شهدت دولة الإمارات حالة من التقلبات الجوية العنيفة، ومن غير المعروف حاليا إن كانت ترتبط بالتغيّر المناخي العالمي أم لا.

شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة ، خلال الأيام الراهنة، حالة من التقلبات الجوية، حيث حدث هطول لأمطار غير مسبوقة على عدد من المناطق والأحياء السكنية، ولكن من غير المعروف حاليا إن كانت الموجة الحالية ترتبط بالتغيّر المناخي العالمي أم لا.


شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة ، خلال الأيام الراهنة، حالة من التقلبات الجوية، حيث حدث هطول لأمطار غير مسبوقة على عدد من المناطق والأحياء السكنية، ووصل المنسوب إلى 170 ملم من الأمطار التي هطلت على إمارة الفجيرة خلال ساعات معدودة وبشكل غير مسبوق.


وتمر دولة الإمارات ، بموجة طقس عنيفة بسبب عاصفة مطرية غزيرة أعقبتها سيول وارتفاع في مستوى المياه، وضربت مناطق واسعة من المناطق الشرقية للدولة، مثل رأس الخيمة والشارقة والفجيرة، وسط استنفار حكومي لإيواء المتضررين، وتوفير الخدمات والمساعدة للمحتاجين.


البحث عن الأسباب


وبحسب المركز الوطني للأرصاد، وهو المصدر الرسمي لخدمات الأرصاد الجوية وخدمات الزلازل في دولة الإمارات العربية المتحدة، فإن السيول والأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد، يوم الأربعاء، جاءت بسبب تكون السحب الركامية الممطرة على بعض المناطق الشرقية، وامتدت على بعض المناطق الداخلية تصاحبها رياح نشطة السرعة وقوية أحيانا وتصل سرعتها 45 كم/س.


وأشار المركز إلى أن البحر لا يزال مضطربا، وأن الموج يصل إلى ارتفاع 7 أقدام في عمق الخليج العربي، وذلك، منذ يوم الثلاثاء الماضي، وسيستمر كذلك حتى الخميس، مؤكدا أن الرياح الجنوبية الشرقية لا تزال نشطة، وأن سرعتها قوية أحيانا وتصل إلى 60 كم/س.


وتصدرت الإحصائيات المناخية لشهر يوليو من واقع السجلات المناخية لدولة الإمارات العربية المتحدة صفحة المركز الوطني للأرصاد على موقع "تويتر"، ويتابع المركز بشكل متواصل حالة الطقس ويسارع بنشر فيديوهات عن المناطق المتضررة.


وقال المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات عبر "تويتر" أن مجلس الوزراء يوجه بتشكيل لجنة عاجلة برئاسة وزير الطاقة والبنية التحتية والجهات المعنية الاتحادية للعمل على حصر أضرار السيول والأمطار التي شهدتها مناطق الدولة المختلفة بالتنسيق مع الجهات المحلية في مختلف إمارات الدولة.


وأضاف في تغريدة أخرى "كما وجه مجلس الوزراء اللجنة برفع تقرير مفصل حول الأضرار والبدء الفوري باتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بحماية الممتلكات والأرواح بالتنسيق مع الجهات الأمنية والشرطية والبلديات في كافة إمارات الدولة".


وأعلنت القوات المسلحة الإماراتية، اليوم الخميس، إطلاق عملية "الأيدي الوفية"، وذلك دعما للسلطات المدنية في إمارة الفجيرة التي تعرضت ليلة البارحة الأربعاء لمنخفض جوي، وذلك ضمن موجة أمطار وسيول عنيفة تضرب البلاد.


الملف المناخي لدولة الإمارات


من غير المعروف حاليا إن كانت موجة الأمطار الحالية ترتبط بالتغيّر المناخي العالمي الذي تسبب بتقلبات مناخية في العديد من دول العالم، بما في ذلك دول أوروبية تشهد حاليا موجات حر غير مسبوقة.


وبحسب وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية، والبوابة الإلكترونية لدولة الإمارات، يمثل تغير المناخ أحد أهم القضايا البيئية على المستويين الوطني والعالمي، نظرا لما ينطوي عليه هذا التغير من مخاطر اقتصادية واجتماعية وبيئية. وتُصنف دولة الإمارات من بين الدول الأكثر عرضة للتأثيرات المحتملة لتغير المناخ في العالم، وسيترتب على هذا ارتفاع أكثر في درجات الحرارة، وسقوط الأمطار بشكل أقل، وانتشار الجفاف، وارتفاع مستوى مياه البحار، والمزيد من العواصف.


وقد حظيت هذه القضية باهتمام مبكر وبالغ في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعددت الجهود التي تبذلها الدولة لمواجهة تداعيات التغير المناخي والتكيف مع تأثيراته المحتملة على النظم البيئية والقطاعات الاقتصادية، وتبنت في سياق هذه الجهود مجموعة مهمة من السياسات.


وتعد عواقب هذه الآثار شديدة وكثيفة على البنية التحتية، وصحة الإنسان، والبيئة الطبيعية، مما يؤثر على مختلف قطاعات التنمية والسياسات، ولهذا شاركت الدولة في مكافحة تغير المناخ، ولهذا أسست وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية شبكة الإمارات العربية المتحدة لأبحاث تغير المناخ، وهي مجموعة من علماء المناخ والباحثين الملتزمين لتسهيل نشر المعرفة وتعزيز تطوير التعاون البحثي. حيث يتم اختيار أعضاء الشبكة من مختلف الجهات الحكومية والجامعات والمراكز البحثية المختلفة.


وتعتبر البحوث المناخية بالغة الأهمية لفهم التغيرات القصيرة الأجل والطويلة الأجل في درجات الحرارة، ومستوى سطح البحر، وهطول الأمطار، والظواهر الجوية الشديدة، وغيرها من مؤشرات المناخ، وتقييم آثار هذه التغيرات على البيئة والاقتصاد والمجتمع مع تحديد تدابير التكيف المناسبة.


ومن هذا المنطلق، فإن الشبكة موجهة نحو تعزيز فعالية جمع البيانات وإدارتها، والنهوض بالبحوث ذات الصلة بالسياسات العامة بشأن التأثيرات المناخية والتكيف معها، والمساعدة على اعتماد أدوات ومنهجيات بحثية جديدة ذات صلة بدراسة دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج العربي الأوسع والتي تعد أولوية للشبكة.


وقد تجيب هذه الشبكة عما قريب عن تغيرات الطقس في الإمارات وعلاقتها بسيول وأمطار الصيف المفاجأة.


المصادر:

وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية

شبكة الإمارات العربية المتحدة لأبحاث تغير المناخ

البوابة الإلكترونية لدولة الإمارات

المركز الوطني للأرصاد

القوات المسلحة الإماراتية

https://www.moccae.gov.ae/ar/home.aspx

https://www.moccae.gov.ae/ar/climate-change-research-network-about.aspx

https://u.ae/ar-AE/information-and-services/environment-and-energy/climate-change/climate-change

https://twitter.com/NCMS_media

https://twitter.com/modgovae



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات د. طارق قابيل

تدوينات ذات صلة