سلسلة #ولنعم_المصلّى، سلسلة تعريفية عن المسجد الأقصى، تضمّ ثلاث جوانب وهي: العقدي، فالتاريخي، فالجغرافي.. وهي من كتابة وإشراف فريق القدس أمانتي في ليبيا.

#ولنعم_المصلّى

قاعدين مستمّرين في لقاءاتنا الأسبوعية من سلسلتنا #ولنعم_المصلّى، ومع حديثنا الثاني، ويلّي في غاية الأهمية والخطورة، فخلّوكم منتبهين.. ويلّا نبدوا!


📌الحديث:

عن أبي ذرٍّ رضي الله عنه قال: تذاكرنا ونحن عند رسول الله ﷺ أيَّما أفضل: مسجد رسول الله ﷺ أو مسجد بيت المقدس؟ فقال رسول الله ﷺ: (صلاة في مسجدي أفضل من أربع صلوات فيه، ولَنِعمَ المصلى، وليوشكنّ أن يكون للرجل مثل شطن فرسه من الأرض حيث يرى منه بيت المقدس خير له من الدنيا جميعاً)، أو قال: (خير من الدّنيا وما فيها).

_حديث صحيح


⚠️الحديث هذا فيه مسائل مهمّة جداً عن بيت المقدس (المسجد الأقصى) وهي:


1/ قول أبي ذر: (تذاكرنا ونحن عند رسول الله ﷺ) فيه الدّلالة على أن موضوع المسجد الأقصى وفضله كان يشغل أذهان الصحابة، وفي وقتها كان المسجد الأقصى في أيدي الروم، فواضح هنا تربية الرسول ﷺ للصحابة بالحرص على المسجد الأقصى وإعدادهم لفتح بيت المقدس وتوجيههم له.


2/ قوله في الحديث: (أيّهما أفضل: مسجد رسول الله ﷺ أو بيت المقدس؟)، يوضّحلنا أن هذين المسجدين لهما الأفضلية على سائر المساجد على الأرض ما عدا المسجد الحرام، لأنه أفضل المساجد على الأرض زي ما نعرفوا من الأحاديث.

ونشوفوا من هذا السّؤال أنّه كان في حيرة عند الصحابة بأفضليّة المسجدين، ولعلّ بعضهم كان يشوف أفضليّة المسجد الأقصى على مسجد رسولنا الكريم ﷺ.


📌وهنا يُجيب الرّسول ﷺ على سؤال أبي ذرّ، ويُبدّد هذه الحيرة عند الصّحابة، لمّا قال:


3/ (صلاة في مسجدي هذا أفضل من أربع صلوات فيه)، فالصلاة في مسجد الرّسول ﷺ خير من الصلاة في المسجد الأقصى بأربع مرّات.

وفي الحقيقة لما توقف تتأمّل الدّقة في إجابة النبي ﷺ تنبهر، فهو عليه الصّلاة والسّلام لم يفضّل مسجد عليه إلّا من جانب الصلاة فقط، وبهذا فهو أزال من أذهان الصّحابة كل الأسباب يلي دفعتهم لسؤال كهذا، بدقّة ما بعدها دقّة وإجابة تحسم الشّك في لحظتها.


4/ قوله: (ولنعم المصلّى) فيه دقّة نبوية أخرى، فالرّسول ﷺ مدح الصلاة في المسجد الأقصى حتى ما يتوهّمش أي حد قلّة فضل المسجد الأقصى، بعدما فضّل المسجد النبوي عليه، ف (نعم) فعل مدح، و(المصلّى) مكان الصّلاة، والمقصود به هنا المسجد الأقصى.


5/ قوله: (وليوشكنّ أن يكون للرجل مثل شطن فرسه من الأرض حيث يرى منه بيت المقدس خير له من الدنيا جميعاً)

فمعنى (شطن فرسه): الحبل اللّي يمسك بيه الفرس، والمقصود من هذه العبارة أنّ هذه المساحة الصّغيرة من الأرض يلي لا تتجاوز مساحة ما يحيطه هذا الحبل.

وهنا في إخبار عجيب عن زمنٍ سيأتي، وبالمناسبة: (نحن الآن نعيشه!)، فهذا المقطع من الحديث يقول أنه في زمنٍ ما سيكون من شدّة الحرمان يلي سيُفرض على المسلمين ومنعهم من الدخول للمسجد الأقصى، لو استطاع أحد أن تكون بينه وبين المسجد الأقصى هذه المساحة الصّغيرة من الأرض يلي تعادل شطن فرسه، هيكون هذا خير له من الدنيا وما فيها من شدّة ما وجد من الحرمان، ومن شدّة تعطّشه لبيت المقدس!


⚠️ عزيزي القارئ، أتوقع أنك لو وصلت لهنا فأنت متأثّر جدًّا، وقاعد تقرأ وتسبّح الله على هذا الإخبار النبوي بالغيب، وأن هذا الغيب كُشف الآن، وكُشف من قبل لمّا كان المسجد الأقصى في أيدي الصليبيين لمدة حوالي تسعين سنة!


⚠️ لازم تعرف أننا نحن الآن في هذا الزمن، لأن أهل بيت المقدس نفسهم صاروا ممنوعين من الدخول للمسجد الأقصى والرّباط فيه، وأنّهم قاعدين يعطوا أرواحهم وأولادهم وأموالهم وبيوتهم في سبيل تحريره والصلاة فيه!


⚠️لازم تعرف أن هذا الحديث زي ما قاللنا أنّنا سنُحرم من دخول بيت المقدس، فهذا يعني أنه سيأتي جيلٌ جديد متعطّش لبيت المقدس، محروم منه أشدّ الحرمان، ومفروض عليه تشديدات واسعة وظلم قاهر، وأن هذا الجيل هو جيل الفتح الثّالث بعد جيل الفتح الإسلامي في عهد الرسول ﷺ وأصحابه، وبعد جيل الفتح الصّلاحي لبيت المقدس.


⚠️فيا كلّ من قاعد يقرأ الآن، هذا وقت جيل الفتح الثّالث..

ويا حظّك لو كنت منهم حتّى باللي قاعد ادّيره الآن بالقراءة والفهم أكثر عن مسجدنا المغصوب.. فكّ الله بالعزّ أسره!


شكراً للقراءة، ونلقاكم على خير الأسبوع الجاي مع حديثٍ جديد. 🌸


https://m.facebook.com/100086142480750/posts/141852495362833/?mibextid=Nif5oz


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات هِبةُ الحُريّة 🕊

تدوينات ذات صلة