الحمل خارج الرحم وخطورته على الام والجنين وكيفية اكتشافة واهم الاعراض التي تصيب الحامل


الحمل خارج الرحم، المعروف أيضاً بالحمل الاختناقي أو الحمل الصافري أو الحمل الرحمي الخارجي، هو حالة نادرة وخطيرة تحدث عندما يتم استقبال البويضة المخصبة خارج تجويف الرحم. عادةً، يجب أن يتم زراعة البويضة المخصبة في جدار الرحم لتتمكن من النمو والتطور الصحيح.

كيف يحدث الحمل خارج الرحم


تحدث معظم الحملات خارج الرحم في قناة فالوب أو في تجويف البطن، وهي أماكن غير مناسبة لنمو الجنين وتمرير الدورة الدموية اللازمة له. قد يكون الحمل خارج الرحم مهدداً للحياة يتطلب التدخل الطبي الفوري


أشهر الاعراض


من اعراض الحمل خارج الرحم قد تشمل:


  1. - نزيف مهبلي غير طبيعي ومستمر.
  2. - ألم حاد في منطقة الحوض.
  3. - ضعف الضغط الدموي ودوخة.
  4. - ألم في الكتف.


في حالة اشتباه في وجود حمل خارج الرحم، يجب الاتصال بالطبيب على الفور للحصول على التقييم والتشخيص الدقيق. قد تشمل العلاجات في بعض الأحيان إجراء جراحي لإزالة الجنين المتطور خارج الرحم. من الضروري المتابعة الطبية الدورية والتزام التوجيهات الطبية للحد من مخاطر الحمل خارج الرحم والحفاظ على الصحة العامة للأم.


علاج الحمل خارج الرحم


عند الاصابة بالحمل خارج الرحم، يكون العلاج السريع والفعال ضرورياً للوقاية من مضاعفات خطيرة. قد يُنصح بإجراء جراحة لإزالة الجنين المتطور خارج تجويف الرحم، وذلك لمنع حدوث نزيف داخلي أو تمزق في الأنسجة الرحمية.


بعد عملية العلاج الجراحي، سيكون هناك فترة نقاهة يجب على المرأة الالتزام بها للتعافي التام. من الممكن أن يُنصح بعدم ممارسة النشاط البدني الشاق والامتناع عن العلاقة الحميمية لبعض الوقت حتى يشفى الجسم تماماً.


يمكن أن تكون الحملات الخارجية تجربة مؤلمة عاطفياً ونفسياً للمرأة والشريك. لذلك، يُنصح بالبحث عن الدعم النفسي والعاطفي للتعامل مع هذه الصدمة والتحسين من الصحة العاطفية والنفسية.


يُعَد الوقاية من الحملات الخارجية أفضل من العلاج، لذلك ينصح باتباع الإجراءات الوقائية أثناء التخطيط للحمل وتجنب العوامل المخاطرة المعروفة. من الأمور الهامة الالتزام بتناول الفيتامينات المناسبة، وتفادي التدخين وتقليل تناول الكافيين، والحفاظ على الوزن الصحي والممارسة النظامية للنشاط البدني.


في النهاية، يجب على النساء الاستشارة مع طبيب النساء بانتظام والحصول على التوجيه الطبي اللازم للعناية الجيدة بصحتهن العامة وصحة الحمل، مما يساعد في الوقاية من مشاكل الحمل المحتملة

وتحسين فرص الحمل الصحيح


اقرا ايضًا:

اعراض تسمم الحمل

ما الفرق بين الورم الليفي والسرطان في الرحم

لماذا الولادة الطبيعية هي الأفضل في كل الاحوال؟




doctory

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات doctory

تدوينات ذات صلة