ضحى تولة شابة مغربية تبلغ من العمر 22 عامًا، مدوِّنة ومؤثرة إجتماعية تمتلك جمهور واسع عبر Social Media "

يسعى العديد من الأشخاص للوصول إلى الشهرة، ومحبة الناس، مما يدفعهم لمحاولة الترويج للنفس، وتعريف الآخرين بهم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، أو من خلال الجرائد، نظراً لفوائد الشهرة، حيث إنّها توصل رسالة الفرد بوقتٍ وجهدٍ أقلّ، وتكسب الفرد مكانةً مميزة، وتتيح لصاحبها بناء العديد من العلاقات.


إلا أنه في مجتمعاتنا العربية كان دور المرأة مهمشًا في كثير من المجالات، وأبرزها الظهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وفي غالب الأحيان تتعرض للكثير من المضايقات بسبب ظهورها.


إلا أن الكثير من الفتيات أصبحنَ بارزات في كثير الأعمال، ورائدات مواقع التواصل الاجتماعي وقد حققنَ نجاحات باهرة، وأصبح لهنَّ تأثيرًا واضحًا في المجتمعات، "ضحى تولة" إحدى النساء المدوِّنات ذوات التأثير فمن هي ؟!


• من هي المدونة ضحى تولة ؟!

شهرة الإمرأة العربية.. مع ضحى تولة 9139849600794104




ضحى تولة شابة مغربية تبلغ من العمر 22 عامًا، مدوِّنة ومؤثرة إجتماعية تمتلك جمهور واسع عبر Social Media "مواقع التواصل الاجتماعي" وتدرس كباحثة في مجال علم الاجتماع.


• كيف بدأت "ضحى تولة" عملها في مواقع التواصل الاجتماعي ؟!

شهرة الإمرأة العربية.. مع ضحى تولة 50460103999007976



التدوين وصناعة المحتوى هو عمل وهواية يمارسها الآلاف من الناس اليوم، ولكن غالبًا من يحصد الجمهور هو من يُبدع أكثر في هذا المجال، والشهرة من خلال السوشيال ميديا ليس بالأمر السهل حقيقةً.. فكيف بدأت "ضحى تولة" في عالم التدوين، تحدِّثنا قائلة ؟!


بدأت الفكرة عندما إرتديت الحجاب لأول مرة فكنت آنذاك أشارك مع متابعيني الستايلات وطريقة لبس الحجاب، وأيضاً أنا من محبي الأعمال الخيرية والأعمال الإجتماعية، فكنت دائمًا مبادرة وسبّاقة إلى عدة أعمال، من خلال ذلك حظيت بتشجيع وإعجاب من المجتمع، وذلك ألهمني لأن أبقى مستمرة في هذا المجال.


• ما هي السلبيات والإيجابيات في شهرة المدونة"ضحى تولة" ؟!

شهرة الإمرأة العربية.. مع ضحى تولة 41475630014516216




الشهرة لها إيجابيات كثيرة ولها أيضًا سلبيات كثيرة وبالذات شُهرة الإمرأة العربية، فهي معرضة أكثر لأن تواجه أشياء سلبية خلال عملها في السوشيال ميديا، سواءًا من الجمهور أو المجتمع المحيط بها، "ضحى تولة" تجيب عن السلبيات والإيجابيات التي تواجهها قائلة:


الشهرة لها إيجابيات كثيرة منها أكون قريبة من متابعيني وأتواصل معهم بشكل مستمر ومن الإيجابيات أيضاً محبة شريحة كبيرة من المجتمع ومن الإيجابيات هي الرسائل التحفيزية التي تصلني منهم.


ولكن بالمقابل هناك سلبيات تواجهني أنا وجميع مشاهير السوشيال ميديا أيضًا، من بينها وجود بعض الفئات المنتقدة والمهاجمة بدون أي سبب، ومنها الرسائل المزعجة لأي فتاة مشهورة، وهذا أمر تعاني منه غالبية النساء في مواقع التواصل الاجتماعي.


• كيف تتعامل "ضحى تولة" مع المضايقات التي تصلها في منصات التواصل الاجتماعي ؟!

شهرة الإمرأة العربية.. مع ضحى تولة 72876302866084060




المضايقات الكلامية تتعرض له الكثير من الفتيات في السوشيال ميديا، وهذه معضلة تواجهها النساء العربيات عبر الإنترنت، ويحتاج توعية إجتماعية حتى نصل لمرحلة وعي لدى الشباب يمنعهم من إرسال المضايقات للفتيات سواءًا بالسوشيال ميديا أو الواقع.


ولكن بالنسبة للمضايقات التي تصلني في منصات التواصل الاجتماعي في غالب الأحيان لا أكترث لها ولا أهتم بها، لأنني أسعى دائمًا إلى تقديم محتوى مفيد وجميل لمتابعيني.


• كيف يمكننا تسخير مواقع التواصل الاجتماعي لدعم وتمكين الإمرأة العربية ؟!

شهرة الإمرأة العربية.. مع ضحى تولة 64938522047921210




أصبح مدى تأثير السوشيال ميديا واسع جدًا، إذ وصل لكل منزل ولأي مكان عمل، وهو في متناول الجميع، وأصبح من السهل جداً إيصال الأفكار للمجتمع من خلال هذه المواقع، "ضحى تولة" تحدِّثنا كيف نستطيع تسخير مواقع التواصل الاجتماعي لدعم وتمكين الإمرأة العربية ؟!


من خلال الشاشة الصغيرة أصبحنا أقرب للمرأة، وأصبحنا نستطيع مخاطبتها بسهولة، وذلك سهل علينا تحفيزها وتوعيتها من أجل أن تصبح قوية أكثر، وأصبحت المرأة العربية لها حرية أكثر في التعبير عن رأيها ومشاركته في وسائل التواصل الاجتماعي لكن بإحترام وتقدير بكل تأكيد، لأن وسائل التواصل الاجتماعي هي سلاح ذو حدين فيجب استعماله بحذر.


• ما هي رسالة المؤثرة المغربية "ضحى تولة" للجيل الصاعد من النساء ؟!

شهرة الإمرأة العربية.. مع ضحى تولة 50508680696156440




غالباً ما يتأثر الصغار في شخصيات معينة ويصبحوا من المهتمين بهم وبنشاطاتهم وبالمحتويات التي يقدمونها، وهذا التأثير يجب أن يتم استخدامه في توعية الجيل الصاعد، فما هي رسالة "ضحى تولة" لهم.. تقول ناصحة:


نصيحتي للجيل الصاعد بالخصوص الفتيات اللواتي لا زلنَ في سن صغير، يجب عليكِ أن تهتمي بدراستك قبل كل شيء وحاولي قدر الإمكان أن تتعودي على كل ما هو جميل، سواءًا في شكلك أو قولك أو حتى مشيتك، فأنت تفعلينَ ذلك لنفسك قبل أي شخص آخر وإحرصي دائمًا على القرب من ربك في جميع حالاتك.. عليك أن تديري وقتك بالشكل الصحيح حتى تنجزي أكثر في الحياة.


حساب المدونة ضحى تولة على Instagram

Azzam Alkhaledi

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Azzam Alkhaledi

تدوينات ذات صلة