كان من ضمن أهدافي لعام 2021 قراءة خمسون كتاب، وبالنسبة لي كان هذا تحدي كبير، ففي عام 2020 قرأت 28 كتاب أي أنني سأقرأ ما يقارب الضعف.

ترددت في تثبيت هذا الهدف في البداية، خفت أن يكون أعلى من طاقتي ولا أستطيع إنجازه فيؤثر ذلك سلباً عليّ، لكن هداني الله لتطبيق كنت أسمع عنه الكثير في مجتمع القراء وهو تطبيق goodreads.


تجربتي مع Goodreads87365110638199680


هذا التطبيق يعتبر من وسائل التواصل الاجتماعي لكنه خاص فقط بالقراء، حاولت في البداية أن أبحث عن كيفية استخدام هذا التطبيق وحصلت على قدر من المعلومات، لكنني وجدت أنها غير كافية ويجب أن أسجل في هذا التطبيق وأخوض هذه التجربة واستكشف بنفسي وهذا فعلاً ما حدث.


علمتُ نفسي على استخدام goodreads وبالطبع لم أنجح منذ البداية لكنني بدأت وداومت على التعلم  وما دفعني للاستمرار هو قدرته على جذبي وتحفيزي للقراءة وتحقيق هدف الخمسون كتاب في العام.

هذا التطبيق بمثابة مكتبتك الخاصة تضع في أحد رفوفها الكتب التي تود قرائتها وفي رف آخر الكتب التي تقرأها حالياً وفي رف ثالث الكتب التي أنجزتها. وأنتهيت من قراءتها.


تجربتي مع Goodreads88931080977830640


الكتب غير متوفرة في الموقع للقراءة  أو الاستماع كما يعتقد البعض، المتوفر هو صورة للكتاب ومعلومات عنه (اسم المؤلف، الطبعة، دار النشر، عدد الصفحات، ونبذه عن محتوى الكتاب)، كما توجد تقييمات للكتاب ومراجعات من قبل القراء، لذا فهذا التطبيق يساعدك على اختيار ما يناسبك من الكتب. كما أنك تستطيع اضافة أصدقاء ومتابعة المئات من القراء والتعرف على الكتب التي يقرؤنها أو الكتب التي وضعوها في رف ما يودون قراءته لاحقاً.


وعندما تضع كتاب ما في رف الكتب التي تقرأها حالياً يتيح لك التطبيق متابعة تقدمك في القراءة، فبعد قراءة جزء من الكتاب يمكنك الدخول للتطبيق وتحديد عدد الصفحات التي قرأتها فيعطيك الموقع نسبة لانجازك وهذا ما كان يسعدني و يدفعني لإكمال قراءة الكتاب لأن تحقيق أي انجاز ولو كان صغيراً يزيد من افراز هرمون الدوبامين وهو من هرمونات السعادة.


وعند الانتهاء من قراءة الكتاب يمكنك وضع تقييم للكتاب (تقييم بوضع عدد النجوم) وكذلك كتابة تعليقك ورأيك مما قد يفيد غيرك من القراء ويجعلك جزء من هذا المجتمع القارئ.

يتيح لك التطبيق كذلك وضع تحدي بعدد الكتب التي تريد قرائتها في العام وهذا ما ساعدني كثيراً في تحقيق هدفي لعام 2021 فهذا التحدي يتيح لك معرفة نسبة انجازك واذا ما كنت تحقق تقدماً في القراءة، وذلك من خلال شريط نسبة الانجاز للتحدي في صفحتك على التطبيق.


أي أن هدفي كان أمام عيني طوال العام فكلما فتحت صفحتي على التطبيق رأيت مدى انجازي وعرفت ما اذا كانت الفترة المتبقية من العام ستكفي لإنجاز الهدف أو لا . ولله الحمد وقبل نهاية العام استطعت انجاز

الهدف وقراءة خمسون كتاب في عام 2021.

تجربتي مع Goodreads41764086908541256




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

سعيدة بمرورك

إقرأ المزيد من تدوينات شعاع الظنحاني

تدوينات ذات صلة