجتماعي

✔️ اهتم بجودة محتواك


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

تدوينات من تصنيف تسويق إلكتروني

تدوينات ذات صلة