ماهو السيو وكيف يمكن ان تستفيد منه في عملك بشكل خاص

ما هو السيو؟ أهلاً وسهلاً يا صديقي، كيف حالك؟قبل ان اجيبك ما هو السيو؟ أنا أحمد السعيد مدير مشروعات والقائم بأعمال مدير أحد فروع برايتري في مصر، وقبل تولي منصب إداري في برايتري كنت على علم بأكثر من مجال من مجالات العمل نظراً لأنني تدرجت في هذه المناصب وعملت كتقني فترات طويلة في حياتي... لذلك قررت مع الزملاء عمل سلسلة من المقالات المرتبطة والتي سميتها تعلم البيزنس والتي ستجدها مجمعة في تاج بيزنس أو من خلال زيارة صفحتي الشخصية ( الصفحة الشخصية لـ أحمد السعيد ) في برايتري.


وفي سلسلة المقالات قررت البدء كما طلب مني البعض عن السيو SEO وإن كنت من كارهي القراءة، للأسف ستضطر للقراءة لبضع سطور معي ها هنا، لتعرف ما هو السيو وماهي فائدته وكيفية الاستفادة منه في الاعمال.


بعد الانتهاء من القراءة عليك أن تكون قد تعلمت الاتي:

  1. ما قبل المقدمة (مقدمة لابد منها).
  2. المقدمة: ما معنى كلمة سيو.
  3. ما هو السيو وماهي فائدته.
  4. كيف أقوم بالاستفادة من السيو في عملي الخاص؟


ما قبل المقدمة

عليك أن تكون ذكياً لان تبحث عن شيء كهذا، في الحقيقة إن كنت تعمل أي عمل تقني، او لدى عملك أي ارتباطات تقنية ما فالسيو هو من أهم الاهم بالنسبة إليك، انت تحاول جاهداً للوصول إلي القمة أليس كذلك؟ هذا بالضبط ما نفعله مع السيو، وعندما نسأل ما هو السيو seo يجب عليك أن تفهم كيف يعمل أولاً.


قصة مزيفة

سأحكي لكم قصة مزيفة واعتبرها حقيقية (كما يفعل كل الناس، كي تستفد أنت منها مغزاها النهائي ولكن يجب أن اعطيها صبغة الحقيقة كما يفعل مدربوا التنمية البشرية كي أبدو لك اكثر ذكاء وخبرة) وهذه القصة هي كالاتي:

لدي صديق قرر أن يتسلق جبل ايفرست، انت تعرف أن ايفرست قمة من الصعب الوصول إليها، وبرغم تحقيق صديقي ذلك الهدف لكن احداً لم يعرف ذلك، لقد تسلق الصديق ايفرست، ووصل إلي القمة فلم يأخذ صورة واحدة، ولم يقل لأي شخص عن هذا الانجاز العظيم ونزل بسرعة وبذلك لم يعرف أحداً قط بأنه قد فعل!

ما علاقة هذا بالسيو؟ ستعرف لاحقاً.


المقدمة: ما معنى كلمة سيو

أولاً، ما معنى كلمة سيو SEO وكيف حدث هذا السيو أصلاً؟

السيو بالانجليزية هو Search Engine Optimization والتي تعني في العربية تهيئة لمحركات البحث، أو التحسين لمحركات البحث، ولأنها اسهل كما تنطق سيو SEO صارت ها هنا سيو أيضاً بكل سهولة.


كيف أصبحت السيو ( تحسين محرك البحث ) مهمة؟

منذ نشأة محركات البحث في العالم بعد انتشار الانترنت (والتي كانت فكرة عبقرية، تخيل العالم للحظة بدون محركات بحث؟!) أصبحت نسبة المقبلين على عمليات البحث في ازدياد، بالطبع أنت لا تعرف كل العنواين، لا يمكنك أن تعرف كل المواقع في العالم، ولذلك يجب على محركات البحث الوصول إلي تلك العناوين وارشفتها وارسالها إليك مرة أخرى في هيئة نتائج نهائية تتعرض لما تبحث عنه أنت!


الان لنعد لقصتي المختلقة مرة أخرى


صديقي الذي تسلق ايفرست هو مثل الشخص او رائد الاعمال الذي قرر ان يبني موقعاً الكترونياً خاصاً بعمله، ولكنه فوجيء بان احداً لا يزور هذا الموقع الالكتروني ابداً، فسأل نفسه (كيف ذلك؟ وانا قد بنيت موقعاً الكترونياً عظيماً)، في الواقع ان الامور لا تسري بتلك الطريقة، فليس لمجرد أنك افتتحت مطعماً سوف يأتي إليك الزبائن من حيث لا تدري، لا احد يعرف أنك افتتحت مطعماً، لم يسمع بك أحد قط، فكيف يزورك من لم يسمع بك قط؟


تسلقك أيفرست رائع، افتتاحك لمطعم شيء عظيم، ولكن اليس هناك أمور اخرى عليك فعلها كي يعرف الناس بأنك تسلقت إيفرست، أو انك افتتحت مطعماً؟ وهذا ما نسميه (الاعلان عن الانجاز). والذي يتطلب أن تستخدم الادوات اللازمة والمتوفرة لديك لكي تعلن عن هذا الانجاز!


