النوموفوبيا .. هل هو مرض العـصر الجديد وما هو علاجه ؟




سيطرة الهواتف الذكية على البشر أسهمت في ظهور حالة مرضية عقلية جديدة ومنتشرة تعرف باسم "النوموفوبيا" وتعني الخوف من فقدان الهواتففي ظاهرة تعكس مدى الأهمية الكبيرة والاستحواذ التام للهواتف الذكية على حياة البشر


.ويمكن تعريف النوموفوبيا ببساطة بأنه أحد أنواع الرهاب أو الفوبيا، التي تتعلق بحالة الخوف الشديد من فقدان الهواتف الذكية.وبالبحث في أصل المصطلح الجديد يمكن تفكيك أصل الكلمة إلى عدة أجزاء باللغة الإنجليزية،


فهو مكون من 3 مقاطع وهم "No" وتعني "لا" بالعربية و"Mo"، وترمز إلى أولى حروف كلمة "موبايل" والجزء الأخير وهو "Phobia" ويعني رهاباً أو فزعاً.


وعلى الرغم من أن مصطلح "نوموفوبيا Nomophobia" لا يعد مصطلحاً طبياً في الوقت الحالي فإنه أصبح أحد أهم المصطلحات شائعة الاستخدام بين الباحثين في السنوات الأخيرة، لتحول علاقة الكثير من البشر بهواتفهم الذكية إلى الإدمان أكثر من أي وقت مضى.



ويطلق بعض الباحثين على مصطلح "نوموفوبيا" اسم "قلق البعد عن الهاتف"، على الرغم من أن حالات الإصابة نادر ما تشمل بدء نوبات الذعر أو الخوف، بسبب عدم القدرة على إجراء الاتصالات الهاتفية أو إرسال الرسائل النصية.


وفي محاولة لتفسير ظاهرة انتشار الإصابة بـ"النوموفوبيا Nomophobia" أوضح العلماء في جامعتي هونغ كونغ وجامعة سونغكيونكوان أن التطور غير المسبوق في صناعة الهواتف الذكية جعلها تتخطى مرحلة اعتبارها مجرد هواتف عادية لتصبح امتداداً لشخصيات البشر.


قد لا يتم تصنيف النوموفوبيا حتى الآن كحالة رسمية للصحة العقلية، ومع ذلك يتفق الخبراء على أن هذه القضية من عصر التكنولوجيا هي مصدر قلق متزايد يمكن أن يؤثر على الصحة العقلية.

إذا كنت تستخدم هاتفك بانتظام، فقد تواجه لحظة ذعر قصيرة عندما تدرك أنك لا تملكه أو لا يمكنك العثور عليه، وهذا لا يعني أن لديك رهاب، ولكن إذا كنت تقلق كثيرًا بشأن عدم وجود هاتفك أو عدم قدرتك على استخدامه، فلا يمكنك التركيز على ما تحتاج إلى القيام به،





التعليقات

saffha/صفحة
saffha/صفحة ٢٧ تشرين أول ٢٠٢٠

https://molhem.com/@saffha/%D9%86%D9%88%D9%85%D9%88%D9%81%D9%88%D8%A8%D9%8A%D8%A7-2678