عامل التشويق والاثارة لا زال يمثل احد اهم الاستراتيجيات التي ينبني عليها التسويق الفيروسي

التسويق الفيروسي كتقنية حديثة ترعرعت في ظل التكنلوجيا الحديثة

استطاعت التكنولوجيا الحديثة ان تختزل ضمن مكنوناتها مختلف الحاجيات البشرية، بحيث أضحى الاستغناء عنها امرا مستحيلا. لقد غزت مختلف المجالات بأنواعها، وصارت تتحكم في سيرها باستمرار. اليوم تحديدا، مازالت التكنولوجيا الحديثة آداه لتطور الاحداث في معظم الساحات العلمية والعملية، فكان المجال العملي اشد تأثرا واكثر استجابة بما فيه تطور الشركات ونمو المشاريع الكبرى. لتصبح التكنولوجيا في النهاية محركا أساسيا لنمو التسويق بشتى انواعه في عصرنا الحالي، وذلك من خلال مساهمتها الكبيرة في خلق استراتيجيات حديثة غيرت النظام التسويقي بشكل جدري. هذا الأخير الذي نما وترعرع في ظل نمو مختلف أجهزة التواصل الاجتماعي، ليغدو ترويج العلامات التجارية لأكبر قدر من الجماهير امرا سهلا، يتنقل كفيروس فتاك في لمح البصر. وفي صدد بروز التسويق الالكتروني كقطاع متطور استطاع ان يستجيب لإيجابيات التكنولوجيا الحديثة، ظهر ما يسمى بالتسويق الفيروسي، الذي استمد لقبه من تسارع عمليات التسويق بما يحاكي تسارع انتشار الفيروسات. انه من التقنيات الحديثة التي استغلت الشبكات الاجتماعية لتحقق أهدافها في حدود مجال التقنيات التكنولوجية الحديثة.

فما مفهوم التسويق الفيروسي وكيف برز كتقنية حديثة في مجال التسويق ؟

ما هي أهم مميزات التسويق الفيروسي ؟

ماهي استراتيجيات التسويق الفيروسي واهم تجلياتها ؟

مفهوم التسويق الفيروسي وأهميته في مجال الأعمال

انتجت التطورات الحديثة منافسة شديدة في مجال ريادة الاعمال، فأصبحت الشركات العالمية الكبرى تبحث باستمرار عن مستجد الاحداث لمواكبة التطورات الاحدث باستمرار. انها منافسة عارمة أسهمت في نمو الاستغلال الأمثل لمختلف التقنيات والاتصالات، من اجل تطوير المجال التسويقي بما ينعكس إيجابيا على مختلف الشركات دون ان يؤثر على مستواها الاقتصادي والمالي. ففي مجال التسويق لا زالت الحملات الترويجية تكلف الكثير مقابل تحقيق النجاح الأمثل لعملية التسويق، لكن معظم شركات التسويق الآن قد خطت خطوة جديدة نحو الاستفادة المثلى من هذا التطور الحاصل، من اجل ضمان الربح دون تكاليف باهضه. فكان التسويق الفيروسي بمفهومه يمثل هذا الاستغلال الأكبر لأجهزة التواصل بأنواعها واشكالها، لهذا ظل مفهوم التسويق الفيروسي مرتبطا بمدى انتشار الحملات الفيروسية كانتشار النار في الهشيم، فخلال لحظات، تتسارع عمليات التسويق اعتمادا على وسائل التواصل الاجتماعي بما فيها الفيس بوك وتوتير واليوتيوب ولنكدين وغيرها من الوسائل الأخرى. انها تتشابه مع عملية انتشار الفيروسات خلال لحظات قصيرة بين فئات من الناس دون توقف. من هنا جاء هذا اللقب ونما وترعرع في ظل التقنيات الحديثة.

استطاع التسويق الفيروسي ان يستفيد من تسارع المحتوى الفيروسي ليمثل استراتيجية كبرى هدفها استبدال الحملات الاعلانية التقليدية بحملات إعلانية فيروسية مسعاها الأول والأخير هو جدب اكبر عدد من الناس، من خلال تسارع المحتوى الفيروسي الذي يختزل ضمن طياته جانبا من جوانب التوعية بمختلف العلامات التجارية. وعادة ما ينتشر المحتوى الفيروسي بشكل سريع معتمدا في ذلك على الشبكات الاجتماعية، التي تميزت بكونها مطورة لتسهم في مشاركة المحتوى بأكمله سواء كان فيديوهات، او مقاطع صوتية، او نماذج لصور حقيقية. لقد تمكنت مختلف الشركات الكبرى التي نهجت التسويق الفيروسي من اختصار عمليات التسويق دون جهد او أموال طائلة. وهكذا تزداد التوعية بالعلامة التجارية كما ويزداد رسوخها في ذهن الجمهور، الذي يعتبر أساس نجاح التسويق الفيروسي من خلال مشاركاته الفعالة للمحتوى مع باقي الجماهير، ليتوسع نطاق العلامة التجارية لشركة ما، ومن ثم ترتفع نسب مبيعاتها محملة بالأرباح الكبيرة.

