إن رعاية شخص مقرب لقلبك يعاني من مرض ألزهايمر من الممكن أن يثمر عن الجزاء الحسن — ولكنه يحمّلك بعض الأعباء. اتبع النصائح التالية


الأمان المنزلي مهم بالنسبة للجميع، لكن هذا حقيقي بشكل خاص إذا كنت تهتم بحبيب يعاني من مرض ألزهايمر في منزلك. سجادة مرفوعة أو لعبة ملقاة على الدرج يمكنها أن تؤدي بسهولة إلى السقوط أو الإصابة.


لمنع المواقف الضاغطة أو الخطيرة، ضع في اعتبارك كمانح للرعاية النصائح المنزلية التالية لأمان المنزل. قد يكون من المفيد طلب إحالة للعلاج البدني من أجل تقييم لأمان المنزل.



تقييم سلامة المنزل


ابدأ بالتفكير في سلوكيات من تحبهم، وقدراتهم وصحتهم. هل يمكن لمن تحب استخدام الدرج بأمان؟ هل يتجول أو تتجول أو يستيقظ / تستيقظ في الليل؟ هل سقط أو سقطت من قبل؟


حينئذٍ تحقق من كل غرفة لاحتمال وجود مصادر للخطر وقم بتدوين التغييرات التي تود إجراؤها على الغرف. تذكّر أن تغيير البيئة سيكون على الأرجح أكثر فعالية من محاولة تغيير سلوكيات من تحب. تحتاج التغييرات في القدرات إلى إعادة التقييم بصفة دورية بينما يتقدم المرض.



نصائح السلامة في الحمام


في الحمام:


  • ركّب كرسيًا للاستحمام ومقابض للإمساك. ضع مقابض للإمساك بالقرب من المرحاض، وبالقرب من حوض الاستحمام وداخله. يمكن أن يكون رأس الدش المحمول في اليد مفيدًا أيضًا.
  • عالج الأسطح الزلقة. ضع أشرطة مانعة للانزلاق أو سجادة صغيرة في منطقة وحوض الاستحمام. وإذا لم تكن أرضية الحمام مغطاة بفرش، فضع أشرطة مانعة للانزلاق على الأرضية بالقرب من منطقة وحوض الاستحمام والمرحاض وحوض غسيل الوجه/اليدين أيضًا.
  • استخدم غطاءً للصنبور في حوض الاستحمام. يمكن أن يفيد غطاء الصنبور المصنوع من المطاط الرغوي في الوقاية من الإصابات الخطيرة إذا تعرض الشخص العزيز عليك للسقوط في حوض الاستحمام.
  • قم بتأمين الأجهزة الكهربائية أو المنتجات محتملة الخطورة. ركب وحدات قفل لمنع وصول الأطفال للخزانات والأدراج للحد من الوصول إلى العناصر محتملة الخطورة. استخدم أغطية مقاومة لعبث الأطفال لحاويات الأدوية.
  • خفِّض درجة حرارة المياه. اضبط منظم حرارة سخان المياه على درجة أقل من 120 فهرنهايت (48.9 درجة مئوية).
  • أزِل أقفال الأبواب. احرص على إزالة الأقفال من أبواب الحمامات لوقاية ذلك الشخص العزيز عليك من قفل الباب على نفسه عن طريق الخطأ.



نصائح السلامة في المطبخ


في المطبخ:


  • امنع الوصول إلى الأجهزة محتملة الخطورة. ركّب مقابض أمان للموقد لمنع ذلك الشخص من تشغيل الفرن أو إيقافه. وافصل كذلك وحدة التخلص من الفضلات.
  • أزل الفاكهة أو الخضراوات الصناعية أو قطع المغناطيس المشابهة للفاكهة. فهذه الأشياء قد تبدو وكأنها صالحة للأكل.
  • قم بتأمين العناصر القابلة للكسر أو محتلمة الخطورة. ركب وحدات قفل لمنع وصول الأطفال للخزانات والأدراج للحد من الوصول إلى عناصر مثل منتجات التنظيف والكحول وثقاب الكبريت والسكاكين والمقصات وحتى الأكياس البلاستيكية.



