ليست مجرد اقمشة ملونة وقصات عشوائية فلديها ما تقوله للآخرين ولديها ما توصله من رسائل.

وكما كان البريطانيون يميزون شاي الظهيرة عن شاي الصباح ، نحن ايضا في هذا العصر لدينا لباس لكل مناسبة ، فالملابس لها لغة اصبحنا جميعاً نفهمها قد لا نستطيع ترجمتها ولكننا في أعماقنا نفهم دلالاتها .


هناك الملابس الرسمية المتحفظة ،والملابس اليومية العملية والمريحة المصنوعة من انسجة القطن والكتان ،وهناك ملابس التمثيل والغناء المبهرجة ذات الالوان التي يسهل ملاحظتها من اخر مدرج على المسرح .وهناك ملابس الرهبان وملابس الصلاة المتواضعة التي تعكس تجردنا من الماديات وزخرف الحياة.


في عرض الأزياء قد لا تدرك انك لم تنقل بصرك ابدا الى وجه العارضة التي تعمد المصمم ان لا يبرزه للعيان فتعبيرات وجهها وملامحها ليست مستهدفة اطلاقا ولا يجب ان تشكل عنصر الهاء عن السلعة " الاثواب والملابس" التي يجب ان تبرز طوال وقت العرض ، فنجد العارضة بملامح جليدية متحجرة بلا انفعال ومشيتها تخلو من الشخصية والتفرد وينجح ذلك في استمالتك للتعمق في تفاصيل اللباس . ولكن اذا كان ما تقدمه هو شخص ومحتوى ينبغي ان تفعل العكس ، عليك ان تخفت أضواء البهرجة الظاهرية لتركز على المضمون.


هذا ما يفعله العاملون في التلفاز مذيعوا الاخبار ومقدمون البرامج الخفيفة وضيوفهم. والمسؤولون عن هذه البرامج حريصون جداً على ان تظهر الصورة الكاملة دون تشويش ، فكل من يتواجد في اطار هذه الصورة يجب ان يتناسب مع محتويات الاستوديو من الوان الديكور الى الاضاءة وحتى التنسيق بين ملابس جميع المتواجدين في الاستوديو ، فلا يلبس مثلا المذيع قميص احمر امام خلفية حمراء والا بدا مقطوع الرأس مثلاً.ايضاً لا تلبس مذيعة النشرة الجوية ملابس ضيقة وقريبة من الجسم وذلك لان الشاشة من خلفها تظهر كل العيوب النسبية في الجسم ومرة أخرى ستصرف المشاهد عن تتبع النشرة الجوية ، هي ليست نجمة العرض هي وسيلة لنقل الخبر .


اذن الملابس ليست تفاصيل بالية هي تعبر عن كلمة وعن مضمون وقد تعبر عن فكر مجتمع او رسالة احترام ، وطالما راينا شخصيات بارزة تضع غطاء الرأس احتراماً لثقافة البلد التي يزورونه او يتحلون باللباس التقليدي لتلك البلد لتقريب وجهات النظر . الملابس اكثر من قطع قماش على جسد إنها لغة بحد ذاتها ولا يجب الاستهانة بمدلولاتها .

Rasha Nairat

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Rasha Nairat

تدوينات ذات صلة