تحسين محركات البحث بالإنجليزية “Search Engine Optimization” وهي أحد طرق التسويق الرقمي بالغة الأهمية، وتعتبر تحسين محركات البحث اختصار لكلمة SEO السيو

هل تعرف ما هي أهمية تحسين محركات البحث؟ يمكن القول في أهمية السيو أنه وسيلة تسويقية قوية لأي نشاط تجاري اليوم حيث أصبح تسويق المحتوى شئ ضروري للظهور في نتائج محركات البحث الأولى.


ما هو تحسين محركات البحث


تحسين محركات البحث بالإنجليزية “Search Engine Optimization” وهي أحد طرق التسويق الرقمي بالغة الأهمية، وتعتبر تحسين محركات البحث اختصار لكلمة SEO السيو، وهو عبارة عن ممارسات وعادات تحسين ظهور الموقع الإلكتروني في نتائج محرك البحث.


أهمية تحسين محركات البحث لموقعك


قد يتسائل البعض عن اهمية تحسين محركات البحث، إذا نظرنا إلى الأمور من جانب منطقي، أليس كل ما هو مهم هو الإهتمام فقط بالمستخدم؟! ، لسوء الحظ الأمر لا يعمل بهذه الطريقة مع جوجل ومحركات البحث الشائعة الأخرى، تحسين محرك البحث مهم لأن محركات البحث ليست مثالية، إنها بشكل عملي لا تعطي النتائج الأولى لمن هو أفضل للمستخدم من نظرتنا، لدى محركات البحث عوامل قياس مختلفة بعض الشيء عنا، لذلك فإن السيو مهم للغاية؟

إذن ما هي أهمية تحسين محركات البحث على نتائج موقعك الإلكتروني؟


1. تحسين الظهور والترتيب

تتمثل أهم خصائص SEO على موقع الويب الخاص بك في زيادة ظهوره أمام المزيد من الأشخاص، القاعدة هي، كلما زاد عدد الأشخاص المهتمين الذين يشاهدون منتجك، كلما زادت فرصة الحصول على المزيد من المبيعات.

الصفحة الثانية من جوجل، هي أفضل مكان لدفن جثة ميتة، كلما زاد ترتيبك في محرك بحث جوجل، كلما حصلت على المزيد من الزيارات، بالتالي المزيد من المبيعات لمواقع التجارة الإلكترونية الخاص بك.

حسنا، كلما زادت فاعلية جهود تحسين محركات البحث SEO الخاصة بك، كلما حصلت على ترتيب أفضل في نتائج البحث.


2. زيادة حركة المرور على المواقع

تعد زيادة حركة المرور على الويب أحد الأهداف الرئيسية لتحسين محركات البحث، ويمكنك زيادة حركة المرور عندما تزيد الرؤية وتحسن والتصنيفات، ضع في اعتبارك هذا للحظة: تحصل النتيجه الأولى على بحث Google على ما يقرب من 32٪ من النقرات ويمكن أن يؤدي الانتقال إلى مكان واحد فقط في نتائج البحث إلى زيادة نسبة النقر إلى الظهور بنسبة مذهلة تبلغ 30.8٪.

الكأس الذهبية للعديد من جهات التسويق هي “المقتطف المميز” والذي يُشار إليه غالبًا باسم الموضع رقم 0 كما يظهر فوق عنوان URL المصنف الأول. عادةً ما يكون هذا المحتوى مأخوذًا من صفحة مقصودة على مدونة تجيب على سؤال يبحث عنه الأشخاص ويمكن أن يمنح النقرات العضوية دفعة كبيرة.

لذلك، إذا كنت تريد المزيد من الأشخاص للعثور على موقع الويب أو المتجر الإلكتروني الخاص بك من خلال محرك بحث، فأنت بحاجة إلى استخدام عملية تحسين محركات البحث (SEO) التي ستساعدك على الترتيب بين المراكز الخمسة الأولى، والمركز الأول بشكل مثالي.


  • ننصحك بالترف على الـ جيست بوست Guest Post لزيادة حركة المرور على موقع.


3. زيادة الثقة

هناك طريقتان تزيد الزيارات:

  • التسويق المدفوع عبر محرك البحث ويشمل الإعلانات
  • تحسين محركات البحث وتشمل السيو SEO

تكمن أهمية السيو في زيادة ثقة وجودة الزائرين، فعن طريق الإعلانات تحصل على جمهور ولكنه يدرك أنك دفعت من أجل الظهور، بينما الـ SEO ليس عدد من الزوار فقط، فلديه تأثير كبير على ثقة الناس في خدمات موقعك الإلكترونى.


