في هذه التدوينة أشاركك أهم النقاط التي يحتاجها صانع المحتوى للنجاح في رحلته في السوشيال ميديا.

من المعلوم أن جميع صناع المحتوى يبدأون من الصفرو أن الجميع لا يبدأ و بحوزته الألاف من المتابعين و المنتظرين لظهوره . و أن وصوله لمكانه الحالي لم يكن سهلا بالنسبة له اطلاقا كما كنت تظن في ذهنك . و لهذا سنتكلم اليوم عن البداية الحقيقية لصانع المحتوى بناءا على تجربتي الشخصية لمدة عام كامل


و سيكون محتوى هذه التدوينة كما يلي :


لماذا تريد أن تكون صانع محتوى ؟


كيف أعرف المحتوى الذي أستطيع تقديمه ؟


كيف أستطيع افادة كل متابعي الصفحة ؟


ماهي المشاكل التي ستواجهني ؟ و ماهي حلولها ؟


كيف تصل لل1000 متابع ؟


1- لماذا تريد أن تكون صانع محتوى ؟


عندما ترى أثر صناع المحتوى الذين تتابعهم فيك و محبتك لمحتواهم ستدرك حينها أن هناك شيئا قد فاتك هناك شيء مفقود فيك .و أنك تستطيع تقديم نفس الشيء في المجال الذي تحبه و الذي تعرف فيه العديد من النقاط و الأمور التي قد تستطيع افادة العديد من الناس التي تبحث عن الإفادة في هذا المجال. هنا تكمن ارادتك في صناعة المحتوى و أن تكون واحدا منهم و مرجعا قيما للتعلم في مجالك .


2- كيف أعرف المحتوى الذي أستطيع تقديمه ؟


يمكنك التعرف على المحتوى الذي يمكنك تقديمه على مواقع التواصل الاجتماعي بالتعمق في موهبتك و في المجال الذي تهتم به كثيرا مثلا أنت مهتم بمجال التصميم الجرافيكي و تعلمت فيه الأساسيات و كيفية استعمال البرامج و غيرها من تفاصيل هذا المجال .معناها أن لديك العديد من المعلومات و المواضيع التي يمكنك التحدث عنها في منشوراتك و بأسلوبك الخاص . اذن قم بانشاء المحتوى الذي تحبه و تعلم أن المواضيع التي ستتحدث فيها ستكون ممتعة بالنسبة لك فالمشاهد أو بالأحرى المتابع يحب مشاهدة عشاق المجال الذين يقدمون له الإفادة فهو يعلم أن المعلومة المقدمة له ستفيده و هذا ماسنتطرق له في النقطة الثالثة.


3-كيف أستطيع افادة كل متابعي الصفحة ؟


الأمر سهل جدا يا صديقي فقط قم بالبحث في مجموعات الفيسبوك مثلا عن استفسارات الأعضاء المطروحة و ستجد العديد من الحلول التي يمكنك من خلالها حل مشكلة المتابع . على سبيل المثال البحث عن أشكال و عناصر تساعد المصمم على ايجادها بسرعة و إعطائه المواقع التي سيجدها فيها . و أيضا لا ننسى التجارب الشخصية التي خضتها في هذا المجال لأن بعض القصص التي أخطأت فيها سيستفيد منها المتابع بعبرة أو بتفادي لحدوث هذه المشكلة . و ستجعل المتابع ينجح في تجاوز كل عقبة مررت بها أنت في الماضي و يتفادى الوقوع في أخطاء وقعت فيها أنت من قبل . و لا تنسى أيضا إعطاء نصائح و إرشادات تساعد متابعك بشكل كبير على التحسن في المجال.


4-ماهي المشاكل التي ستواجهني في صناعة المحتوى ؟ و ماهي حلولها ؟


ستواجهك العديد من المشاكل في صناعة المحتوى و أبرز المشاكل التي ستواجهك هي كالأتي :


-نفاذ الأفكار التي يمكنك القيام بها في المجال : هذه مشكلة يقع فيها أغلب صناع المحتوى و هذا بسبب قلة التغذية البصرية و عدم التركيز الكافي لانتاج الفكرة المناسبة التي يمكنك استعمالها . و لكن حل هذه المشكلة بسيط و هو أخذ قسط من الراحة لتتمكن من انتاج الفكرة المناسبة و هذا يكمن في التسكع في الشارع مثلا أو أيضا مشاهدة فيلم قصير مع البعض من الحلويات اللذيذة.


-النقد الغير بناء : وهذا يظهر دائما في المنشورات الأولى التي تضعها على صفحتك و في بداياتك عموما فالذي شاعد هذا البوست لا ينتقد المعلومات التي في المنشور أو حتى طريقة عرضه بل يريد التكلم بسلبية عن مالك هذه الصفحة فقط لاحباطه و جعله يتوقف عن نشر محتوى للعامة . و حل هذه المشكلة يكمن في عدم الاستماع لهم و عدم اعطائهم اهتماما أصلا فبهذه الطريقة سيختفي هذا النوع و لكن ملاحظة : احترم الناقدين البنائين فهم حقا سيفيدونك مثلا هناك خطا في المنشور الخاص بك فيحاولون تعديله .


- عدم توفر الوقت الكافي لصناعة المحتوى : و هذا بسبب الجدول اليومي المزدحم بدءا من دراسة و عمل و غيرها من الأعمال التي يجب القيام بها . و لكن مهما كان اليوم ضيقا ستجد وقتا لفعل ماتحبه حتى لو كانت ساعة أو نصف ساعة من وقتك فهذا وحه سيعطيك طاقة لاكمال أعمالك التي ستقوم بها لاحقا.


- الاهتمام بالأرقام : صحيح أن أغلب صانعي المحتوى يحبون الاهتمام بالأرقام فكلما زادت أرقامه على مواقع التواصل الاجتماعي زاد الشعور بالرضا . ولكن كلما نزلت أرقامه نزل مستواه و قل رضاه عن محتواه فحسب دراسة علمية أكد العملاء أن هذا تأثير من انزيم الدوبامين فهذا الانزيم يسبب حب التفاعل و يؤثر أيضا على الادراك و التعلم و السلوك و المزاج . و حل مشكلة تعكر مزاجك بسبب التفاعل القليل هو محاولة التطور أكثر وعدم الاهتمام بالزيادات في الأرقام.


5-كيف تصل الى 1000 متابع ؟


هل تعلم أخي ان عدد المتابعين مرتبط بعدد المنشورات التي قدمتها في رحلتك و جودتها فكلما نشرت أكثر كلما أفدت عددا كبيرا من الناس كلما تحصلت على عدد أكبر من المتابعين . اسعى دائما الى تقديم الأفضل في صفحتك و احرص على افادة المتابعين باعمالك فالصفحة بدون محتوى لا تعتبر صفحة أبدا . فالمتابعون مجرد نتيجة لعملك الذي تقدمه لكل الفئات لتعلم مجال معين و التطور فيه.



أتمنى أن تعجبكم هذه التدوينة التي لخصتها قدر الإمكان و أتمنى أنكم استفدتم منها خاصة صانعي المحتوى الجدد و المقبلين على صناعة المحتوى فلا تنسوا أن رحلة ال1000 متابع تبدأ بمنشور.


رحلة الـ1000 متابع تبدأ بخطوة5886838027052921


ابدأ رحلتك في عالم السوشيال ميديا فمن فانك على الاغلب قد ضيعت الكثير





The King

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

شكرا لك 🤍🤍

إقرأ المزيد من تدوينات The King

تدوينات ذات صلة