نصائح السلامة في غرفة النوم


في غرفة النوم:


  • ركِّب جهاز مراقبة. سيفيدك جهاز مراقبة الأطفال الرضع في سماع ما إذا كان الشخص العزيز عليك يحتاج إلى المساعدة أم لا. وتبرز أهمية هذا الأمر خصيصًا إذا كان ذلك الشخص يعاني من الخرف في حالة متقدمة.
  • احذر عند استخدام أجهزة التدفئة. لا تستخدم أجهزة تدفئة المكان القابلة للنقل في غرفة نوم ذلك الشخص. وإذا كان ذلك الشخص يستخدم وسادة تدفئة أو بطانية كهربائية، فأبعد أدوات التحكم عن يديه.


إذا كان ذلك الشخص العزيز عليك معتادًا على الاستيقاظ أثناء الليل للأكل أو الشرب أو للذهاب إلى الحمام، فحاول أن تلبي هذه الاحتياجات له قبل الذهاب إلى النوم.



نصائح السلامة في غرفة المعيشة


في مناطق المعيشة الرئيسية:


  • تجنب الأغراض المبعثرة. احرص على إعادة تدوير الصحف والمجلات. وحافظ كذلك على خلو منطقة المشي من الأثاث والأسلاك. وأبعد الحقائب البلاستيكية عن المتناول. وقلل من عناصر الديكور. قلّم النباتات الكبيرة وأزل النباتات التي قد تكون سامة إذا تم أكلها.
  • ضع علامات مميزة على الأبواب والنوافذ والأثاث المصنوع من الزجاج. وضع لاصقًا على الزجاج بمستوى بصر الشخص العزيز عليك لتساعده في رؤية ألواح الزجاج.
  • احذر عند استخدام المدافئ. لا تترك ذلك الشخص وحده أثناء اشتعال النيران في المدفأة.



نصائح السلامة في غرفة غسيل الملابس


في غرفة غسيل الملابس:


  • قم بتأمين المنتجات محتملة الخطورة. ركِّب أقفالًا لمنع وصول الأطفال للخزانات التي تحتفظ فيها بالمنظفات وغير ذلك من المستلزمات التي قد تمثل خطورة.
  • امنع الوصول إلى الغسالة والمجفف. وأغلق وأحكم تأمين الأبواب والأغطية لكل من الغسالة والمجفف. واحرص على إزالة المقابض الكبيرة إذا كان الشخص العزيز عليك يحاول التلاعب بالجهاز.


إذا كان لغرفة غسيل الملابس بابٌ، فاحرص على قفله.



نصائح السلامة خارج المنزل


لضمان السلامة خارج المنزل:


  • تحقق من المخارج. في حالة كون الشخص العزيز عليك يستخدم مشاية أو كرسيًا متحركًا، تأكد من أنه سيستطيع الدخول والخروج من المنزل — عندما يقتضي الأمر ذلك. واحرص على توسعة الطرق أو إضافة مصاعد ثابتة للكراسي المتحركة.
  • حافظ على سلامة الدرج. وضع علامة مميزة على حواف الدرج بشريط لامع. وحافظ على ثبات الدرج وعدم كونه أملس للحذر من السقوط في الطقس الماطر أو المثلج.
  • امنع الوصول إلى حمام السباحة. في حالة امتلاكك حمام سباحة أو حوض استحمام بالماء الساخن، ضع سياجًا حوله. وركب بوابة لها قفل. وكذلك، غطِّ حمام السباحة أو حوض الاستحمام عند عدم استخدامه.
  • تجنب الأغراض المبعثرة. أبعد الخراطيم وأوراق الشجر والمخلفات الأخرى عن الممرات.
  • خزِّن مصادر الوقود في مكان آمن. وأزِل مصادر وقود الشواية أو الأجهزة الأخرى عند عدم استخدامها.


يمكنك شراء العديد من المنتجات أو الأدوات الذكية اللازمة للسلامة المنزلية في الأجهزة والأجهزة الإلكترونية واللوازم الطبية ومتاجر الأطفال. إذا كنت بحاجة للمساعدة في إجراء تغييرات على منزلك، فاستعن بالأصدقاء أو متخصص في السلامة المنزلية أو بإحدى المؤسسات المجتمعية.


تذكر، الانتباه للسلامة المنزلية من الممكن أن يساعد أحباءك على الحفاظ على استقلالهم — وتخفيف الضغط العصبي من على مقدمي الرعاية الصحية.




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات مايو كلينيك

تدوينات ذات صلة