هل الحرية المالية هي أن أعمل لحسابي الشخصي؟ أم أنها غير ذلك؟ وما هو الفرق بينها وبين الثراء؟

مفهوم الحرية المالية... ما هو؟ ولماذا عليّ تبنيه والتخطيط له؟


يعتقد الكثيرون أنهم بمجرد أنهم ليسو موظفين عند أحد فهم حققوا الحرية المالية، إلا أن الحقيقة تكمن في أن هذه الحالة لا تسمى على الإطلاق بالحرية المالية، عندما يكون عملك ملكاً لك فأنت إما صاحب عمل حر Freelance، أو صاحب عمل خاص Self-Employed، أو رائد أعمال Entrepreneur (ولكل منها تعريف ووضع مختلف).

الحرية المالية هي أنه يمكنك أن تتوقف عن العمل، بإرادتك أو لظروفٍ خارجية، دون أن تؤثر على حياتك. أي أن مصروفك الشهري يأتي من مصادر دخل لا ترتبط بوجودك، نسميها في هذه الحالة مصادر دخل سلبي Passive Income Resources، كأن يكون لديك عقاراتٍ تدرُّ إيجارات شهرية أو سنوية، أسهم في البورصة تحقق أرباحاً، أو حصةً في شركة تحقق لك عوائد مستمرة... وغيرها.


إذاً؛ هذا باختصار تعريف مفهوم الحرية المالية، وأيضاً يختلف هذا التعريف عن تعريف الثراء، لكن على عكس الحرية المالية، فإن تعريف الثراء يختلف من شخصٍ لآخر، فالبنود التي يجب أن تتحقق لأعتبر نفسي ثرياً تختلف عن بنودك أنت. وبرأيي الشخصي، فإن تعريف الثراء هو أن تعيش الحياة التي تحلم بها.


إذا كانت هذه المعلومات جديدة إلى حدٍ ما عليك، أو أنك سمعتها مراراً وتكراراً لكن دون أن تميّز بينها ودون أن تتحرك باتجاه تبنيها، وإذا كان لديك رغبة وطموح بتغيير واقعك المالي في المستقبل لك ولأبنائك نحو الأفضل، فعليك أن تخصص جزءاً من وقتك لتتعلم عن موضوع المال بشكل مناسب، فأنت غالباً لم تتعلم شيئاً عن المال خلال حياتك الدراسية، ولا حتى من المجتمع المحيط بك، فهذا يتطلب منك جهداً شخصياً لملئ هذه الفجوة من حياتك وتعلّم قوانين المال، كسباً وإنفاقاً وادخاراً واستثماراً.


وقد يكون أن تضع هدفاً لنفسك بأن تصل للحرية المالية وتتحرك باتجاهه من أهم القرارات التي ستتخذها لحياتك. وسوف تتذكر هذه العبارة يوماً ما عندما تصل للحرية المالية - بإذن الله - عندما يصبح وقتك ملكك، وليس ملكاً لغيرك.


وهنا سوف ندعوك لحضور محاضرة مجانية بعنوان: كيف أخطو الخطوة الأولى للحرية المالية.

الأحد 20 يونيو 2021، الساعة 19:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة على تطبيق زوم. والتي تتكرر كل شهر تقريباً.

أحمد عدنان نعمة


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات أحمد عدنان نعمة - نعمة للنجاح المالي

تدوينات ذات صلة