ما هو السيو وماهي فائدته


بمجرد فتحك صفحة ويب أخرى أنت تجد العديد من الامور التي يمكنك أن تفعلها، ولكن كيف توصلت لهذه الامور من البداية؟ وكيف يمكنك الوصول إلي ما لم تكن تعرف من قبل؟ عن طريق البحث، أنت تقوم بفتح Google جوجل، أو اي محرك بحثي أخر ومنه يمكنك البحث عن كلمة أو جملة ليظهر لك محرك البحث ما تبحث عنه بالضبط أو بالتقريب.


مثلاً: أريد البحث عن " أنواع واجهة المستخدم " وهذا هو أحد التقنيات المستخدمة في صناعة الويب، أو أنني أملك عيادة خاصة و أريد البحث عن " برنامج حجز مواعيد العيادات مجانا " أو حتى أنني امتلك مطعماً او مقهى خاص وأريد البحث عن " افكار ابداعية في المطاعم " فسأقوم بفتح جوجل واكتب هذه الكلمات وانتظر النتائج!


ما يحدث بالضبط هو أن محرك البحث يقوم بالبحث عن الكلمات التي بحثت أنا عنها في قائمة طويلة من المواقع الكثيرة حول العالم، ويقرر فجأة العودة مرة أخرى بأهم النتائج بالترتيب، الاهم والاكثر تأثيراً ثم الاقل تأثيراً.. فتأتي بعد ذلك النتائج في هيئة صفحات متعددة قد تصل إلي عدد لا نهائي من الصفحات.


هل ترى ما حدث، ظهرت النتائج التي تتناول هذا الموضوع باستفاضة أولاً، ولكن كيف حدث ذلك؟


على أي أساس تظهر النتائج؟

تظهر النتائج بالبحث على عدة عوامل يمكن أن نختصرها إلي الاتي:

  1. جودة المحتوى.
  2. ارتباط الموضوع بالكلمات الدلالية.
  3. جودة الموقع نفسه.
  4. قوة الموقع وانتشاره على شبكة الانترنت.

هذه العوامل الاربعة هي التي تحدد إن كان موقعك سوف يظهر في النتائج الاولى للبحث أو انه سيبقى في قاع البحث، وهذا السبب الذي يمكنه أن يجعل من موقعك مشهوراً قوياً، أو انه يحمل عدد زيارات قليل لا يذكر أو لا زيارات على الاطلاق.


جودة المحتوى

تحسين محرك البحث يعتمد أساساً على جودة المحتوى الخاص بك، لأنه يهتم بالاخطاء الاملائية والقواعد اللغوية (هل تصدق ذلك؟) كما يهتم إيضاً بأنه محتوى أصلي أو لا، وهذه هي خاصية الـ plagiarism أو السرقة الادبية، حيث يجعل تلقائياً محرك البحث المحتوى المسلوب أو المسروق في نهاية النتائج بأعتباره محتوى غير أصلي أو انه مسروق أو نسخة Copy كما يقول عنه مختصين السيو.


عادة ما يجعل الموقع الالكتروني قوياً بالنسبة للسيو هو أن يكون المحتوة دائماً متجدد، قوي، خاص، وحديث، والاهم من ذلك أنه لا يحتوي الكثير من الاخطاء الكتابية والقواعد الخاطئة!


ملحوظة: لا يعني وجود محتوى في صدارة النتائج أنه حقيقة علمية، أو واقعية، فيمكنني الان ان اقوم بتزييف موضوع كامل عن المياه وأنها مسممة وضارة بالصحة وببعض العمل سيكون هذا الموضوع في صدارة محرك البحث.. فالتحقق العلمي ليس أحد الخواص التي يهتم بها محرك البحث ولو أظنه سيفعل ذلك يوماً ما (وهذا ما اتمناه).


ارتباط الموضوع بالكلمات الدلالية


أنت تبحث عن كلمة أو عدة كلمات، وهذا ما نسميه او يسميه المختصون في هذا المجال كلمات دلالية Keywords والتي تعتمد اعتماداً كاملاً على ارتباط الموضوع بالكلمة الدلالية، مثلاً: عندما تود البحث عن متجر حلوى في الاسكندرية (لأنني افضل الاسكندرية) فأنت سوف تكتب ( متجر حلوى في الاسكندرية ) ولكن ماذا لو كتبت (متجر حلوى ) فقط أو (الاسكندرية) فقط؟


بالطبع ستظهر لك النتائج بشكل مختلف، حيث سيقوم تلقائياً محرك البحث بتقصي الكلمة الضرورية بالنسبة إليك وهي (متجر حلوى) أو (الاسكندرية) فيظهر لك النتائج التي تتناول هذا او ذاك دون النظر لأنك تريد الاثنين معاً، تريد متجراً، يبيع الحلوى، في مدينة الاسكندرية!!


