البعض طالب بالعمل عن بعد فترات طويلة قبل الظروف العالمية التي طرأت، والآن أُجبرت معظم الشركات للعمل عن بعد سواء جزئيا او كليا، نظرا للظروف الراهنة

العالم الهجين. مستقبل جديد؟!


في الآونة الأخيرة، انطلقت معظم الشركات للعمل عن بعد، عالميا ومحليا. البعض طالب بالعمل عن بعد فترات طويلة قبل الظروف العالمية التي طرأت، والآن أُجبرت معظم الشركات للعمل عن بعد سواء جزئيا او كليا، نظرا للظروف الراهنة.



هل العمل عن بعد يرفع الإنتاجية في العمل؟


ارتفعت نسبة الشركات الموظفة للعمل عن بعد بشكل كبير، واتفقت الشريحة الأكبر في أن العمل عن بعد زاد من إنتاجية العاملين.

من الأسباب المحتملة :

١) أن العاملين عن بعد يركزون على المهام بسهولة أكبر من المكتب، حيث كثرة النقاش تزيد مع الزملاء في العمل الحضوري.

٢) وسائل النقل للعمل والتنقل هو أمر مرهق ومكلف .

٣) أدوات مثل مايكروسوفت وسلاك، قد تتيح للمديرين تنسيق الفرق بشكل أكثر فعالية، بينما البديل في المكتب هو التعليمات الشفهية التي يمكن نسيانها بسهولة.



في السعودية، 92% من قادة الشركات السعودية يُخططون لاعتماد العمل الهجين وتثبيته." نجاح العمل الجماعي في العمل الهجين يتجاوز فكرة امتلاك الأدوات التكنولوجية المناسبة؛ لأنه يعتمد في الأساس على ابتكار الأفراد، فعندما يكونوا في أعلى مستوياتهم فهم قادرون على مشاركة أفكارهم مع الآخرين من خلال العصف الذهني والتشاور التشاركي، وهو ما يساعد الشركات في الخروج بأفكار مهنية خلاّقة" ثامر الحربي - رئيس مايكروسوفت العربية.



ما هو أفضل نظام عمل؟


"في يوم من الأيام، ستكون المكاتب شيئاً من الماضي" هذا ما قاله ريتشارد برانسون، رجل الأعمال الأمريكي. وبالرغم من ذلك فإن العديد من الأشخاص يرغب في العمل بطريقة تقليدية. تشير دراسة جديدة (Nature Human Behavior) أن الشركات لديها سبب مهم للاحتفاظ بمباني مكاتبها، حتى وان تم استخدامها بشكل أقل من السابق. فبعد الدراسة لستين ألف موظف في مايكروسوفت توصلت إلى عدة نقاط:

١) العمل عن بُعد نوعا ما يقلل من التفاعل، إذ يتفاعل الأشخاص بشكل أكبر في المكاتب.

٢) العمل في المكتب قد يحفّز من تقديم وجهات نظر وأفكار جديدة؛ ٣) النتيجة هي أن العمل عن بعد قد يؤدي أداءً جيدًا على المدى القصير، لكن ستعاني الشركات في النهاية من جفاف في الإبداع والابتكار.


مصدر الدراسة:

https://www.nature.com/articles/s41562-021-01196-4



ماهي أنظمة العمل الحالية؟


وأخيراً، هناك ثلاثة أنواع من أنظمة العمل التي تعمل بها الشركات:

١) النظام عن بعد بالكامل.

٢) النموذج الهجين.

٣) نظام العمل داخل المكتب.



من بين النماذج الثلاثة ، يعتبر النظام الهجين هو الأكثر فائدة. النظام الهجين يمتلك المرونة وميزات كثيرة. ترغب العديد من الشركات بأنظمة هجينة في مكان العمل. وكما ذكرنا فبعض الموظفين يفضل العمل عن بعد أكثر، والبعض الآخر يفضل العمل بطريقة تقليدية. ما يهم هو حصول التوازن و أن يعيش الموظف حياة أكثر إنتاجية وسعادة ! تعتمد شركة باي فلو في السعودية على نظام العمل عن بعد بالكامل، اطلع على مدونتنا!


Pi Flow

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

تدوينات من تصنيف أعمال

تدوينات ذات صلة