إن كل سيدة تمر بتجربة الإجهاض تشغل بالها بفرصة الحمل مرة أخرى، فالحمل بعد الإجهاض ليس من الأمور المستحيلة ولكن يجب توافر بعض الشروط لحدوثه.

إن كل سيدة تمر بتجربة الإجهاض تشغل بالها بفرصة الحمل مرة أخرى، فالحمل بعد الإجهاض ليس من الأمور المستحيلة ولكن يجب توافر بعض الشروط لحدوثه؛ وكذلك المتابعة المستمرة مع الطبيب والالتزام بتعليماته، وفي هذا المقال سوف نوضح لكِ بعض النقاط المهمة التي سوف تساعدك على الحمل مرة أخرى إذا كنتِ تخططين ذلك.


كم مدة نزول الدم بعد الإجهاض في الشهر الأول

إذا كان الإجهاض حدث في الشهر الأول أو في في الثلث الأول من الحمل بشكل عام؛ ستكون مدة النزيف تتراوح ما بين 7:10 أيام، وقد يستمر نزول الدم عند بعض من السيدات في هذا الوقت من الحمل لمدة تصل إلى 3 أسابيع ثم ينقص الدم تدريجيًّا، أما بالنسبة للون الدم فهو في البداية سيكون فاتح اللون؛ ومع مرور الوقت وانخفاض كمية الدم سيتغير لون الدم ليصبح أغمق؛ وبعدها سيتحول إلى إفرازات بدم خفيف.


تنظيف الرحم بعد الإجهاض

هناك عدة طرق لتنظيف الرحم بعد الإجهاض؛ منها الطرق الطبيعية وأخرى طبية يلجأ إليها الطبيب في بعض الحالات التي لم يتم فيها الإجهاض بشكل كامل، أو هناك دم متجمد في الرحم وبقايا أنسجة.


وصفات طبيعية لتنظيف الرحم بعد الإجهاض

هناك بعض الأعشاب والمشروبات الطبيعية التي تعمل على تنظيف الرحم بشكل فعال؛ مما يسهل عليكِ إمكانية الحمل بعد الإجهاض، ومثال على تلك الأعشاب ما يلي:


التمر

يعتبر التمر من أفضل المنشطات للرحم فهو يعمل على تنشيط عضلات الرحم مما يتسبب في نزول الدم، لذا من الطبيعي أن تمنع منه المرأة خلال فترة حملها وخاصة الشهور الأولى، ولا يسمح لها بتناوله إلا قبل الولادة الطبيعية مباشرة لتسهيل عملية المخاض.


الزنجبيل

يساعد الزنجبيل على التخفيف من أي التهاب يحدث في جسم الإنسان؛ وهذا ما يجعله من الأعشاب المهمة في تنظيف الرحم بعد الإجهاض؛ لأنه يساعد على تدفق الدم من الرحم مما يعجل من الشفاء.


القرفة

توصف القرفة للسيدات والفتيات قبل وأثناء الدورة الشهرية لأنها تساعد على تدفق الدم وتخلصه من الدم الفاسد الموجود بالرحم؛ لذا فإنها سوف تساعد بشكل فعال على تنظيف الرحم.


عشبة ذئب الأسد

هي عشية صينية معروفة تأخذها السيدة بعد الولادة من أجل تنظيف الرحم وتقليص حجم الرحم وإعادته إلى حجمه الطبيعي، لذا فهي عشبة مفيدة جدا بعد الإجهاض، ولا ينصح بتناولها من قبل الحوامل.


عملية كحت الرحم

من أشهر الطرق الطبية لتنظيف الرحم هي عمليات كحت وتوسيع الرحم أو ما تعرف بعملية الكورتاج، وفي هذه العملية يقوم الطبيب باستخدام أدوات صغيرة جدا لفتح وتوسيع عنق الرحم، ثم يستخدم أداة جراحية لإزالة أنسجة الرحم الموجودة بداخله بعد الإجهاض، وأيضا قد ينصح الطبيب بأخذ عينة من الرحم لتشخيصها لمعرفة ما إذا كان هناك نزيف غير طبيعي في الرحم، أو مدى وجود خلايا غير طبيعية في بطانة الرحم والتي يمكن أن تتسبب في سرطان بداخل الرحم.


متى يحدث التبويض بعد الإجهاض

إن الدورة الشهرية تأتي للمرأة بعد حدوث الإجهاض في المدة ما بين 4:6 أسابيع، وغالبا ما يحدث التبويض في الأسبوع الثاني من بداية الدورة الشهرية الجديدة؛ حيث أن فترة التبويض يتم حسابها تقريبا في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية عند معظم النساء.


