ماهو السن المناسب للتحدث مع الطفل عن التوعية الجنسية

يعد الفضول تجاه الأمور الجنسية خطوة طبيعية من خطوات تعلم الأطفال المزيد عن أجسادهم، فالتوعية الجنسية تساعد الأطفال على فهم طبيعة الجسد وتساعدهم على الشعور بالإيجابية تجاه أنفسهم فهي خطوة مهمة من خطوات خلق تواصل مفتوح بشكل دائم مع طفلك.. فالتواصل المبكر والصادق والمفتوح بين الوالدين والأطفال مهم جدا، خاصة عندما يصبح طفلك مراهقا، لأنه إن تخلت الأسرة عن هذا الدور سيقوم به آخرون ربما يكونون غير مؤهلين أو غير ثقة..


فتح موضوع الجنس مع الطفل يبتدأ عادة من عمر الـ 3 أو 4 سنوات (بشرط) لما يبتدأ هو السؤال!! مثلاً كيف انا جيت يا بابا؟ من وين انا جيت يا ماما؟ هنا الاجابة تكون: أنت جيت يا ماما من بطني، وخلص أكتفي بهذه الاجابة.

إما من سن الـ 6 سنوات فما فوق تتم الاجابة على هذه الاسئلة بطريقه علميه طبيعية باستخدام الصور الموجودة بالكتب العلمية او الصور الكرتونية العلمية.. تشرح له عن كيفية تكوين الطفل في بطن الام بسلوك مبسط وجميل عن طريق تلك الصور، مثلاً ياماما انت كنت هنا في بطن ماما ثم خرجت من هنا عن طريق قناة الرحم وهكذا نبدأ نفصل معه هذه التفصيلات،ونحاول أن نتوقف عندما يتوقف عن السؤال، فضلا عن مراعاة طريقة الشرح الفسيولوجية والتشريحية مع إضافة البعد الديني


ملاحظــة: على الامهات والاباء أن يتجنبوا دخول الطفل معهم إلى الحمام، وايضا أن لايسمحوا للطفل أن يذهب للحمام برفقة أخيه أو أخته عند الاستحمام، ولايسمحوا بتبديل الطفل أمام الاخرين، ولا يسمحوا لأحد أن يقوم بتبديله، لأن ذلك يعتبر معزز يثير فضول الطفل على طرح الاسئلة وحب الاستكشاف عندما يشاهد المناطق الحساسة.


المرشد النفسي/ عصام يوسف


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات المرشد النفسي عصام يوسف

تدوينات ذات صلة