لقد أصبحت قسائم الشراء وأكواد الخصم وغيرها من وسائل الحصول على تخفيضات على المنتجات من أشهر الطرق التي تجعل المستهلك يحصل على توفير خلال عملية الشراء.

لقد أصبحت قسائم الشراء وأكواد الخصم وغيرها من وسائل الحصول على تخفيضات على المنتجات من أشهر الطرق التي تجعل المستهلك يحصل على توفير خلال عملية الشراء. تخيل أن غالبية المستهلكين يبحثون عن الخصم في كل مكان قبل الشراء، وربما تجد إقبال كبير للغاية على أي مصدر يدعي بأنه يقدم خصم أو تخفيض من أي نوع.


من الصعب بالنسبة لأي شخص يعمل في مجال التسويق أن يتجاهل القوة الترويجية لكوبون الخصم أو قسيمة الشراء. هذه الطرق تعتبر وسيلة مميزة لجذب مزيد من العملاء، ويمكنها مساعدتك في زيادة المبيعات لكي تصل إلى هدف البيع المطلوب بشرط معرفة متى تقدم هذه العروض. ولكن من الممكن إساءة استخدام هذه العروض، ومن الممكن أن تقلل من إجمال الربح إذا لم يتم إدارتها بالشكل الصحيح.


قد تشكل قسائم الشراء ومواقع كوبونات الخصم التي تروج لها جزء أساسي من عملية التسويق في علم المبيعات على الإنترنت. في هذا المقال الفني، سوف نحاول سويا فهم التقنية والطريقة التي تعمل بها مواقع التسويق بالكوبون وقسائم الشراء أو المواقع التي تقدم عروض تسويقية من خلال قسائم الشراء والكوبونات، وكيف نتجنب أي مشاكل أو عمليات خداع خلال استخدام هذه المواقع والعروض التي تقدمها.


ما هي مواقع التسويق بالعمولة؟


عندما يتعلق الأمر بالعمل مع المعلنين، فإن العديد من المسوقين يكون لديهم فهم صحيح لما يتم من خلال الإعلانات التي يتم نشرها على الشبكة الإعلانية. العملية الأساسية تتم من خلال الموقع الذي يقوم بنشر الإعلان، ويقوم المعلن بالدفع للموقع بعد حساب عدد مرات ظهور الإعلان أو عدد المرات التي يتم فيها النقر على الإعلان من خلال الموقع.


على النقيض من ذلك، غالبية مواقع قسائم الشراء والكوبونات يتم وضعها على شبكة الانترنت في منصات التسويق التابعة للتسويق بالعمولة. يختلف التسويق بالعمولة عن أشكال الإعلانات التقليدية الأخرى، حيث يدفع المعلن مقابل المبيعات أو التحويلات التي ينتجها الموقع الشريك، وهو ما يعني أن الموقع سوف يربح في حالة حدوث تحويل على الإعلان أو في حالة حدوث عملية شراء فعلية من خلال الموقع الذي يتم نشر الإعلان عليه.


لحساب تكلفة الاكتساب أو ما يسمى بتكلفة الوصول إلى العميل، ما عليك سوى قسمة التكلفة الإجمالية وهي إجمالي الإنفاق على حملة الإعلانات، على عدد العملاء الجدد المكتسبين من نفس الموقع.

تكلفة الاكتساب = إجمالي الإنفاق على حملة الإعلانات ÷ عدد العملاء الجدد المكتسبين


أي شركة تريد العمل مع مواقع كوبونات الخصم سيكون عليها التعامل مع وسيط أولا. هذا الوسيط يقوم بدور هام خلال الحملة الإعلانية وهو أنه يتعقب المبيعات والتحويلات ويتعامل مع المدفوعات بين الأطراف. ربما تتساءل عن أهمية الشركة الوسيطة بينك وبين موقع قسائم الشراء. الإجابة البسيطة هي أن هذا الوسيط ينوب عنك في عملية معقدة لحساب التحويل الفعلي للعملاء الجدد من خلال موقعهم، حتى لا تقوم الشركة المعلنة بنفسها بعمل هذه الحسابات وهي أمور تحتاج إلى متخصص لتفادي أي إنفاق غير مبرر.