لقد أصبح التسويق الفيروسي بديلا لا غنى عنه نظرا لتكلفته القليلة مقارنة مع التسويق التقليدي، انه آداه فعالة لاختصار الأموال والجهود في آن واحد. هنا تكمن أهمية التسويق الفيروسي. ولتقريب المفهوم بشكل اكثر تقوم بعض شركات التسويق لمنتجات معينة من تمثيل مشهد مرئي يتميز بالفكاهة وينقل الاحداث الى ارض الواقع، هذا المشهد يمثل علامة كل شركة على حدة، وعندما ينتشر هذا المقطع المرئي لعدد معين من الجماهير يظل يتنقل عن طريق المشاركة الفعالة عبر وسائل التواصل، فيزداد الترغيب في العلامة التجارية لتحقق على اثره الشركات نموا كبيرا وازدهارا باهرا دون جهد او وقت.

أهم مميزات التسويق الفيروسي وخصائصه

تميز التسويق الفيروسي عن غيره بكونه عملية تسويقية ناجحة عادت على الشركات التسويقية بالنفع، وكونه قبل كل شيء يوفر أموالا طائلة لم يكن التسويق التقليدي لينمو دونها. لكن هذه الاستراتيجيات الحديثة في مجال التسويق، قد اختزلت المال والوقت في آن واحد، ولعل سرعة انتشار الإعلانات في وقت قصير ساهم في زيادة نمو الشركات، من خلال خدماتهم ومنتجاتهم التي تنتشر كالبرق الخاطف في لحظات معدودة. الى جانب ذلك لطالما كلفت الإعلانات التسويقية أموالا باهضه، لكن ما فتئت هذه الإعلانات المكلفة تتبدد بسرعة كبيرة في ظل الاستراتيجيات الحديثة للتسويق الفيروسي. ان عملية التسويق الفيروسي بالرغم من كونها عملية استراتيجية قبل كل شيء، فإنها مع ذلك تلتزم بعناصر الجدب والتشويق لإثارة المتلقين من خلال ترويج المحتوى الهادف او المحتوى الفكاهي لجعل الجماهير يلتفون اليه بشكل اكثر فعالية، وبالتالي هذا ما يؤدي الى تسارع نشره ومشاركته بشكل اسرع. ولازال التسويق الفيروسي يضم اليه عددا كبيرا من الجماهير حتى تترسخ علامة الشركة في اذهان المتلقين لتصبح الشركة اكثر شعبية. لقد استطاعت معظم الشركات ان تحقق أرباحا كبيرة نتيجة نمو التسويق الفيروسي وتطوره الكبير، فلازال هذا الأخير يساهم في تحسين وضع الشركات، من خلال وصوله لأكبر عدد من الناس. إضافة الى كونه يسهم في تطور مواقع الشركات من خلال تحسين محركات البحث لترتفع مواقعهم في الصفحات الأولى.

استراتيجيات التسويق الفيروسي وتجلياته

يعتبر التسويق الفيروسي احد اهم التقنيات المتطورة، نظرا لكونه ينبني على اشكال تسويقية حديثة. لقد تعددت الاستراتيجيات التي تأسس على اثرها التسويق الفيروسي ليصبح احدى اهم التقنيات الحديثة، ولعل ان هذا التعدد هو الذي كان له دور كبير في نجاحه من اجل استهداف اكبر عدد من الجماهير. انه ليس استخداما اعتباطيا او عشوائيا، بل انه يستند الى تغطية شاملة من اجل تحقيق تلك الاستراتيجيات التي من شأنها خلق فرص النجاح. وتنقسم الاستراتيجيات المستخدمة في التسويق الفيروسي عادة الى عدة اقسام نختزل بعضا منها في ما يلي:

· استراتيجية الجدب والإثارة : ان عامل التشويق والاثارة لا زال يمثل احد اهم الاستراتيجيات التي ينبني عليها التسويق الفيروسي، فوسائل التواصل تزخر بمختلف المحتويات سواء المرئية او الصوتية او التواصلية. بالتالي فإن جدب الجمهور المستهدف يتطلب خلق نوع من التشويق للفت الانتباه حتى تتمكن الشركة من خلق فرص اكبر للنجاح بالرغم من زحمة المحتويات القائمة على الويب. طبعا فالمنافسة الشديدة تتطلب استخدام استراتيجيات متطورة من اجل ضمان النجاح المنشود.

· استراتيجية المشاعر العاطفية : ان دراسة انفعالات الجماهير وعواطفهم يمثل كذلك احد اهم الاستراتيجيات الناجحة في التسويق الفيروسي، حينما يلامس المحتوى المقدم قلب الجمهور ليجعله يتفاعل معه مع إمكانية حصول عواطف معينة كالضحك أو الحزن أو الفرح او الغضب او ما شابه ذلك مما يثير جانب التفاعل مع المحتوى.

· استراتيجية التحفيز : تعتبر المشاركة الفعالة للجمهور من خلال القيام بعمل تحفيزي على المحتوى المقدم من بين الاستراتيجيات الفعالة التي نجح بها التسويق الفيروسي وتطور على اثرها، ولازال جانب التحفيز والانتباه من العناصر المهمة لضمان فرص تسوق اكبر.



  • بندر المسند

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات بندر المسند

تدوينات ذات صلة