نسبة نجاح الحمل بعد الإجهاض مباشرة

ينصح الأطباء بالتخطيط للحمل بعد دورتين أو ثلاث دورات للمرأة لضمان عدم حدوث إجهاض مرة ثانية، ولكن مع بداية أول تبويض للمرأة بعد الإجهاض قد يحدث الحمل مباشرة وفي أي وقت؛ طالما لا تعاني السيدة من أي مشاكل صحية أخرى، وهناك بعض الإحصائيات التي أشارت بأن السيدات اللاتي تعرضن للإجهاض مرة واحدة سوف يحملن المرة القادمة بنسبة 85%؛ أما بالنسبة للسيدات اللاتي تعرضن للإجهاض أكثر من مرة فتكون نسبة حملهن 75% تقريبا.


أفضل ميعاد لتحليل الحمل بعد الإجهاض

في بعض الأحيان تستعجل السيدة في إجراء اختبار الحمل بعد توقف الدم بوقت بسيط جدا؛ فتظهر نتيجة تحليل الحمل خاطئة، حيث يكون جسم المرأة مازال مليء بالهرمونات التي تجعل النتائج غير دقيقة بالمرة؛ لذا ننصح المرأة بعدم الاستعجال في إجراء التحليل، والتمهل قليلا في الحمل مرة أخرى حتى تسترد صحتها وعافيتها وتكون مهيأة نفسيا وجسديا للحمل.


أسرع طرق للحمل بعد الإجهاض

إن التفكير في الحمل بعد المرور بتجربة الإجهاض أمر مهم جدا ويتطلب تخطيط واستعداد له، كل ما عليكِ هو العمل على خطوتين أساسيتين وهما التعافي من الإجهاض، ثم الاستعداد للحمل، والآن سوف نقدم لكِ بعض الطرق التي سوف تساعدك على الحمل.


التعافي من الإجهاض

  • من المهم جدا الانتظار لمدة شهر أو اثنين قبل التخطيط للحمل مرة أخرى، لكي يتعافى جسدك بشكل تام، وتكون حالتك النفسية مستقرة ومهيأة لظروف الحمل.
  • يجب التحدث مع الطبيب في أي مشاكل أو مضاعفات حدثت بسبب الإجهاض وقد تكون سببا في إعاقة الحمل مرة ثانية، فالمتابعة المستمرة مع الطبيب والالتزام بتعليماته تضمن لكِ فرصة الإنجاب.
  • إذا كان الإجهاض بسبب حمل كاذب أو بسبب وجود حمل خارج الرحم؛ فلابد أن يقوم الطبيب بفحص قناة فالوب للتأكد من أنها غير مسدودة أو بها تلف لتجنب حدوث إجهاض مرة أخرى.
  • في حال حدوث الاجهاض لمرتين أو أكثر لابد من إجراء كل الفحوصات الطبية اللازمة لمعرفة المشكلة الرئيسية التي تؤدي لإسقاط الجنين في كل مرة، وعدم السماح بالتخصيب إلا بعد حل كل المشاكل الصحية.
  • التأكد من عدم إصابتك بأي عدوى قد تكون منقولة جنسيا، ففي بعض الأحيان قد تكون المرأة مصابة بعدوى تجعلها تجهض في كل مرة، ومثال على أنواع العدوى التي قد تسبب الإجهاض الكلاميديا (المتدثرة)، البارفو، الليستريا، داء المقوسات، وأخيرا العدوى التي تصيب الرحم أو المهبل.
  • إذا كان الأمر يستدعي التدخل النفسي فلا تترددي انتِ وزوجك في الذهاب إلى الطبيب النفسي المعالج لتخطي هذه الأزمة، والاستعداد النفسي للحمل مرة أخرى.


الاستعداد للحمل

  • الاهتمام بصحتك من خلال اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على المعادن والفيتامينات التي يحتاجها جسمك، والحرص على ممارسة الرياضة بشكل دوري.
  • الحصول على وزن مثالي إذا كنتِ تعانين من زيادة في الوزن.
  • الإقلاع عن التدخين وشرب الكحوليات إذا كنتِ تقومين بذلك.
  • عدم تناول أي أدوية إلا بعد استشارة الطبيب؛ حتى لا تؤثر عليكِ بالسلب.
  • الاهتمام بالجانب العاطفي بين الزوجين ومشاركة الاهتمامات معا، فالألفة بينهما تجعل حالتهما النفسية والصحية في أفضل صورة.


reham

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

تدوينات من تصنيف صحة

تدوينات ذات صلة