لن تحتاج عملية التسويق عبر مواقع كوبونات الخصم إلى أي تكلفة مسبقة، لأنك ببساطة تدفع بعد الحصول على تحويلات فعلية واكتساب عملاء جدد. إنك لا تدفع مقابل عدد مرات الظهور أو النقرات التي قد تتحول إلى مبيعات، بل تدفع فقط مقابل التحويلات الفعلية. على الجانب الآخر، يسمح التسويق بالعمولة للمواقع التي تشاركك التسويق في إجراء حملاتهم التسويقية بكل مرونة وتكون طريقة التسويق بالشكل المناسب لهم، وهذا يعني أنك لن ترهق نفسك في تصميم حملة إعلانية.


ما هي الفائدة من التسويق عبر مواقع الكوبونات؟


في المقام الأول، يجب عليك أن تحدد ما إذا كان التسويق من خلال قسائم الشراء ومواقع كوبونات الخصم سوف يقدم لك إضافة جيدة في المبيعات أم لا. قسائم الشراء عادة ما تعمل بشكل أفضل في الأسواق التي يكون فيها التنافس كبير للغاية لأنها يمكن أن تساعدك في إجراء مبيعات إضافية في أوقات كساد السوق من خلال تشجيع المتسوق على شراء من خلال خصم وتخفيض من خلال كوبون الخصم.


تنخفض مميزات التسويق من خلال قسائم الشراء إذا كنت تسوق لمنتج أو خدمة نادرة ولا يوجد عليها تنافس كبير بين المنتجين. في هذه الحالة إذا كنت تفكر في التسويق عبر مواقع قسائم الشراء، فربما تكون العوائد والأرباح أقل وربما أيضا تنخفض الأرباح بشكل كبير في حالة حدوث تحويلات كثيرة في مقابل هامش الربح البسيط.


إذا كان المنتج أو الخدمة الخاصة بك ينطوي على قيمة عالية مدى الحياة لكل عميل، وتقديم كوبونات كوسيلة لحفز بيع الأولي يمكن أن يكون الكثير من المعنى. تقدم بعض خدمات الاشتراك عالية القيمة خصومات هائلة مقدما أو حزم مجانية تماما فقط للحصول على أقدام العملاء في الباب.


على الجانب الأخر، إذا كنت تقدم منتج أو خدمة طويلة الأمد، مثل مواقع مشاهدة الأفلام أو مواقع الدورات التدريبية وجميع المواقع التي تقدم خدمات مقابل اشتراك شهري أو سنوي، فسيكون اتباع تقنية التسويق من خلال مواقع قسائم الشراء صفقة رابحة للغاية. يرجع السبب في ذلك إلى أن هذه المواقع تريد الحصول على العميل في المقام الأول، وبعد ذلك سوف يقوم بالعديد من عمليات الشراء المتلاحقة والتي تجلب الكثير من الربح للشركة. لذلك، إذا كان الخصم في عملية الشراء الأولى كبير، فسوف يتمك تعويضه في عمليات الشراء اللاحقة.


طبيعة مواقع كوبونات الخصم


توفر مواقع التسويق من خلال قسائم الشراء للمعلنين الوصول إلى جمهور كبير من المتسوقين الذين يرغبون في الحصول على صفقات حصرية وخصم مميز على السلع والخدمات. أفضل مواقع كوبونات الخصم يكون لديها قوائم بريد إلكتروني كبيرة للعملاء يرسلون إليها قوائم من الصفقات بشكل دوري، كما تجذب المتسوقين إلى صفحتهم الرئيسية حيث يعرضون أفضل كوبونات كل يوم وبشكل حصري ومحدث بالكامل.اختبار قسائم الشراء والتحقق منها يعتبر من أهم أدوار مواقع التسويق وخاصة الرموز الترويجية، بحيث يمكن للزوار العثور على كوبون خصم فعال وحقيقي فعليا وبشكل موثوق. تعتبر هذه الخطوة مهمة للغاية تجاه العثور على كود الخصم الحقيقي والفعال،


