ولد فسيفولد مايرهولد 28 يناير 1874 في بينزا الروسية، واعدم في فبراير 1940، بتهمة معاداة الشعب، بعد محاكمة صورية.

بدأت مسيرة مايرهولد كممثل بمسرح موسكو للفن تحت قيادة ستانسلافسكي بمطلع القرن العشرين.


- ترك مايرهولد مسرح موسكو في عام 1902 , وبدأ إخراج المسرحيات

دعاه ستانسلافسكي بعد ذلك بثلاث سنوات "لتجربة أساليب غير واقعية - مدركًا أن نهجًا واحدًا لا يمكن أن يعمل مع كل مسرحية".


- آمن مايرهولد بأسلوب التمثيل الاستعراضي ، على عكس أسلوب ستانسلافسكي التمثيل الأدائي .


- كــ عدو للواقعية قاده خياله إلى حلول اخراجية انطلاقا من حل مشكلة الفضاء، فهو لم يعد مقتنعا بمسرح العلبة الكلاسيكي لعصر النهضة، لأن الهندسة المعمارية لهذا المسرح، بالنسبة إليه- بتقسيماته، وشرفاته، وبالكوناته - باتت قديمة ولا تتوافق مع روح مسرحه.


لهذا قام بإزالة الستارة والكواليس وقلل من ارتفاع خشبة المسرح، وجعلها تقريبا بمستوى صالة المتفرجين وقريبة منه، وبنى ممرات ودرجات من الخشبة الى الصالة، وجعل الممثلين يتحركون في الطرقات بين الجمهور.


فتح مايرهولد المسرح على الحياة بدلا من اغلاقه عليهم بواسطة الجدار الرابع، وهكذا اصبح الايقاع بالنسبة اليه، عنصرا اساسيا في تدريباته.


قام بكل هذا من اجل تقريب الممثل من المتفرج وتقديم الممثل، باعتباره الوسيلة الرئيسية للتعبير المسرحي، في الاساس. بحيث وفر تقريب المسرح من الصالة اتصالا مباشرا مع الجمهور وجعله فعالا.



ويقول مايرهولد في هذا الصدد: (في المسرح يجب أن يكون خيال المتفرج قادرا على أن يضيف الى ما تركه الكاتب دون قول، وأن ينجذب نحو المسرح مدفوعا برغبته في حل اللغز الذي يثيره العمل، أو فهم القضية التي يطرحها الكاتب) .


هكذا اعتبر الجمهور - من خلال مذهب الاسلبة - الخالق الرابع، بعد المؤلف والمخرج والممثل.



- سرعان ما أصبحت الميكانيكا الحيوية هي المبدأ الكامن وراء نظام تدريب الممثلين غير الواقعي والمرتكز على الحركة .


- أصدر أسلوب مايرهولد - الميكانيكا الحيوية - تعليمات إلى الممثل بتطوير الشخصية من الخارج أولاً باستخدام الحركات الخارجية., حيث اعتقد أن الحركة هي أقوى أشكال التعبير المسرحي.


- قام بتدريب ممثليه على الجمباز وحركات السيرك والباليه , الإلمام بقوانين الميكانيكا ، الدقة ، وضوح التعبير ؛ والتجاوب الإيقاعي .


- كانت كل حركة في الميكانيكا الحيوية مهمة ومتعمدة - وتم التخلص من الحركات غير الضرورية على المسرح.


- بالنسبة للممثل ، تشمل الميكانيكا الحيوية: التحضير للعمل - حالة العقل والجسد في لحظة العمل - رد الفعل على القادم


- المهارات الأساسية للعامل الميكانيكي الحيوي: الإحكام - التوازن – التنسيق – كفاءة – الاستجابة - المرح والانضباط .




مع قيام الثورة الروسية ، بدأ في استخدام لغة من النوع الصناعي ، و ركز على حركة الممثل على المسرح من حيث الكفاءة.


كان متأثرا بالصناعي الأمريكي فريدريك وينسلو تايلور ، الذي اعتقد أن العامل في المصنع سيكون أكثر كفاءة إذا قسم مهامه إلى سلسلة من الإجراءات المنفصلة.. ترجم كفاءة العمل إلى كفاءة حركة الممثل على المسرح .


في مقال إيبوليت سوكولوف "تصنيع الإيماءة" ورد بشكل قاطع أنه "على المسرح يجب أن يصبح الممثل آلة , مطلوب منه أن يتقن ثقافة الإيماءة الصناعية" ، أي "إيماءة العمل مبنية على مبدأ إقتصاد الجهد ، فتكون اللفتة بشكل خطي و ترتيب هندسي".


في عام 1922 ألقى مايرهولد محاضرة قال فيها : سيُعتبر عمل الممثل في مجتمع صناعي وسيلة إنتاج حيوية للتنظيم السليم لعمل كل مواطن في ذلك المجتمع.


- كانت الميكانيكا الحيوية و تصميم المجموعة البنائية مناسبة تمامًا لإنجازاته المسرحية , ظهرت واضحة في المفتش الحكومي (1926).




و أخيرا .. خضعت عروض المسرح التجريبي غير الواقعية لفحص دقيق من قبل المراقبين الحكوميين ، حيث كان معظم عمله محفوفًا بالمخاطر ومعارضًا لسياسة ستالين الرسمية للفنون ، وهي الواقعية الاشتراكية,


نتيجة لذلك ، تم القبض عليه وإعدامه رميا بالرصاص .








شاهر يوسف

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات شاهر يوسف

تدوينات ذات صلة