5 خطوات تساعدك على بناء عاده صحيه جديده ، وخلق أجواء صحيه شبه مثاليه .

البعض منا يجد أن اكتساب عادات جديدة كالأستيقاظ مبكرا أو القراءه بشكل يومى أمراً صعبا ويحتاج الى مجهود والتزام .وعلى الناحية الاخرى الاقلاع عن عادات سيئة كالتدخين او التصفح اللا نهائى للانترنت هو صراع نفسى نخوضة مع مكتسبات اعتدنا عليها ولا نستطيع التخلص منها بسهولة .

لذا كيف تتوقع أن تحصل على حياة شخصية ومهنية اذا لم يكن فى مقدرتك التحكم بوقتك وأفعالك والاعتماد على عادات صحية ؟فان بناء عادة جديدة يستغرق حوالى 21 يوم وقد تصل المدة الى 30 أو 40 يوم ايضا وذلك يتوقف على عدة عوامل منها :شخصيتك .


العادات الجديدة التى ستبنيها .


الظروف المحيطة بك .كيفية بناء عادات جيدة تدوم معنا ؟


1. نبدا بعادة صغيره : عشان نكون واضحين مع بعض مينفعش تختار عادة صعبة فى البداية حاول ان تختار عادة سهلة وبسيطة عليك ، فمثلا انا حبيت اهتم بصحتى اكثر فوضعت عادة صباحية جديدة وهى شرب 3 أكواب ماء فورا عند استيقاظى وعشان يكون الوضع اسهل جهزت زجاجة وكوب ماء بجوار سريرى .

2.ركز على عادة واحدة فقط فى بداية مشوارك :مينفعش تجهز قائمة مكونة من 10 او 15 عادة جديدة حابب تقوم بيهم وتنفذهم فى يوم واحد أو حتى اسبوع ،فبهذا حضرتك بتبنى سور كبير يعجزك عن القيام بكل مهامك ، فحاول ان تكون قائمتك على الاقل صغيرة وسهلة زى : * شرب الماء صباحا . * ترتيب سريرك وغرفتك . * القراءة لمدة 15 دقيقة فقط فى اليوم . وهكذا .

3.استمتع بما تفعلة ولا تركز على النتيجة فورا : حاول ان تستمتع وتفرح بنفسك لانك بدات مشوار صحى جديد لذاتك ومتهتمش انك خلصت كل شئ فى الوقت المحدد ولا لأ خصوصا فى البداية ، فكر فى المتعة والمرح وافرح بنفسك لانك قادر وقدرت بالفعل على تحقيق هدفك حتى لو كان بسيط او تافة بالنسبة لغيرك ولكنة بالنسبة لك شئ كبير .

4.اجعل تلك العادة صحية ومفيدة :حاول أن تختار عادة مناسبة لشخصيتك وامكانياتك وابعد عن العادات المضرة وخليها دائما بناءة لعقلك وبدنك مثل : * الحفاظ على علاقتك بربك* الحفاظ على لياقتك البدنية .* تنمية مهراتك .* الاقلاع عن التدخين .*التوقف عن السكريات والمشروبات الغازية .*التوقف عن شرب الكحوليات .

5.لا تجعلها محور يومك : حاول تقضية يومك بشكل طبيعى مع التخطيط الجيد للأوقات المناسبة للقيام بتلك المهام والعادات الجديدة مع مراعاة ترتيب الاولويات .


وحاول عند بناء تلك العادات الجديدة ان تعيش كل لحظة بلحظتها ولا تجعل تلك العادة تشتت ذهنك وتجعلك مهموم مضغوط بوقت معين لاتمام مهمتك الجديدة ، بل على العكس حاول ان تجعل هدفك واضح وصريح وأن تربط تلك العادة الجديدة مع أفعال اعتدت ان تقوم بها على مدار يومك ،فمثلا اذا كنت تعمل على انتهاء مهامك فى فترات الصباح الأولى يمكنك ان تقوم بتلك العادة الجديدة بعد اتمام امورك كلها بشكل طبيعى .فتقول " بعد انجاز مهامى اليوم سوف أقوم بالقراءة لمدة 30 دقيقة مثلا ... وهكذا .

لكن تذكر أن هناك لحظات يأس ستواجهك فقم بالتصدى لتلك اللحظات وتوقف أمامها فبناء العادة الأولى هو اصعب شئ فحاول فى تلك اللحظات أن تبحث عن رفيق يحفزك ويشجعك عندما تشعر بالأحباط ، أو يمكنكما اكتساب عادة جديدة سويا .ونصيحة لا تكن مثاليا جدا ...ولا تتوقع أن تكون كل محاولاتك ناجحة او انك ستنجح من المرة الأولى بل توقع بعض الثغرات التى ستواجهك وكن جاهزا لمواجهتها .


نورهان السعدنى .



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات نورهان أمجد السعدنى

تدوينات ذات صلة