وهو ما يميز مواقع التسويق الجيدة من المواقع التي لا نوصي بها. بالإضافة إلى ذلك، تقدم بعض مواقع قسائم الشراء برامج مخصصة تجعلك تحصل على مبالغ نقدية بعد إجراء العديد من عمليات الشراء من خلالها، وهذا ما يحفز المتسوقين للمزيد من الشراء من خلالهم.


أنواع مواقع كوبونات الخصم


مواقع قسائم الشراء وكوبونات الخصم تأتي في العديد من الأشكال والصيغ، وعلى الرغم من أن العديد من مواقع القسائم لم تتغير بشكل كبير منذ بداية شهرتها منذ أكثر من 10 أعوام، ولكن كان هناك بعض من أشكال الابتكار في هذه المواقع خلال الفترة الأخيرة.


1- مواقع قسائم الشراء التقليدية


هذه المواقع ربما تكون هي الأكثر شهرة ويكون منها الكثير من المواقع المعروفة التي تشاهدها يوميا على الانترنت مثل موقع كوبونافا. تركز هذه المواقع على تنظيم جميع القسائم المتاحة ورموز الخصم لتجار التجزئة وجعلها سهلة الوصول إلى المتسوقين في شكل متناسق وبسيط. في الغالب تنظم هذه المواقع قائمة بريد إلكتروني كبيرة ويمكنهم توجيه العملاء إلى التسوق من خلال علامتك التجارية عبر رسائلهم الإخبارية المستمرة.


2- مواقع قسائم الشراء الانتقائية


تركز مواقع قسائم الشراء الانتقائية على اختيار أفضل الصفقات كل يوم وتقديمها لمستخدميها بشكل يدوي مثل موقع زاد كوبون، بالإضافة إلى إرسالها عبر البريد الإلكتروني للحصول على أفضل ترويج موجه. بعض هذه المواقع تتعامل مع الصفقات العامة، والبعض الآخر يركز على مجالات اهتمام أكثر تخصصا مثل منتجات الملابس أو الأجهزة الالكترونية أو مواقع ترويج المنتجات التقنية وغيرها من التخصصات.


تعتمد هذه المواقع على مشاركة الجمهور الفعلية وغالبا ما يكون لها نظرة ثاقبة كبيرة في أنواع العروض التي تساهم في جذب أكبر عدد من مستخدميها. أفضل هذه المواقع هي التي تجذب أكبر عدد من المستخدمين، أو بمعنى أخر التي يكون لديها معدل مرتفع من الزيارات اليومية مما سيؤدي إلى مشاركة أكبر من الزوار.


3- منتديات قسائم الخصم


هذا النوع من المنتديات يوفر منصة جيدة لمناقشة أي موضوع بما في ذلك أخر الصفقات والعروض التي تجذب المستهلك. سليك ديلز Slickdeals يعتبر من أكبر منتديات مشاركة كوبونات الخصم، مع وجود ملايين من الزوار يوميا الذين يريدون الحصول على أفضل الصفقات والعروض.


4- منتديات قسائم الخصم بالعمولة


هذا النوع من المنتديات يسعى إلى جذب المستهلك الذي يريد بالفعل الحصول على الصفقات الفعلية. يمكن أن تكون منتديات قسائم الخصم بالعمولة أماكن رائعة للإعلان عن صفقاتك والتي تكون في أفضل حالاتها عند الإعلان على صفحتهم الرئيسية، نظرا للعدد الكبير من المستخدمين الذين يزورون تلك المواقع يوميا. في كثير من الحالات، يقوم المسوقون بجذب أعضاء المنتدى لعمل علاقات مباشرة يقوم فيها هؤلاء الأعضاء بالترويج لصفقاتهم. هذه المنتديات لديها سياسات مختلفة في طرق التعامل مع الأعضاء، لذلك من المهم التحقق من المبادئ التوجيهية لكل منتدى قبل استخدام هذه المنتديات للترويج لمنتجاتك.