4. خلق تجربة مستخدم أفضل للزوار والعملاء

هل فكرت من قبل لماذا تعمل محركات البحث ليلا ونهارا على دعوتك لتحسين تجربة المستخدم لديك، بسيطة، إنه أمر بالغ الأهمية في عملية زيادة الثقة بين محرك البحث ذاته والباحث، يعد مدى التأثير الواضح لتجربة المستخدم على وجود موقعك بشكل أكثر في محرّكات البحث الإلكترونية، أمرا غير قابل للنقاش.

يعمل تحسين السيو الداخلي بشكل أساسي على زيادة ثقة المستخدم بموقعك، سوف تجد نتائج موقعك ضمن الثلاث الأولى إذا كانت تجربة المستخدم لديك جيدة بما يكفي.

هذا يعني أن الروابط الخلفية و ممارسات تحسين السيو الخارجي، لن تكون ذات قيمة، في الحصول على أعلى ترتيب، بدون فهم كيفية تحسين تجربة المستخدم الداخلية لديك.

باختصار، تعطي علامات تجربة المستخدم الجيدة، داخل الموقع غالبا سبب مهم للغاية لمحرك البحث من أجل تحسين تصنيفك في النتائج الـ 3 الأولى دائمًا.

لا يمكنك إهمال أهمية تحسين محرّكات البحث لموقع الويب الخاص بك، لأهمية السيو أسباب أخرى، ربما ذكرنا الأربع الأكثر شيوعا فقط، لكن، هناك ما هو أكثر من ذلك بكثير.


الاسئلة الشائعة عن أهمية تحسين محركات البحث


إليك بعض من أكثر الاسئلة شيوعا حول أهمية تحسين محركات البحث، بالمناسبة تلعب الاسئلة الشائعة دورا مهما في عملية تحسين ترتيب علامتك التجارية أو شركتك و الشركات الأخرى في نتائج بحث جوجل.


ما هو السيو SEO؟

السيو SEO هو علم تحسين وتهيئة موقعك للظهور في نتائج البحث، وهو اختصار لكلمة (Search Engine Optimization) ، وللتعرف أكثر على يمكنك متابعة شروحاتنا سيو عربي.


ما هي عوامل تحسين محركات البحث الرئيسية؟كتابة محتوى قوى صديق لمحركات البحث.


  1. بناء شبكة روابط داخلية متينة عن طريق خطة المحوى.
  2. تحديث استراتيجيات تحسين البحث لديك بشكل دائم.
  3. تحديث محتوى صفحتك و استراتيجية التسويق لديك وفقا لتحديثات كوكل.
  4. عمل تحسين سرعة صفحات على مواقع الويب الخاص بك جيداً.
  5. يجب أن تتضمن صفحاتك أو الصفحات التي تعمل عليها عناوين جيدة، تشمل الإجابة عن السؤال الذي يطرحه الباحثين بشكل واضح.
  6. اهتم بكتابة الوصف التعريفي الفريد مهم للغاية للشركات الناشئة والكبيرة التي تعمل في التجارة الإلكترونية..
  7. القيام بالتسويق لصفحات موقعك على مواقع التواصل الإجتماعي لزيادة الوصول وتحسين الزيارات.


ما هي أفضل أدوات تحسين محركات البحث؟أداة جين رانك:


  1. أحد أهم أدوات المساعدة في نجاح محتوى مواقعك، وجعل المحتوى متوافق مع السيو بشكل كامل عن طريق الذكاء الاصطناعي.
  2. أداة سيمراش: اداة مهمة في التركيز على تحليل المنافسين و تطوير موقعك التجاري وفقا لذلك.
  3. أداة جوجل كونسول: إنها اليد اليمنى لمالكي المواقع، تقيس زيارات الموقع والمشاكل وتقدم الموقع بشكل كامل لجوجل.
  4. أداة جوجل أناليتكس: يتضمن هذا المحلل العبقري من جوجل نشاط زيارات موقعك، نسبة ctr، ومدة البقاء والمزيد، إنها اداة قوية لقياس الفوائد التي تجنيها من نتائج البحث العضوية.


الخلاصة: قد يظن الكثير أنه ليس من الضرورى العمل لمحرك البحث وأن المستخدمين هم العامل الرئيسي، على الرغم من أن هذا الكلام قد يبدو لطيفا، إلا أنه ليس صحيحا تماما، فكر في الأمر، كيف تعرف الناس أنك موجود دون أن تصل إليهم، وكيف يمكنك الوصول لهم بدون التسويق لموقعك الإلكتروني، لا تقيس محركات البحث الجودة بنفس طريقتنا، وتذكر دائما، انها ليست معصومة من الخطأ، لذلك لا تتهاون بأهمية تحسين محركات البحث لموقعك.

Yousef Mahmmoud

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Yousef Mahmmoud

تدوينات ذات صلة