وبالرغم من اصابه الرجال بالكثير من الامراض المتعلقه بالقلب و السرطان التي من الممكن تشخيصها بصورة مبكرة، نجد قله قليله من الرجال يواظبون على مراجعه الطبيب.

بالرغم من معرفه الجميع ان الاهتمام بالصحه شيء مهم وجوهري في حياه الانسان نرى ان الرجال لا يهتمون بصحتهم بالطريقه المثلى اذا ما قارناهم بالنساء، حيث ان الرجال اقل من النساء بنسبه 24 % في الزيارات الدوريه للفحص الطبي و اقل ب 22% باهتمامهم في الفحوصات الدوريه فحص الدهون


وبالرغم من اصابه الرجال بالكثير من الامراض المتعلقه بالقلب و السرطان التي من الممكن تشخيصها بصورة مبكرة، نجد قله قليله من الرجال يواظبون على مراجعه الطبيب.


لكن لماذا لا يهتم الرجال بصحتهم؟


يعتقد الكثير من الرجال ان زياره الطبيب تتلخص عندما يشعر الشخص باعراض او علامات تستوجبه لهذه الزيارة.

اضافه الى ان طبيعه الرجل الكتومة لها تاثيرها على زيارات الطبيب الروتينيه حيث يصعب على الرجال مشاركه افكارهم ومشاعرهم مع الغير فما بالك الطبيب، او يصعب على الرجال ان يكونون عرضه للفحص السريري او سحب الدم لعمل فحوصات، اما القسم الاخير يجدون صعوبه في مساله الفحص السريري والتلامس الجسماني مع شخص اخر. ولا ننسى تصور الكثيرين ان زياره الطبيب تتلخص في محاضرات الطبيه يقوم بها الطبيب عن النظام الصحي و كيفيه الحفاظ على الجسم والصحة او سماع الكثير من الاخبار السيئه التي تتعلق ب الفحوصات المختبريه وغير ذلك.





وهنا ناتي الى السؤال الاهم لماذا زياره الطبيب الروتينيه مهمه بهذا الشكل؟

ولماذا يجب على كل شخص زياره الطبيب عند بدء بوادر او اعراض مقلقه؟


لحسن الحظ ان الكثير من الامراض ممكن ان يتم الكشف عليها قبل ظهور المرض على سبيل المثال ان امراض القلب نتيجه انسداد الاوعيه الدمويه من الممكن الكشف عليها وتشخيصهاةمبكرا حتى قبل عشرات السنين من الاصابه. وهذا مثال واحد ليس للحصر فهناك امراض اخرى كالسكري وبعض انواع السرطان التي من الممكن الكشف عنها ومعرفتها و بدء الوقايه وعلاجها قبل تفاقم تلك الامراض بعشرات السنين.


اما الامراض الاكثر شيوعا التي تصيب الرجال هي

الامراض المتعلقه بالقلب والشرايين المغذيه لعضله القلب و امراض السرطان ولقلة اهتمام الرجال بصحتهم نرى ان هذه الامراض تفتك بالرجال بنسب عاليه ،

وهنا ياتي دور التثقيف الصحي في حث الرجال الى زياره الاطباء بطريقه دوريه ومستمره والامتثال الى نصائح الطبيب والاخذ بنظر الاعتبار ان صحه الرجل هي استثمار له ولعائلته.


وللمزيد من المعلومات الطبيه ارجو منكم زياره موقعي الالكتروني www.drkeasou.com

ولا تنسوا الاشتراك في صفحه الانستغرام و الفيسبوك الخاصة بي و التي تجدوها على صفحتي الشخصية




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات د يوسف كيسو

تدوينات ذات صلة