ثلاثة مهارات رئيسية للحفاظ على العملاء في أي نشاط تجاري

يُعَد الاحتفاظ بالعملاء الحاليين أمراً ضرورياً لنجاح عملك ، لأنه يساعدك في الحفاظ على حصتك في السوق ، ويؤدي إلى هوامش ربح أفضل وأكثر فعالية من حيث التكلفة. إذن ، إليك 3 أشياء بسيطة يمكن لعملك البدء في القيام بها ، والتي يمكن أن تقطع شوطاً طويلاً في تعزيز قاعدة العملاء الحالية.


إدارة توقعات العملاء :

إن مدى جودة أداء منتجك أو خدمتك في نظر عميلك هي أول خطوة في بناء علاقة ناجحة. على الرغم من أن فعالية منتجك هي عامل مؤثر ، فإن الطريقة التي ينظر بها عميلك إلى منتجك وما هي توقعاته سيكون لها تأثير أكبر. هذا هو السبب في أنه من المهم دائماً تحديد التوقعات في وقت مبكر. وعلى الرغم من أنك لن ترغب في وضع توقعات عالية جداً ، فقط لتترك للعملاء تجربة غير مرضية ، فأنت لا ترغب في وضع توقعات منخفضة جداً أيضاً ، لأن هذا سيحرم منتجك أو خدمتك من قيمتها. قد ترغب في التفكير في دمج إعداد التوقعات كجزء من استراتيجية المبيعات الخاصة بك ولاحقاً في رحلة عميلك كجزء من برنامج التأهيل الخاص بك.


ابق على اتصال مع عملائك :

تمامًا كما هو الحال في العلاقات الشخصية ، لا يمكن للشركة الحفاظ على علاقة قوية مع عملائها دون البقاء على اتصال. الطريقة الواضحة للقيام بذلك هي التواصل من خلال الرسائل الترويجية والمكالمات الهاتفية والرسائل. هذه الاتصالات مع عملائك يمكن أن تجعلهم يشعرون بالتقدير . يمكنك أيضاً توسيع هذه الجهود من خلال بناء وجود على الإنترنت في وسائل التواصل الإجتماعي ومن خلال موقع الويب الخاص بك. نظراً لأن الاتصال هو طريق ذو اتجاهين ، فأنت تريد أن تقوّيه حتى يتمكن عملاؤك من الوصول إليك بسهولة أيضاً.


اعتماد أدوات خدمة العملاء :

هناك الكثير من العوامل التي تدخل في الحفاظ على استراتيجية قوية للاحتفاظ بالعملاء ، والتي يمكن أن تجعلها عملية معقدة للغاية. لهذا الغرض ، يمكنك التفكير في اللجوء إلى العديد من أدوات خدمة العملاء ، حسب احتياجاتك. واحدة من أكثر الأدوات المطلوبة التي قد تختارها هي CRM أو أداة إدارة علاقات العملاء ، والتي يمكن أن تساعدك على تتبع رحلة العميل.


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات المدرب أنس أجود الحراكي

تدوينات ذات صلة