القسطرة البولية في الولادة Urinary catheter in labour في الولادة هو إجراء يوصي الطبيب به لتسريع الولادة.

القسطرة البولية في الولادة – (Urinary catheter in labour) ما هي القسطرة البولية المستخدمة في الولادة؟ ولماذا يوصي الطبيب بها للسيدة اثناء الولاده؟ وما هي أبرز فوائدها وأضرارها؟ الإجابة على كل هذه الأسئلة وأكثر في هذا المقال، كما أننا سنستعرض أهم المعلومات التي تحتاج الأم إلى معرفتها عن هذه القسطرة البولية.


وصف القسطرة البولية المستخدمة في الولادة

قسطره البول عبارة عن أنبوب بلاستيكي مرن ومجوف يتم إدخاله للمثانة لإزالة البول من المثانة، حيث يصرف البول إلى الأنبوب ومنه إلى أكياس خاصة لتجميعه، عادة ما يضعها الطبيب للأم قبل العملية ويتركها لساعات وأحياناً لأيام وذلك لتقليل حاجتها في الذهاب إلى الحمام ولمساعده المثانة لتصريف محتواها.


السبب الرئيسى لاستخدامها هو أن المثانة الممتلئة أثناء المخاض تسبب صعوبة نزول الطفل إلى الحوض، وصعوبة دورانه حتى ليأخذ وضع الولادة في حال عدم تواجده في هذا الوضع، وعادة ما يكون دخولها إلى الجسم غير مؤلم ولكنه مزعج خاصة في حال وجود تقلصات.

في النهاية تعتبر القسطرة البولية في الولادة من أهم الأشياء التي يوصي الطبيب باستخدامها في الولادة الطبيعيه والقيصرية، والتي يوجد لها العديد من الفوائد مثل: الحفاظ على المثانة من الإصابة أثناء الجراحة وتقليل الحاجة للذهاب إلى الحمام وغيرها، كما أن لها بعض المضاعفات التي لا يجب القلق منها طالما التزمت الأم بتعليمات الطبيب.



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات مقالات متنوعة

تدوينات ذات صلة