بالتالي سوف تقع في مشكلة (سوء استخدام محرك البحث)، وعليك أعادة ترتيب اولوياتك في البحث لتحديد ما تريد، وعندما لا يجد محرك البحث ما تبحث عنه بالتحديد سوف يخبرك بأن هناك المواضيع المرتبطة والمواقع المرتبطة في هذا المجال الذي تبحث عنه، ولكنه لم يجد كلمة معينة ويعين ذلك بأن يضع كلمة Missing جوار الكلمات الناقصة.


جودة الموقع نفسه

ما هو السيو دون جودة موقع، جودة الموقع نفسه أحد مسببات الارق بالنسبة للعاملين في مجال السيو، دون الدعم التقني اللازم لن يتمكن ابداً مختص السيو SEO Specialist من الوصول إلي قمة النتائج التي تظهر عند البحث، فهذه العوامل هي الاهم بالنسبة لـ تحسين محرك البحث لموقعك:


  1. سرعة الموقع على الهاتف النقال.
  2. سرعة الموقع على الحواسيب الشخصية.
  3. وجود عناوين واضحة.
  4. القدرة على القراءة ووضوح الخطوط.
  5. التنسيق السليم لادوات القراءة في الموقع.
  6. وجود خريطة موقع Sitemap.


قوة الموقع وانتشاره على شبكة الانترنت


ما هو السيو seo دون روابط خلفية Backlinks؟ في الحقيقة هذه النقطة يجب تناولها في مقال منفصل، ولكن ها هنا سنوضح أهمية هذه النقطة فقط، في السابق وقبل قدرة محركات البحث على قراءة المواضيع وتصنيفها مع جودة ملائمة لها كان الامر يتطلب ان تكون المواقع الاخرى لديها روابط خلفية تتحدث عن موضوعك وهذا ما كان يأتي إليك بالزوار من كلا المصدرين (موقع شقيق ترك رابطاً خلفياً لك) و من محرك البحث الذي يعتبر (حينها) ان موضوعك هام جداً وعليه ان يضعك في الصدارة.


وحتى الان لم ينته تماماً نظر محرك البحث في عملية تحسين محرك البحث لموقعك عن الروابط الخلفية Backlinks ولكنه وضع العوامل الاولى التي ذكرناها لضمان جودة الموضوع الذي يتصدر البحث إيضاً.


فائدة السيو

ما هو السيو وماهي فائدته ، بعدما مررنا بالكثير من المحطات اثناء قراءة المقال وبعد توضيح ما هو السيو؟ ثم كيف تقوم محركات البحث بعملية الرصد والتخزين ثم العرض، وما هي أولويات تحسين محرك البحث لموقعك، نأتي إلي الجزء الاهم إلا وهو ما هي فائدة السيو لموقعك أو لعملك الخاص.


عندما تهتم بمحتوى موقعك وتزيد من المقالات والكلمات الدلالية يحدث الاتي، ِيتصدر موقعك الالكتروني النتائج الخاصة بعدة موضوعات مرتبطة وبتلك الطريقة يستطيع العميل الوصول إليك بشكل أسهل ليقرأ موضوعاً او اثنين، وبتلك الوسيلة السهلة التي قمت فيها بضرب عصفورين بحجر واحد وهما:


  1. تعرف العميل بعلامتك التجارية.
  2. تعلم عميلك شيء جديد لم يكن يعرفه.


ستكون قد استفدت الكثير، الاعلانات المجانية لك، وارتباط العميل بك بعد قراءة المحتوى من موقعك، ففور ما يحتاج إلي شركة أو مؤسسة في مجالك سيقوم بالتواصل معك أنت لانك صنعت بينه وبينك رابطة تعليمية عملية ناجحة، ولانه الان يثق بك وبأنك تفهم فعلاً ما تفعل وتجيد، وان العميل صار يعرف الكثير فعلاً، وبتلك الطريقة سيكون عميلاً رائعاً.


خاتمة مملة


بالطبع لم اتناول ما هو السيو؟ وكل شيء كما يجب، بل تركت الكثير من التساؤلات كي أجيب عنها لاحقاً في مقالات أخرى، ولان الامر يتطلب اكثر من مقال بالطبع لأجابته، ما هو السيو وماهي فائدته وكيف يمكنك الاستفادة منه، بشكل مختصر ولكن هناك العديد لتعرفه عن العناكب Spiders و خريطة الموقع Sitemaps و الكلمات الدلالية Keywords و السيو الخاص بالصفحة On-Page SEO و الروابط الخلفية Backlinks وامكانات القراءة والدعم التقني والمحتوى كي تكون على علم بكيف تتم تلك الامور بشكل سليم.


في النهاية أشكرك للوصول إلي هذه النقطة، واتمنى أن اراك في مقالات اخرى كثيرة. ولو اعجبك هذا المقال لا تتردد في ابداء رأيك إيجاباً او سلباً، ولا تتردد في ارساله إلي اصدقائك.


نشر في مدونة برايتري


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

تدوينات من تصنيف تسويق إلكتروني

تدوينات ذات صلة