مهمة المخرج هي الاختيار، استنادا إلى المعايير الخمسة، فيما إذا كان الممثل مغرياً كفاية في قراءته وتفسيره للشخصية.

اختيار الممثلين هو التعبير الأول عن رؤيتك كمخرج في مرحلة ما قبل الانتاج ، و تستند إلى تفسير نص السيناريو.


لذا يجب أن تقوم بالإختيار وفقا للمعايير الخمسة :



١) الاحترافية.


وأقصد بالاحترافية الحضور إلى المقابلة في الوقت المحدد والتصرف أثناء هذه المقابلة بطريقة احترافية. فالممثل يأتي للحصول على دور تمثيلي، والمخرج يجري المقابلة لتوظيف ممثل , عندما ينحرف اللقاء عن تحقيق هذين الهدفين بأي طريقة كانت، فهذا يعني أنها ليست جلسة عمل.



٢) مستوى التوتر أو الانفعال الذي يعبر عنه الممثل في موقف ما.


مثل اختبار التمثيل. عندما تُمزج قوة الشخصية والرغبة والفرصةمعاً، لابد أن تكون النتيجة عبارة عن "انفعال". ما مدى الانفعال الذي يستطيع الممثل التعبير عنه؟ يمكن للانفعال أن يتحول إلى حيوية ، بصفتك مخرجاً ، لابد أنك ستشعر بالقلق إذا عجز الممثل عن إظهار الانفعال اللازم. أو ربما إذا تجاوزت توقعاتك .


الشيء المهم هو أن التوتر أو الانفعال أمر متوقع ويمكن أن يعود بالفائدة على الممثل.



٣) حيوية الأداء .


يدرك الممثل الجيد - مهما كان نوع الفيلم - ، فإن المطلوب منه دائما هو حيوية الأداء .فهل يفرز الممثل هذا المجال من الحيوية، أم إنه يمتص الطاقة الحيوية المحيطة به؟


لا يجب أن نكون حاصلاً على شهادة في علم النفس كي تتمكن من اختيار الممثلين. من المؤكد أن ذلك غير ضروري، لكن الشعور والإحساس بممثليك وفهمهم يفيدك .



٤) الكاريزما.


هي نوع من الحيوية لكنها ترتبط بجوانب محددة: الإحساس بالصدق المتأصل والصدق العملي، الممثلون الذين يتمتعون بالكاريزما لديهم جاذب استثنائي، فهل ممثلك يتمتع بهذا الجاذب؟


٥) الجاذب الجسدي .


علم كل ممثل أو ممثلة أن الأداء يعكس في أحد جوانبه الإغراء، بمعنى أن الممثل يجب أن يتمتع بالإغراء كي يستأثر باهتمام الجمهور. ولكن هل يتمتع هذا الممثل بالجاذب البراق؟ وهل يجذب هذا الممثل اهتمامك كمخرج؟




- عليك أن تكون قادراً على رؤية الطريقة التي اتبعها الممثل في بناءتفسيره وإثارة المشاعر للشخصية المطلوبة بطريقة تجعلك تدرك مدى تواصل الممثل مع الشخصية وتطوير الأداء.


- إذا اختلف تفسير الممثل للشخصية التي سيؤدي الدورعن تفسيرك، تصبح المسألة عندئذٍ مدى الاهتمام الذي يثيره تفسير الممثل. فإذا استأثر باهتمامك، فمن الواضح أن ثمة شيئاً يستحق المتابعة.




وأخيراً .. كل ممثل يرغب بالحصول على دور، هذا ما يولد الرغبة والطاقة الحيوية بداخله أثناء اختبار التمثيل، ومهمة المخرج هي الاختيار، استنادا إلى المعايير الخمسة، فيما إذا كان الممثل مغرياً كفاية في قراءته وتفسيره للشخصية.


شاهر يوسف

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات شاهر يوسف

تدوينات ذات صلة