٨ خطوات تساعدك على زيادة التفاعل على منشوراتك وتدفع المابعين لمشاركة محتواك.

تُطلَق ملايين المنشورات يوميًّا من الفيديو، الصور، المحتوى التعليمي والمقالات في فضاء المنصات الرّقميّة ويتم مشاركتها على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي. فما الذي سيجعل محتواك مميّز ويدفع القارئ لمشاركته؟

صناعة المحتوى أمر أساسي لأي حساب في طور النمو، ولكن غالبًا ما ننسى ان على المحتوى أيضًا ان يكون ملفتًا وجاذبًا. يبحث القارئ عن الذّهول ويريد اكثر من اي شيء آخر ان يجد منشورًا ليشاركه مع دائرته على المنصات الرّقميّة. في هذا المقال، سنتعرّف على ٨ طرق تساعدك على صناعة محتوى مميّز وقابل للمشاركة:


١- إبقَ على معرفة بالترند دائمًا:


المواضيع الرائجة تكون اكثر قبولًا للمشاركة، تأكّد دائمًا من معرفة ما هي الأمور التي يتحدّث عنها متابعوك واصنع منشورات وفقًا لذلك. مثلما ترتفع مثلًا، نسبة مشاركة المحتوى السياسي خلال الانتخابات.

الترند أمرٌ متعلّق بالوقت أيضًا فانتبه الّا تفوّته، فالمنشورات المنتهية الصلاحية ستنقلب عليك سلبًا.

اذًا، كيف تعرف ما هي المواضيع الرائجة حاليًّا؟


تساعدك وسائل عديدة على تحديد المواضيع الترند المتداولة في وقت معيّن على المنصّات الالكترونيّة، مثل:


Buzzfeed:اخبار اجتماعيّة وترفيهيّة

Google Trends: مواضيع بحث رائجة في مجالات مختلفة

BuzzSumo: عناوين كثيرة التداول وأبرز المؤثّرين

Reddit: "الصفحة الاولى" للانترنت

YouTube trends: محتوى رائج في مجالات مختلفة مثل الموسيقى، الالعاب، الاخبار، الافلام والموضة.


٢- إلجَئ للتفاعل:



اذا كنت تمتلك منصّة فعّالة فبإمكانك اكتشاف المواضيع الترند بنفسك بالتفاعل مع متابعيك ومعرفة مواضيع اهتمامهم منهم مباشرةً.


٣- أُنشر لوائح:


تعتبر المنشورات التي ترتكز على اللوائح من انواع المحتوى التي تدفع القارئ للمشاركة. أيًّا كان الموضوع الذي تريد صنعه، تأكّد أن تحوّله الى لائحة، إذ أظهرت الدراسات أن المحتوى على شكل لائحة يحظى بنسبة تفاعل عالية مقارنةً مع غيره من انواع المنشورات مثل الفيديو او الرسوم البيانية.

٤- اجرٍ مقابلة مع مؤثّرين:


إصنع محتوى دَوري مع مشاهير ومؤثّرين اجتماعيين الأمر الذي سيلفت انتباه متابعيك الذين سيقدّرون الجهود التي تبذلها لاعطائهم لمحة قريبة عن حياة شخصياتهم العامة المفضّلة. وستكسب ثقة المتابعين والعملاء اكثر فأكثر اذا اضفت آراء خبراء وروّاد في مجالك، ما يعني انهم سيدعمونك من ناحية المشاركة والتفاعل.


٥- إستعمل الصّور:


يرتكز العالم الإفتراضي على الصور، فالمتابع بحاجة ليرى ايضا بهدف ان يقتنع وهو احيانًا كثيرة لن يقبل بالشرح الكتابي فقط. فالمحتوى الانجح والاكثر شعبيّة اذًا، هو الذي يقدّم دلائل بصريّة تدعم النّظرية المكتوبة.


٦- أضف ازرار المشاركة:


كيف تتوقّع من متابعيك ان يشاركوا المحتوى اذا لم تضف ازرارًا تتيح لهم ذلك. إحرص على ان تكون منصّتك وجميع منشوراتك مجهّزة لتسهيل المشاركة والتفاعل من خلال تسجيل الاعجاب، التعليق او الحفظ.


٧- العنوان هو الاساس:


أظهرت الدراسات ان اغلب الاشخاص يشاركون منشورًا معيّنًا مباشرةً بعد قراءة العنوان دون النظر الى الشّرح. لذلك، فبإمكانك استغلال هذا الامر لإضافة عناوين جذّابة وخاطفة تدفع القارئ لمشاركة محتواك تلقائيًّا.


٨- إخلق محتوًى رائعًا:


لا داعي للقول ان جميع النقاط السابقة بحاجة لان تدعمها بمحتوى مثالي لكي تحصل على نتائج جيّدة وتفاعل مرتفع. فاذا كان محتواك مقبولًا، فسيقرؤه الناس دون الشعور بالحاجة لمشاركته، لذلك فانت بحاجة لانتاج محتوى عالي الجودة لمساعدة منشوراتك على التميّز وسط آلاف وملايين المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي التي تنشر كل ساعة.


--------------------

مرحبا اصدقائي،

انا بولا ناصيف، متخصصة بالاعلام والتسويق الرقمي. اساعدكم من خلال هذه المدوّنة على بدء وتطوير مشاريعكم التجاريّة على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال ارشادكم حول اساسيات التسويق الرقمي وكيفية كتابة وتصميم المحتوى لضمان وصولكم للنتائج المهتية التي تتمنّونها.


للمزيد من المنشورات الهادفة حول التصميم والتسويق الرقمي:

تابعوا حسابي على انستغرام: https://www.instagram.com/paula.nassiif/

واشتركوا بقناتي على اليوتيوب: https://www.youtube.com/channel/UCdXn_uyFKj8Ha8Qy1SX3p8A



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات بولا يوسف ناصيف

تدوينات ذات صلة