5- مواقع قسائم الاسترداد النقدي


لطالما وجدنا هذا النوع من المواقع أو ما يسمى صفقات كاش باك التي توفر قسائم شراء مميزة تجعلك تسترد جزء من المبلغ المدفوع في أي سلعة أو خدمة بعد إتمام عمليات شراء متتابعة. الميزة الأهم في هذه المواقع هي أنها لا تقدم فقط قسائم شراء وتخفيضات حصرية، ولكنها أيضا تقدم جزء من أرباحها على هيئة استرداد كاش لجزء معين من المبالغ المدفوعة في عمليات الشراء. ربما لا يكون جميع العملاء مؤهلين لاسترداد مبالغ مالية أو ما يسمى كاش باك، حيث أنها توفر هذه الميزة للعملاء المستمرين في عمليات الشراء من خلال الموقع.


أحد أسباب العمل مع مواقع استرداد النقود هو أنه بسبب استمرار العملاء على استخدام الموقع واستخدام قسائم الشراء التي يوفرها، سوف يمكنك من الوصول إلى هؤلاء العملاء الفعالين الذين يقومون بالشراء من خلال الانتقال إلى موقع شركتك. هذه العملية تضمن لك الوصول إلى عملاء فعالين من ناحية الشراء وليس فقط الوصول إلى عدد كبير من الجمهور دون الحصول على تحويلات مناسبة.



6- امتداد قسائم الشراء في المتصفح


اكتسبت مواقع كوبونات الخصم التي تقدم امتداد في متصفح البحث مثل Honey شعبية كبيرة من خلال تقديم إضافات ملائمة للمتصفحات الشهيرة مثل جوجل كروم وفايرفوكس التي تقوم بعمليات بحث تلقائية وتطبيق قسائم الشراء عندما تقوم بالتسوق. تقدم أيضا هذه المواقع خدمات مميزة أخرى مثل برامج الاسترداد النقدي كاش باك بعد إجراء العديد من عمليات الشراء من خلال امتداد المتصفح.


7- مدونات قسائم الشراء


ربما تجد أن بعض المدونات البسيطة على الانترنت يكون لها عدد أكبر من العملاء وتقدم كذلك قسائم شراء مميزة للغاية ويكون الإقبال عليها كبير بالفعل. توفر هذه المدونات مثل ( كوبونزل) وصول واسع المدى لعدد مهول من العملاء الذين يثقون في هذه المدونات. ومع ذلك فإن معظم المدونات يختاروا المنتجات الذين يعرضوها ويكون ذلك على حسب رغباتهم الشخصية.


يوجد أيضا كثير من المدونات الأصغر حجما الذين يمكن أن يوفروا وسيلة ترويجية كبيرة لعلامتك التجارية. المشكلة الأكبر أثناء التعامل مع مثل هذه المدونات هي كيفية إدارة وتنظيم العلاقات بين هذه المدونات وتحديد الفوائد التي يحصلوا عليها وهي من العمليات المعقدة.


مواقع كوبونات الخصم المزيفة


التسويق بالعمولة أصبح مشكلة كبيرة ويتعرض لإساءة الاستخدام من قبل الكثير من المواقع والمنصات. ستجد أن بريدك الالكتروني ممتلئ بالعروض الترويجية الوهمية التي تهدف إلى الوصول إلى أكبر عدد من المستخدمين. لذلك سيكون من المفترض أن تنتقي الموقع الذي تتعامل معه حتى لا تحصل على أرقام وهمية، وهذا يقلل من فرص النصب والاحتيال التي ربما تتعرض لها خلال عمليات التسوق أو خلال التسويق لمنتجاتك على هذه المواقع السيئة.


