سلسلة #ولنعم_المصلّى، سلسلة تعريفية عن المسجد الأقصى، تضمّ ثلاث جوانب وهي: العقدي، فالتاريخي، فالجغرافي.. وهي من كتابة وإشراف فريق القدس أمانتي في ليبيا.

#ولنعم_المصلّى


نبدو على بركة الله حديثنا الرّابع، وهو الحديث ما قبل الأخير اللي حنحكوا عنه في الجانب #العقدي.

لو ما شفتش أول منشور في السلسلة (المقدّمة التعريفيّة) شوفه لأنه موضّحين فيه جوانب السّلسلة على عجالة.


ويلّا مع حديث اليوم..


📌الحديث:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: (لا تُشدّ الرّحال إلا إلى ثلاثة مساجد؛ المسجد الحرام، ومسجد الرسول صلّى الله عليه وسلّم، والمسجد الأقصى).

-أخرجه البخاريّ ومسلم.


1/ أوّل حاجة نفهموها من الحديث هي حُرمة ونهي النبي ﷺ عن السّفر لأيّ مسجد على الأرض بهدف العبادة والتّقرب إلى الله فيها إلّا في هذه المساجد الثّلاث: المسجد الحرام، المسجد النبوي، والمسجد الأقصى.

يعني ما ينفعش ننوي السّفر لمكان ما لأن فيه مسجد أنا نعتقد فيه الأفضليّة والأجر الكبير ونمشي نسافر ونصلّي فيه مخصوص بهذه النيّة! لأن المساجد كلها ليها نفس الأجر ماعدا هذه المساجد الثّلاثة.


2/قول الرّسول ﷺ: (لا تُشدّ الرّحال)، والرّحال جمع رحل، وهو للبعير -أكرمكم الله- كالسّرج للفرس.

وطبعا شدّ الرحال كناية عن السّفر، لأن العرب زمان لما كانوا يسافروا شدّوا رحالهم.

وأيضا لام النفي في (لا تُشدّ) هي بمعنى النّهي، يعني نهي عن شد الرحال إلى المساجد كلها عدا المساجد المذكورة.


3/ طبعا بيّنت الأحاديث فضل هذه المساجد، وأجر الصّلاة فيها.

فمثلا المسجد الحرام -رزقنا الله زيارته- أجر الصّلاة فيه بـ100 ألف صلاة! هذا بالإضافة للعبادات يلي لا تؤدّى إلا فيه، زي الحج والعمرة والطّواف. وأيضا المسجد النّبوي أجر الصّلاة فيه بألف صلاة.

أما المسجد الأقصى -رزقنا الله زيارته- فاختُلف في فضل الصلاة فيه، في من قال بألف، وفي من قال بـ500، ومنهم من قال بـ250. واحني مش حنحسموا الخلاف لكن نفهموا فقط أنه مهم والصّلاة فيه مهمّة خاصّة في هذا الزّمن يلي صارت فيه الصلاة في المسجد الأقصى اثبات لوجود المسلمين، وأنه المسجد الأقصى ليه من خلفه رجال ونساء تحميه!


4/ الحديث هذا مهم جدا، ولعلّه الحديث الوحيد يلّي جمع الثلاث مساجد مع بعضها وذكّرنا بأهميّتها وفضل الصّلاة فيها عن باقي المساجد، فهذه المساجد لها مكانة عظيمة عندنا كمسلمين، ولا يجب التّفريط بأي واحد منها أو التنازل أو المساومة، احني بهذا الشّكل هنكونوا نتانزلوا حرفيا عن ديننا!


📌أخيرا.. مرّات حد يسأل: شن العبادات المشروعة في المسجد الأقصى عند شدّ الرحال إليه (بما أنّه جوهر الموضوع والقضيّة المهمة الآن)؟

وهذا سؤال جميل جدا الصراحة!


وإن شاء الله واحني في المسجد الأقصى هيكون مشروع لينا الصّلاة، الاعتكاف، الصّدقة، الدّعاء، الذّكر وقراءة القرآن، وحضور مجالس الذّكر.

وفي الزّمن هذا بالذّات، الرّباط فيه والدّفاع عنه، فوجودك الآن في المسجد الأقصى والرّباط فيه هو رسالة لكل المتخاذلين عنه، وهو نصر للمسجد الأقصى، وتطهير ليه من المدنّسين..

فانصروا المسجد الأقصى ورابطوا فيه.. حتى ولو عن بعد واستصعب عليكم الرّباط الحقيقي؛ بالنّشر عنه والتّذكير بيه، ومعرفة تاريخه وفضله.


شكرا للقراءة..😁🌸

استنّوا هداريزنا عن حديثنا الأخير الأسبوع الجاي.. ودمتم بخير!


https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=150300401184709&id=100086142480750&mibextid=Nif5oz

___________________________________________


*من تعليقات جيل الفتح الثّالث بإذن الله:

🕊🌸


ولنِعمَ المصلّى20646914905244508




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات هِبةُ الحُريّة 🕊

تدوينات ذات صلة