الاتجاهات و المهارات الحديثة في نظريّة التسويق التجريبي

عندما تطلق شركة سيارات طرازًا جديدًا من السيارات فإنها تعلن بشكل كبير في الصحف والمجلات والتلفزيون وعبر الانترنت، كما تضع لوحات ضخمة في الشوارع، إنهم يولِّدون الاهتمام ويبلغون المشترين المحتملين ويجلبون العميل إلى صالات العرض، ومع ذلك؛ قد يتم اتخاذ قرارات الشراء فقط بعد أن يشعروا بالمركبة، لهذا؛ يتم ترتيب اختبار القيادة عادة في سيارة تجريبية، برفقة طاقم من الشركة، يمكن للعميل إما القيادة بمفرده أو تجربة ميزات وأداء السيارة أثناء قيادة موظفي الشركة.


إنه يمكّن العملاء من تقييم الأداء ومساحة الساق والميزات الداخلية ومظهر التصميمات الداخلية ويكونون في وضع أفضل لاتخاذ قرار بشأن الشراء أو عدم الشراء، هذه إحدى أكثر تقنيات التسويق شيوعًا التي يمكن ملاحظتها يوميًا في صالات عرض السيارات التي تستخدم الشكل والمظهر والركوب والمبدأ.


هذا الأمر يسمى في عالم التسويق بالتسويق التجريبي، بعبارات بسيطة؛ اتجاهات التسويق التجريبي هي تقنية بيع أو تقنية إعلانية تركز على المشتري الذي يختبر المنتج قبل الشراء، تحاول اتجاهات التسويق التجريبية غمر المستهلكين داخل المنتج الذي يشرك جميع حواسهم بهدف تكوين رابطة عاطفية مع العلامة التجارية التي ترفع ولاء العملاء وتحسن إمكانية الشراء،


على سبيل المثال: المخابز، قد يُسمح للمستهلكين بتذوق عينة من المنتج الغذائي قبل الشراء، وكذلك الحال بالنسبة للمنافذ التي تبيع الحلويات والآيس كريم، حتى متاجر المنسوجات والملابس الآن تتيح للعملاء تجربة ملابس جديدة ورؤيتها على مرايا كبيرة الحجم، وفحص الملاءمة، والميزات، والتحقق مما إذا كانت تتطابق مع حجم جسم المشتري وميزاته قبل اتخاذ قرار الشراء، وبالتأكيد فإن المحلات التجارية التي تتوفر على هذه الميزة تجلب العملاء أكثر من غيرها.


وفقًا للمحللين، نمت اتجاهات التسويق التجريبي بسرعة في السنوات الأخيرة بسبب زيادة المنافسة وعولمة الأعمال والارتفاع في عدد المنتجات والخدمات؛ حيث تستخدم العديد من الشركات هذه الميزة لتعزيز أو استكمال حملاتهم الإعلانية التقليدية.


مزايا اتجاهات التسويق التجريبي


  • زيادة الشراء من قبل العملاء الحاليين: العملاء الحاليون هم قاعدة أسيرة لأي شركة للحفاظ على الأعمال التجارية، كما ثبت أن الاحتفاظ بالمستهلكين الحاليين أرخص بكثير من الحصول على عميل جديد، يساهم التسويق التجريبي في الحفاظ على العملاء الذين أخذوا منتجات سابقة وقاموا بتجربتها مع الشركة، وسيكون من الجيد تقديم ميزات للعملاء الحاليين كهدايا عند شرائهم لأي منتج من أجل تجريب منتج جديد.


  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية: يولد التسويق عبر وسائل الإعلام المعلومات ويجذب المشترين، ويولد الاهتمام، لكن اتجاهات التسويق التجريبي تساعد في خلق فهم أفضل للمنتج وميزاته، هذا بدوره سينعكس في حجم المبيعات.


  • زيادة الأعمال الشفهية والإحالة: من المرجح أن يوصي المستهلكون الذين لديهم طعم أو تجربة للمنتج ورضا عنه للمشترين الآخرين مما يساهم في الحصول على المزيد من الأعمال للشركة.


  • زيادة التفاعل بين الشركة والمستهلك: في حملات السوق الشامل، يكون الاتصال أحادي الاتجاه ولكن في اتجاهات التسويق التجريبي، غالبًا ما يكون الاتصال فرديًا أو في مجموعات صغيرة تتيح فهمًا أفضل لميزات المنتج وتوضيح المخاوف وشكوك المستهلكين.


استراتيجيات التسويق التجريبي


تحتاج الشركات إلى توظيف الاستراتيجيات الصحيحة للحصول على أفضل النتائج في اتجاهات التسويق التجريبي، يجب ضبطه وفقًا لاحتياجات المشتري وبناءً على ميزات المنتج، سأقدم لك في هذا المقال مثالين عن هذه الاستراتيجيات التي قد تفيدك في هذا المجال لكن بإمكانك العودة لشركة تسويقية لتقوم هي بتحديد الحملة الأفضل لك أو دراسة سوقك الخاص لمعرفة ما هو الأحسن.


  • أخذ العينات

أخذ العينات هو نهج مباشر لاتجاهات التسويق التجريبي، عندما تم إطلاق ماجي نودلز في منتصف الثمانينيات في الهند ، قاموا بإعطاء عينة من علبة المعكرونة مع صانع الماسالا لجميع الأطفال في مدارس مختارة في جميع أنحاء البلاد، ساعد ذلك في خلق ثقافة أكل المعكرونة في البلاد مدعومة بحملة المعكرونة لمدة دقيقتين في التلفزيون والصحف.


  • الأحداث الحية والرقمية

توظف الشركات مجموعة من الخبرات المادية والرقمية، وتعزز صناعة السياحة والضيافة التسويقية التجريبية نفسها من خلال التجارب الرقمية التي يربطها المستهلكون على المستوى الشخصي والعاطفي، لا يمكن إحضار الأماكن والمنتجعات السياحية أمام المستهلك فعليًا ولكن بمساعدة التكنولوجيا الرقمية، يمكن للشركات إنشاء تجارب شبه واقعية على الشاشة، يقوم فندق ماريوت تكساس للسياحة بهذا النشاط منذ ما يقرب من عقد من الزمان، يمكن لمشروع السياحة البيئية أن يعقد عرضًا تجريبيًا ماديًا ورقميًا مصغرًا للمشروع في المعارض التجارية ليشعر الجمهور بتجربة التواجد هناك، يمكن لأنظمة المسرح المنزلي ومصممي الديكور وصانعي المطابخ المعيارية إنشاء تجارب شبه حية في صالات العرض...إلخ.


و في النهاية أرجو لك التوفيق الدائم في مشروعك و أرجو في حال أفادتك هذه المقالة أن تقم بمشاركتها مع أصدقائك و الضغط على زر ألهمتني مع المتابعة ليصلك جديد المقالات



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات المدرب أنس أجود الحراكي

تدوينات ذات صلة