يريد أي مسوق التعامل مع مواقع كوبونات خصم فعالة مما يتيح له الوصول إلى أكبر عدد من المستهلكين الفعليين، وليس فقط الوصول إلى أرقام وهمية. إذا كنت تتعامل مع هذه المواقع فسوف ينتهي بك الأمر إلى خسارة مبالغ مالية كبيرة دون الحصول على فائدة متوقعة أو زيادة مبيعاتك من خلال هذه المواقع.


تحاول بعض مواقع كوبونات الخصم الوصول إلى المستهلك من خلال وضعهم في نتائج البحث على جوجل. بمعنى آخر، تحاول هذه المواقع تصدر قائمة البحث في جوجل حتى تستطيع الوصول إلى أكبر عدد من المستهلكين. ربما تعتد هذه المواقع على حملات التسويق المدفوعة التي تضع إعلاناتها في مقدمة نتائج البحث، وهو ما يجعلك تتساءل عن سبب الترويج لها بهذه الطريقة غير الطبيعية. ربما تعتقد أن هذه ليست مشكلة واضحة في هذه المواقع، ولكن المشكلة الحقيقية هي أن هذه المواقع تروج لكوبونات خصم مزيفة أو قسائم منتهية الصلاحية.


بعض مواقع تسويق كوبونات الخصم تروج لقسائم شراء من بعض الشركات على الرغم من أن هذه الشركات لا تقدم أي قسائم شراء في فترة العرض. الهدف الحقيقي من وجود هذه العروض المزيفة هي الحصول على عدد كبير من الزيارات على موقعها، وتعتبر هذه الطريقة احتيال قد يتسبب في سوء السمعة.


الأسوأ من ذلك هو أن المتسوقين من المحتمل جدا أن ينقروا على هذه الرموز المزيفة، وبالتالي يكسب الموقع عمولات بدون تقديم أي خدمة على الإطلاق. تقوم بعض المواقع إلى عرض رموز وهمية للعلامات التجارية التي لا تقدم حتى مربع الرمز الترويجي على موقعها على الانترنت، وعندما تتوجه إلى المتجر الخاص بالمنتج، لا تجد مكان لوضع الرمز الترويجي.


كيف أقوم بتقييم موقع كوبونات الخصم؟



عند تقييم موقع يعمل على توفير كوبونات خصم حصرية سيكون من المفترض التحقق من إحصائيات وأعداد زيارات الموقع الخاصة ومعرفة النسبة المئوية للزيارات تأتي من محركات البحث الطبيعية. في حين أن معظم مواقع كوبونات الخصم لديها نسبة كبيرة من الزيارات القادمة من محركات البحث، إلا أنه سيكون من الطبيعي أن تسأل عن مستخدمي الموقع الفعليين، أو زوار الموقع الذين يتوجهون له بشكل مباشر. هذه الإجراءات سوف تجعلك تعرف مدى قوة هذا الموقع قبل أن تقرر الإعلان عن قسائم الشراء الخاصة بشركتك على الموقع، أو عندما تستخدم الموقع لغرض الحصول على قسائم الشراء الحقيقية.


كذلك، يجب عليك التحقق من صفحات قسائم الشراء لبعض العلامات التجارية الشهيرة التي يوفرها الموقع، ومحاولة تجربة هذه العروض على أرض الواقع. إذا لم تجد أن هذه القسائم لا تعمل بشكل كبير، أو بعض منها غير فعلي ولا يحقق أي صفقة حقيقية، سيكون ذلك بمثابة علامة على أن هذا الموقع لا يجب التعامل معه.









الرأي

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

يوجد العديد من المواقع الأخري مثل كوبونات برو

إقرأ المزيد من تدوينات الرأي

تدوينات ذات صلة