يقضي الطفل جزء كبير من يومه وحياته في المدرسة، ولكن غالبًا لا يكون لديه الوقت الكافي للعب والاستمتاع


يقضي الطفل جزء كبير من يومه وحياته في المدرسة، ولكن غالبًا لا يكون لديه الوقت الكافي للعب والاستمتاع، لهذا السبب من المهم العثور على أنشطة تساعد طفلك على بناء شخصيته، قم بتشجيع طفلك على ممارسة الأنشطة بشراء كل ما يلزمه من ملابس رياضية ومستلزماتها، بالإضافة إلى ألعاب التفكير والذكاء مثل الشطرنج, السلم والثعبان, المونوبولي وغيرها الكثير من الالعاب، يوفر متجر علي إكسبرس AliExpress في السعودية أسعار مخفضة عبر كود خصم علي اكسبرس، سنقوم في هذا الموضوع بطرح العديد من الأفكار والنشاطات لمساعدة طفلك أن يطور مهاراته الجسدية والعقلية، من خلال الأنشطة الرياضية والترفيهية ومهارات التفكير.


أهم الأفكار والأنشطة لتطوير مهارات طفلك


  • القراءة هي واحدة من أفضل الطرق لمساعدة الأطفال على تطوير شخصيتهم، تعلمهم القراءة كيفية التفكير النقدي وحل المشكلات وفهم ما حولهم، كما تساعد القراءة الأطفال على الاستمتاع وبناء خيالهم، قم بتشجيع طفلك على القراءة من خلال شراء القصص والحكايات من متجر نون Noon في السعودية بأسعار مخفضة بإستخدام كوبون نون.


  • الشطرنج إن ممارسة ألعاب الطاولة تعلم الأطفال كيفية التفكير الاستراتيجي وحل المشكلات، بالإضافة إلى تعلم الانضباط الذاتي ومهارات الذاكرة الجيدة وتطوير مهارة حل المشكلات، قم بشراء مختلف أشكال ألعاب الطاولة من متجر أمازون Amazon في السعودية بخصم مذهل بإستخدام كوبون امازون.


  • الغناء وهو طريقة رائعة أخرى لمساعدة الأطفال على تقوية شخصيتهم، فالغناء يعلمهم النظام وضبط النفس والعمل الجماعي، كما أنها تساعد الأطفال على تعلم التركيز وتعلم اتباع التوجيهات وتطوير مهاراتهم الموسيقية.


  • الرياضات الجماعية تساعد الأطفال على تطوير العلاقات الإجتماعية، وتعلمهم كيفية العمل معًا والانضباط والاستمتاع أيضًا، كما تساعد الأطفال على تعلم كيفية تحديد الأهداف وتحقيقها.


  • الرسم طريقة رائعة لمساعدة الأطفال على تطوير شخصيتهم، يعلمهم الرسم كيفية التفكير الإبداعي وحل المشكلات والتفكير المجرد، كما يساعدهم على تعلم الانضباط الذاتي والتحلي بالصبر وتطوير مهاراتهم البصرية.


  • القيام بالواجبات المنزلية أداء الواجبات المنزلية يعلمهم النظام، ومهارات إدارة الوقت الجيدة، ويعلمهم كيفية الحفاظ على الهدوء في المواقف الصعبة.


  • تحمل المخاطر المخاطرة تعلمهم كيفية التحلي بالشجاعة والتصميم الجيد والتفكير خارج الصندوق، كما تساعدهم على تعلم التحلي بالحيلة وتطوير ثقتهم.


  • مساعدة الآخرين تعلمهم كيفية التعاون، وامتلاك مهارات اجتماعية جيدة، وتطوير إحساسهم بالمسؤولية، تساعدهم أيضًا على تعلم كيفية الانضباط الذاتي، ومهارات التحدث أمام الجمهور الجيدة، وتطوير مهاراتهم القيادية.


تحديد اهتمامات طفلك


إذا كنت مهتمًا في بناء وتطوير شخصية طفلك، من المهم أولًا أن تحدد اهتمامات طفلك، فبعض الأطفال يميلون إلى الأنشطة الحركية مثل الرياضة بكافة أنواعها، والبعض الآخر يفضل الموسيقى والفن ومهارات التغذية البصرية والسمعية مثل الغناء والرسم، بينما يفضل بعض الأطفال ألعاب الذكاء والتفكير مثل الشطرنج وصناعة الروبوت، هناك العديد من الاهتمامات الأخرى والتي من الممكن اكتشافها في طفلك مثل:


  • تعلم اللغات

عندما تشجع طفلك على تعلم اللغات فإنك تساعده على بناء رؤية مستقبلية أكثر وضوحًا، يمكنك مساعدة طفلك على تعلم لغات جديدة بطرق متنوعة، إليك أهمها:


  1. اصطحب طفلك إلى برنامج تعلم اللغات، يوفر هذا النوع من البرامج تعليمًا مكثفًا بطريقة المحادثة.


  1. شجع طفلك على التحدث باللغة الإنجليزية مثلًا في المجتمع المحلي أو المدرسة.


  1. اجعل طفلك يشارك في برامج تعلم اللغة عبر الإنترنت، تسمح هذه البرامج للأطفال بالتعلم من المنزل، وعادة ما توفر مواد صوتية ومرئية بالإضافة إلى تمارين تفاعلية.


  1. اصطحب طفلك في رحلة لغوية. يمكن أن تكون هذه طريقة رائعة لتعريضه لثقافة جديدة ومعرفة المزيد عن اللغة المستخدمة هناك.


  1. اطلب من طفلك إجراء اختبارات اللغة عبر الإنترنت، يمكن أن تساعد هذه الاختبارات طفلك على قياس مستواه.


  1. اجعل طفلك يشاهد الأفلام والبرامج التلفزيونية الأجنبية، يساعده ذلك على تركيب الجمل وتعلم مفردات جديدة.


  • تعلم العلوم

إذا رأيت أن طفلك مهتمًا بمادة العلوم، قم بمساعدته من خلال بعض الأنشطة المدرسية المذهلة، حيث من الممكن أن يكون في طريقه ليصبح عالمًا أو طبيبًا ناجحًا، ولأن العلوم مهمة في أغلب مجالات الحياة، إليك نماذج مذهلة لمساعدة طفلك على تعلم العلوم:


  1. اجعل طفلك يشارك في التجارب العلمية، سوف يمنحه ذلك تجربة عملية مع المواد ويساعدهم على فهم المبادئ بشكل أفضل.


  1. شجع طفلك على قراءة كتب الخيال العلمي، لمعرفة المفاهيم الكامنة وراء العلوم والتكنولوجيا بشكل أفضل.


  1. اطلب من طفلك إجراء اختبارات علمية، لتشجيعه على بدء التجربة بنفسه.


  1. سجل طفلك في الدورات العلمية، للحصول على المفاهيم الواضحة بشكل أكبر.


  1. أشرك طفلك في مسابقات علمية، لتطوير مهاراتهم وتشجيعهم على التحدي.


  1. أرسل طفلك إلى معسكرات العلوم، سيتيح لهم الفرصة للتعلم من المهنيين ذوي الخبرة واستكشاف مناطق جديدة.


في نهاية الأمر، أنت القدوة الأولى لأبنائك، كن ناجحًا كي تشجع أبنائك على النجاح في حياتهم، بالإضافة إلى إشراكهم بالأنشطة المدرسية والنوادي الصيفية، لزيادة مهاراتهم وتقوية شخصيتهم، لكي تصنع من طفلك إنسانًا ناجحًا.




waghetdecor

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات waghetdecor

تدوينات ذات صلة